مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Tuesday, July 15, 2014

مؤشرات و قواعد التنسيق و القبول في الجامعات و كليات القمة ٢٠١٤ الطل - الصيدلة -الأسنان

بدأت وزارة التعليم العالى استعدادتها لتنسيق الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة لهذا العام، والذى من المقرر بدأه اوائل الاسبوع المقبل، وعلى 3 مراحل، وتستمر كل مرحلة لمدة 5 أيام، علي أن تعلن نتيجة المرحلة خلال 72 ساعة من انتهائها.

ومن المقرر أن يتم فتح باب التحويلات الإلكترونية لتقليل الاغتراب بنسبة 10 % وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى، وذلك عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية.

وقال الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات: إن المجلس ينتظر إعلان نتيجة الثانوية العامة لاعتماد الأعداد النهائية المقرر قبولها هذا العام، مشيرا الى أن المجلس قرر زيادة أعداد المقبولين فى نظام الانتساب بنسبة 50% فى الكليات التى تطبق نظام الانتساب الموجه، وذلك لمواجهة الارتفاع فى أعداد طلاب الثانوية والذى يزيد عن 70 ألف طالب عن العام الماضى، كما سيتم دخول 24 كلية جديدة لنطاق الخدمة، وزيادة أعداد المقبولين فى كليات (التجارة والاداب والحقوق).

وأشار حاتم الى ان مجلس الوزراء اعتمد قواعد التنسيق هذا العام والتى تنص على قيام المجلس الأعلى للجامعات بتحديد أعداد المقبولين فى كل كلية حسب أعداد كل شعبة ويقوم بتحديد الحد الادنى للنظام الحديث وكذلك يحدد الحد الادنى للكليات للنظام القديم بمتوسط آخر 3 سنوات لكل كلية.

ووفقا لهذا القرار أكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي، أنه من من المتوقع ألا يقل الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عن 98.4% وطب الأسنان 97.9% والصيدلة 96.9% والهندسة 93.5% وذلك لطلاب النظام القديم فقط، بينما سيتوقف الحد الأدنى للقبول لطلاب النظام الحديث على المجموع التكرارى للناجحين الذى يوضح أعداد الطلاب المشتركين فى كل نصف درجة من درجات الثانوية العامة والأماكن المقرر لقبولهم فى كل كلية. 

ومن جانبه صرح د.أحمد فرحات المشرف العام على التنسيق بأنه لا يوجد تغيير فى قواعد التوزيع الجغرافى والذى يعتمد على تقسيم المناطق إلى 3مناطق وهى أ، ب، ج حسب قرب الطالب من الادارة التعليمية التابع لها ويلتزم الطالب باختيار كليات المجموعة (أ) أولا ثم المجموعة (ب) ثم المجموعة (ج)، مشيرا الى أنه سيتم استثناء الـ300 طالب الاوائل من قواعد القبول الجغرافى عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية. 

وقال إن المجلس الأعلى للجامعات قرر أن يكون القبول بعدد من الكليات على أساس القبول الإقليمى، فتقبل كلية الإعلام بجامعة القاهرة الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة - الجيزة، القليوبية، الفيوم)، وإقليم محافظات وجه بحرى (الإسكندرية- مرسى مطروح- البحيرة- الغربية- كفر الشيخ- المنوفية)، وإقليم محافظات القناة ( الدقهلية، دمياط، الشرقية، الإسماعيلية، السويس، بورسعيد، شمال سيناء، جنوب سيناء).

وبالنسبة لكليتى الإعلام بجامعتى بنى سويف والوادي الجديد تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات وجه قبلى (بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، البحر الأحمر، الأقصر، أسوان)، ويكون القبول بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعات المصرية على أساس القبول الإقليمى، حيث تقبل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات القاهرة الكبرى، ومحافظات القناة.

بينما تقبل كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة بنى سويف الطلاب من إقليم محافظات الوجه القبلى، وتقبل كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية الطلاب من إقليم وجه بحرى، بالإضافة إلى محافظات الدقهلية ودمياط والشرقية.

وبالنسبة لكليات الآثار، تقبل كلية الآثار بجامعة القاهرة الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من إقليم محافظات القاهرة الكبرى، وإقليم محافظات القناة، بينما تقبل كليتا الآثار بجامعات بنى سويف والوادى الجديد وأسوان من إقليم وجه قبلى.

أما كليات الألسن، فتقبل كلية الألسن بجامعة عين شمس الطلاب من إقليم القاهرة الكبرى وإقليم محافظات الوجه البحرى وإقليم محافظات القناة، بينما تقبل كلية الألسن بجامعة المنيا الطلاب من إقليم محافظات الوجه القبلى.

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...