مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Saturday, July 19, 2014

خطوات تسجيل التنسيق الالكتروني المرحلة الاولى القبول بالجامعات الثانوية العامة تنسيق

ننشر خطوات تسجيل التنسيق الإلكترونى للجامعات فى المرحلة الأولى


اليوم السابع منقول

ينشر "اليوم السابع" خطوات وقواعد التسجيل الإلكترونى للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة، لرغباتهم بالمرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات، وذلك بدءًا من اليوم الأحد لطلاب المرحلة الأولى للتنسيق بحد أدنى لشعبة علوم 96.34%، وحد أدنى لشعبة رياضة 92.4%، وحد أدنى للأدبى 80.49% .

أولاً: الخطوات التى يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع الحكومة الإلكترونية:

* قم بالدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية المحدد www.tansik.egypt.gov.eg


شكل (1): صفحة موقع التنسيق الإلكترونى على بوابة الحكومة المصرية

* ادخل إلى مكتب التنسيق الإلكترونى لتسجيل رغباتك.
* قم بإدخال الرقم القومى و رقم جلوسك الخاص بك طبقا لمرحلتك وفى اليوم المحدد لمجموع درجاتك إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات، وانقل الرقم التأكيدى فى المربع الذى يليه.


شكل (2): الخطوة الأولى لإدخال رقم الجلوس والرقم القومى ونقل الرقم التأكيدى.

* بالضغط على الخطوة التالية يتعرف عليك حاسب التنسيق المركزى وتظهر لك إحدى الشاشتين الآتيين.

* إذا كنت قد تقدمت برغباتك قبل ذلك تظهر لك شاشة تعرض الرغبات المسجلة سابقا، أما إذا كنت تتقدم للمرة الأولى برغباتك تظهر لك شاشة البيانات الأساسية.


شكل (3): الخطوة الثانية، شاشة مراجعة الرغبات السابقة

* تحقق من بياناتك الأساسية ثم اضغط الخطوة التالية وفى حالة وجود خطأ غير قابل للتعديل اتصل فورا بمكتب التنسيق أو فروعه بالجامعات المصرية أو رقم 19468.

* المجموع الكلى الذى يظهر للطالب يتضمن الآتي: المجموع الأصلى + درجة الحافز الرياضى (إن وجدت).

* الطالب المعفى من اللغة الثانية ( ثانوية عامة قديمة )، يحسب له مجموع اعتبارى = ("المجموع الأصلى × 410" ÷360). 

* الطالب المعفى من اللغة الثانية( ثانوية عامة حديثة)، يحسب له مجموع اعتبارى = ("المجموع الأصلى × 410 "÷370).



شكل (4): الخطوة الثالثة، شاشة البيانات الشخصية الأساسية اللازمة فى عملية التنسيق

* تظهر لك شاشة اختيار وتعديل الرغبات (تحتوى على 48 خانة للاختيارات بواسطة مفاتيح الإضافة والتعديل)، قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذى تراه مع ضرورة مراعاة القواعد الآتية بعد:


شكل (5): الخطوة الرابعة، شاشة تسجيل وتعديل الرغبات

ثانياً: قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب

* يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصصات والمعاهد المسموحة لشعبته أو بالجامعات. ويوضح شكل (6) طريقة اختيار التخصصات أولا، ثم استعراض كل الكليات أو المعاهد المندرجة تحت التخصص.


شكل (6): يوضح الشكل إمكانية اختيار تخصصات الجامعات والمعاهد

* يوضح شكل (7) إمكانية الاختيار بالجامعات، ثم استعراض كل الكليات المندرجة تحت الجامعة.



شكل (7): يوضح الشكل إمكانية الاختيار بالجامعات

* يختار الطالب الكلية أو المعهد الذى يرغب فى الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافى والواردة بالجداول بهذا الدليل.

* يختار الطالب قطاع التخصص الذى يرغب فى الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة فى مجموعات.

* وتنقسم قائمة الكليات المسموح للطالب بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته، (أنظر قواعد التوزيع الجغرافى).

* ويجب على الطالب اختيار كل الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق التالى له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر شريطة استيفاء الشروط أعلاه.
* يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب، التى تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها، وذلك طبقًا للقوائم الواردة بهذا الدليل.

* وفقا لقاعدة التوزيع الإقليمى فإن القبول فى بعض الكليات والمعاهد من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة يكون من المنطقة التى تقع بها هذه الكليات والمعاهد، ويسرى ذلك على كليات التربية وشعبها، التربية النوعية وشعبها، وكليات التمريض ،والمعاهد الفنية الصحية ولا يمكن للطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة من خارج الإقليم أن يبدى رغبته للالتحاق بالكلية أو المعهد بهذا الإقليم، حيث يكون القبول فيها مقصوراً على الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من هذا الإقليم. 

* يكون القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية "مرسى مطروح – جنوب سيناء - شمال سيناء – الوادى الجديد – البحر الأحمر" على أساس القبول الإقليمى لأبناء هذه المناطق وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من هذه المناطق، على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بالكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق، أما باقى كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمى لهذه المحافظات فيتم ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات، الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها، خارج قاعدة التوزيع الجغرافى لهذه الكليات وطبقاً للحد الأدنى للقطاع. 



شكل (8): ترتيب جغرافى خاطئ لاختيارات تخصص الحاسبات والمعلومات حيث كان من المطلوب كتابة حاسبات ومعلومات حلوان قبل الفيوم حيث الطالب من القاهرة الكبرى



شكل (9): باستعمال الأسهم يمكن إعادة ترتيب الرغبات ويتم تصحيح الأخطاء غير المتطابقة للتوزيع الجغرافي

•بعد أن تنتهى من إدخال رغباتك يمكنك مراجعتها، ومن ثم إرسالها إلى حاسب التنسيق المركزى بكتابة رقمك القومى ثم الضغط على مفتاح تسجيل، وهذه الخطوة أساسية لإتمام إجراء التسجيل.



شكل (10): الخطوة الخامسة: شاشة مراجعة وتسجيل الرغبات

* تظهر لك استمارة الرغبات، اطبع الرغبات التى قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصالا مؤرخا بتاريخ وساعة تقدمك ورقم مرجعى بحيث يمكن الرجوع لبياناته، ويمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك على حاسبك الشخصى حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.

* إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات "وهذا متاح لك"، فيجب أن تعلم أن التنسيق سيتم وفق آخر تعديل قمت به وأن نظام الحاسب يحتفظ بسجل بجميع المرات التى تقدمت بها ويتم توزيعك طبقا لآخر مرة قمت فيها بتعديل رغباتك.



شكل (11): استمارة التنسيق الإلكترونى

ثالثاً : طرق التعرف على نتيجة الترشيح

سيتم إبلاغك بنتيجة ترشيحك فور إعلانها رسميا وذلك بإحدى الطرق التالية:

* عن طريق الدخول على الموقع وإدخال رقم جلوسك فيظهر لك على الموقع الكلية/المعهد الذى رشحت له ويمكنك طباعة بطاقة الترشيح من الموقع واستخدامها لتسليم أوراقك بالكلية أو المعهد مع العلم أن بطاقة الترشيح مجرد إخطار ولا تمثل مستند رسمى، ولا يعتد بها.

* كما سيقوم الموقع بإعلان الحد الأدنى للكليات والمعاهد عقب نهاية كل مرحلة حتى يمكن للطالب التأكد من الحد الأدنى للرغبة التى تم الترشيح لها.

رابعاً: الخطوات التى يتبعها الطالب للتقدم إلى الكلية المرشح لها
* بعد إعلان نتيجة الترشيح فى كل مرحلة من مراحل التنسيق، يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق الإلكترونى، والتوجه إلى الكلية التى تم ترشيحه إليها مباشرة لتقديم أوراقه وإتمام إجراءات قيده على أن يقوم الطالب باصطحاب الأوراق التالية المطلوبة وهى:

1- الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح.
2- عدد (6) صور شخصية.
3- شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمى منها.
4- نموذج (2) جند للطلاب الذكور فقط (من مكتب البريد).
5- شهادة التفوق الرياضى "للطلاب الحاصلين على حوافز رياضية فقط".
6- موافقة كتابية من مدير المدرسة الثانوية الجوية والثانوية العسكرية الداخلية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من إحدى هاتين المدرستين للالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد.

نوجه عناية الطالب إلى عدم دفع أى مصاريف إضافية بخلاف رسوم ومصروفات القيد بالكلية أو المعهد الملتحق به، وتوفر الكلية أو المعهد المظروف أو الملف لوضع أوراقك بدون مقابل. 

* يلاحظ أن مكتب التنسيق سيقوم بإرسال نسخ من كشوف نتائج الترشيحات إلى الكليات والمعاهد التى تم ترشيح الطلاب إليها، وتحتوى هذه الكشوف على أرقام الجلوس وأسماء ومجموع درجات الطلاب وجميع بياناتهم، حيث ستقوم الكلية/المعهد بمراجعة الأوراق التى سيقوم الطالب بتسليمها، على البيانات التى وردت بهذه الكشوف، ولا يوجد أى مصاريف إضافية يقوم الطالب بدفعها بخلاف مصاريف الكلية/المعهد الذى تم ترشيحه إليها.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...