مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Friday, February 24, 2012

تأجيل الانتخابات الطلابية لأجل غير مسمى


تأجيل الانتخابات الطلابية لأجل غير مسمى
جامعة القاهرة
قرر د. حسين خالد وزير التعليم العالى تأجيل إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات لأجل غير مسمى
استجابة لمطالب الطلاب ومنحهم الفرصة كاملة للإعداد والمشاركة الفعالة فى إجراء الانتخابات.
طلب الوزير من رؤساء الجامعات تأجيل المواعيد التى حددت لإجراء الانتخابات وفقا لللائحة الطلابية الجديدة لحين وقت آخر.
وأصدرت كل جامعة قرارًا بتأجيل المواعيد التى تم تحديدها لإجراء الانتخابات وفتح باب الترشح أمام المرشحين.
كان وزير التعليم العالى قد أعلن أن اللائحة الطلابية الجديدة قد انتهى إعدادها ومراجعتها قانونياً، وتم إرسالها إلى جميع الجامعات للاسترشاد بها عند إجراء الانتخابات الطلابية وفقاً للقرار الوزاري الذي صدر بهذا الشأن.
وأضاف الوزير أن الجامعات حريصة على دعم الممارسة الديمقراطية داخل المجتمع الجامعى وضرورة اختيار الطلاب لممثليهم فى الاتحادات الطلابية حتى يمكنهم ممارسة أنشطتهم المختلفة فى مختلف الكليات.
وتابع:"إنه من المنتظر الإعلان عن بدء الانتخابات الطلابية مع نهاية الشهر الجارى".
يذكر أن اللائحة الطلابية قد قام بإعدادها الطلاب بأنفسهم وعندما صدرت لتطبيقها فى الجامعات لاقت اعتراضا كبيرا من تيارات طلابية مختلفة ورفضت إجراء الانتخابات فى ظل هذة اللائحة.
وكان سبب الرفض هو صدور اللائحة بدون عرضها للاستفتاء الطلابى بالجامعات وطالب المعترضون بتأجيل مواعيد الانتخابات لانها تتعارض مع إحياء الحركة الطلابية بالجامعات.
كان المجلس الاعلى للجامعات قد أحيط علما بالاجتماعات التي عقدها اتحاد طلاب مصر بشأن اللائحة الطلابية بعد ان انتهى الطلاب من إعدادها وأجرى مراجعتها من الناحية القانونية، واصدر القرار الوزاري بالاستناد إلى عناصر هذه اللائحة الجديدة لإجراء الانتخابات الطلابية خلال الفترة التى تلى إجازة نصف العام.
من ناحية أخرى عقد الوزير اجتماعاً مع رؤساء الاتحادات الطلابية للجامعات الحكومية وأكد خلال اللقاء على أهمية تعبير الطلاب عن آرائهم بحرية كاملة فى إطار دعم الممارسة الديمقراطية داخل المجتمع الجامعي.
كما تناول اللقاء الإعلان عن انتهاء اللائحة الطلابية ويجرى حاليا وضعها فى شكلها النهائى بعد المراجعة القانونية لها، وإعادة عرضها على الاتحادات الطلابية للجامعات لإقرارها من جانبها تمهيداً لعرضها بعد ذلك على المجلس الأعلى للجامعات ثم إصدار القرار الجمهورى بها.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - تأجيل الانتخابات الطلابية لأجل غير مسمى

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...