مفتاح دوت مى | مفتاحك لعالم أجمل

Tuesday, December 13, 2011

12 نصيحة لكل الطلاب من اجل التفوق فى الامتحانات

ماهي إلا أسابيع وينتهي الفصل الدراسي الأول ويستعد الطلبة لتأدية الامتحان ، فكيف ينظم الطالب وقته؟ وكيف يستطيع التحصيل بتركيز عال في الأيام التي تسبق الامتحان ؟ وما أفضل الأوقات للتحصيل؟

على صفحات مجلة الزهور يحدد خبراء التربية بعض النصائح الهامة التي تساعدك على الاستذكار والتفوق:
1- حدد مقدماً ما يجب أن تنجزه في كل مرة تجلس فيها للاستذكار، ولا تتوقف عن المذاكرة حتى تنجز ما نويت إنجازه مهما استغرق ذلك من وقت ، ولا تسمح لأي شيء بمقاطعتك، أو بمنعك من الانجاز.
2- إبدأ مذاكرتك بالمواد الصعبة أو غير المحببة لك ، وإذا حدث ملل أو تعب يستحب مذاكرة المواد السهلة التي تحبها وذلك حتى تقاوم الكسل ، ولا تلجأ للتسويف في إنجاز المهام حتى لا تتراكم ويصعب تأديتها جميعا.
3- اهتم بأن تنمي التركيز عندك، وذلك بأن تحب ما تدرس وتهتم به، وتثق أن ما تدرسه من مواد يضيف لمعلوماتك وثقافتك، وهو ليس فقط وسيلة للحصول على النجاح في الامتحانات.
4- حدد جدولاً منذ البداية وخصص وقتاً محدداً لمذاكرة مادتين على الأقل في اليوم، وقم بحصر عدد الأبواب ثم قسمها على أيام المذاكرة.
5- اعلم جيدا أن تنمية قدرتك على التركيز يؤدي إلى تحسن ذاكرتك، مما يساعد على النجاح في الامتحان.. ومع الانتظام والتعود على المذاكرة والتركيز على النقاط المهمة سوف تزداد معرفتك بالموضوع الذي تدرسه، فيسهل عليك تعلم الجديد منه وحفظ المزيد من وقائعه.
6- امسك بيدك قلماً رصاصاً لتؤشر به على الجمل المهمة، ولتكتب النقاط الرئيسية على هامش الصفحة، أو لتكتب ملخصاً موجزاً لكل مقطع تقرؤه، فهذا يثبت المعلومات في عقلك.
7- لا تضيع وقتك في قراءة كل سطر مرتين، وأتقن فن أخذ النقاط الرئيسية، فإن تدوينها في حد ذاته يساعد ذاكرتك على إلتقاطها وتثبيها، كما أن الرجوع إليها فيما بعد سوف ينعش ذاكرتك، ويعينك على الاستعداد للامتحان.
8- عند المراجعة قبل الامتحان أعد كتابة كل رؤوس الأبواب التي كنت قد دونتها مستعيناً بذاكرتك، ثم قم بمقارنتها بملخصاتك الأصلية، وعندها تستطيع أن تعرف بدقة نقاط ضعفك، فتقوم بتقويتها.
9- إذا ما شعرت أنك غير راغب في المذاكرة ، تغلب على هذه الحالة بتذكر أن المستقبل الجيد لا يصنعه إلا الجهد والمثابرة ، وأنك بدأبك ونشاطك تحجز لك مكانة لائقة في المستقبل.
10- إذا كنت ممن يذهبون للدروس التي تتعارض أوقاتها مع وقت الدراسة فاعلم أن هناك بعض المواد لا تحتاج للوقت والجهد اللذان يبذلان فيها، وأنهما من رصيدك فلا تضيعه في التنقل والمواصلات ، ولا تقلد غيرك في الجري وراء الدروس فلكل واحد قدراته، فاستثمر قدراتك على أحسن وجه لتحقق طموحك الذي تود أن تحصل عليه.
11- أفضل الأوقات للمذاكرة التي تبدأ من بعد صلاة الفجر إلى السابعة أو الثامنة صباحا، ومن بعد صلاة العصر حتى المغرب ، ومن بعد العشاء حتى موعد النوم الذي يفضل أن يكون مبكرا.. فاحرص أن تخصص هذه الأوقات لمذاكرتك فذلك يساعد على تنشيط قدرة عقلك على الاستيعاب.
12- وأخيرا.. احرص على مصادقة المتفوقين وذوي الأخلاق الحسنة لأن ذلك يشجعك على بذل الجهد والتحصيل ، وابتعد عن العادات السيئة من شرب المنبهات والسهر وتضييع الوقت أمام الإنترنت أو التليفزيون.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - والامتحانات على الأبواب.. 12 نصيحة للتفوق

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...