Search The Web

مصر اليوم

Sunday, February 26, 2012

وزير التعليم: الثانوية عام واحد والانتهاء من تطوير التعليم فى مايو


أكد جمال العربى، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ خطة تطوير المناهج التعليمية لمواكبة تطورات العصر والتكنولوجيا الحديثة ستنتهى فى شهر مايو القادم وتعتمد على التفكير والتحصيل معا.

وأوضح العربى، فى بيروت على هامش مشاركته فى مؤتمر تطوير تعلم اللغة العربية، أنه أعد مشروع قانون معروض على مجلس الوزراء لتعديل كادر المعلمين لتحسين مرتبات المعلمين ورفع المستوى العلمى ضمن خطة شاملة لإصلاح التعليم للقضاء على الدروس الخصوصية فى المرحلة المقبلة.

وألمح الوزير إلى سعيه إلى إلغاء مرحلتى الثانوية العامة والعودة إلى نظام السنة الواحد للتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية من أية أعباء وهى محل دراسة متأنية، ونفى ما يردده البعض من إلغاء امتحانات آخر العام الدراسى واعتبار امتحانات نصف العام هى النهائية، وكشف عن خطة جديدة لتطوير التعليم الفنى للنهوض به، وإلغاء اسم مشروع مبارك كول وتحويله إلى التعليم المزدوج.

وبرر انفراد مصر فى ظاهرة الدروس الخصوصية عن باقى دول المنطقة نتيجة حرص الطالب وأسرته على الالتحاق بكلية معينة، ما يجبر الأسرة على استجلاب هذا المعلم الخاص لإعطاء الابن قدرا أكبر من الدروس، من أجل تحصيل معلومات أكبر لأن الأسرة تريد لابنها أن يحصل معلومات، ولا يريدونه أن يفكر أو ينخرط فى عملية تعليمية بهدف الالتحاق إلى الجامعة.

وأضاف أن المعلم يحتاج إلى تحسين وضعه الاجتماعى والاقتصادى، لذلك فالاثنان (الأسرة والمعلم) تلاقت أهدافهما وتركا المدرسة التى بدأت تعطى أنشطة رياضية وثقافية وتربوية والطالب يرفضها ويريد تحصيل أكبر قدر من الدرجات، وللأسف هذه نظرة خاطئة من الأسرة للمدرسة.

وقال الوزير إننا نريد أن ينخرط الطالب فى عملية تعليمية، حيث إن العملية ليست تحصيل علم فقط، ولكن لا بد أن ينشأ تربويا وهذا الذى أثبتته الثورات فى المنطقة العربية، ودعا إلى إعادة النظر فى التربية فى المدارس.

وحول ما يدعو إليه البعض من إلغاء كل ما له صلة بالرئيس السابق حسنى مبارك فى المناهج الدراسية، قال وزير التربية والتعليم جمال العربى، إن بعض الناس يطلبون عدم ذكر أى إيجابيات للرئيس السابق وأننا كنا ننظر إلى ذلك عندما أوضح أساتذة التاريخ وأقنعونا بأن هذا الأمر تاريخ ولا يمكن أن يحذف من تاريخ مصر، ولكن عندما رأينا أن المجتمع يرفض هذا لأنهم وجدوا فى ذلك إطراء على الرئيس السابق دون ذكر السلبيات كاملة مع أن فى منهج جزء الثورة ذكرت السلبيات كاملة وتزوير الانتخابات ومحاولة التوريث وما إلى ذلك، إلا أن الشعب بطوائفه أراد حذف هذا الجزء، ولذا توجد لجنة فى الوزارة الآن تبحث كيفية معالجة هذا الأمر، وسنصل إلى نتيجة جيدة ترضى الناس، وفى نفس الوقت لا تؤثر على المادة العلمية.

وعن زيادة دعم المدرسين ماديا وعلميا كشف عن إعداده مشروع قانون قدمه لمجلس الوزراء لتعديل قانون كادر المعلمين وبعد الموافقة عليه سيشعر المعلم بطفرة فى دخله ونقلة نوعية من خلال وضع حد أدنى للمرتب وزيادة أساس المرتب حتى يتسنى للمعلم أن يحصل على نسبة أكبر من الوضع الحالى وبهدف الاستفادة ماديا.

وأكد أن الثانوية العامة باقية كما هى دون تغيير، وليس هناك تعديل ولكن نحن فى دراسة كيفية تطوير شهادة الثانوية العامة بحيث تحقق للأسرة ما تصبو إليه لتقليل ضغوط الدروس الخصوصية، ولكن لاتزال الأفكار متضاربة، ونسعى إلى اعتبار السنة الثالثة هى الأخيرة فقط وإلغاء نظام المرحلتين الأولى والثانية، ولكن لم نقرر ذلك.

وكشف وزير التربية والتعليم عن خطة إستراتيجية ستطبق العام القادم لتطوير وتحسين المدارس الصناعية الفنية على مستوى الجمهورية وستؤدى إلى تغيير شكل التعليم الفنى من خلال إنشاء مدارس فى المصانع وإنشاء مصانع فى المدارس بهدف أن تكون المدرسة منتجة وإذا أنتجت سيعود كم كبير من المكاسب على الطلاب والمدارس فى جميع الاتجاهات، وربط المدرسة بالبيئة وإذا تم التطوير بهذا الفكر الجديد سيتغير مفهوم التعليم الفنى فى مصر.

No comments:

اخبار الحوادث