Saturday, October 31, 2009

امتحانات كادر المعلم في الفيزياء اسئلة الاكاديمية المهنية للمعلمين

اقتباس:
القياس الفيزيائي
1- يُصنف الكميات الفيزيائية الأساسية ويحدد وحداتها .
• يُميّز بين الكميات الأساسية والكميات المشتقة ويشتق وحداتها .
• يُعرّف وحدات القياس للكميات الأساسية في النظام العالمي .
• يُميّز بين وحدات القياس في النظام العالمي وأنظمة القياس الأخرى.

2- يمارس عملية القياس العلمي ويمثل بياناتها ويحدد الخطأ فيها .
• يُحدّد أدوات وأجهزة القياس المناسبة .
• يصف كيفية المعايرة العلمية لأجهزة وأدوات القياس .
• يستخدم أدوات القياس بطريقة صحيحة .
• يُمثل البيانات برسوم بيانية .
• يُعدّد أنواع الخطأ في القياس .
• يحسب نسبة الخطأ في القياس .

الميكانيكا

1- يصف الكميات الفيزيائية ويجري العمليات الرياضية المتعلقة بها .
• يُميّز بين الكميات القياسية والكميات المتجهة .
• يُوضح المدلول الفيزيائي لكل من الضرب القياسي والضرب الاتجاهي ويميز بينهما .

2- يتعرف مفهوم محصلة القوى وطرق حسابها نظرياً وعملياً .
• يشرح مفهوم القوة ويعرّف وحداتها في النظام العالمي .
• يحسب محصلة مجموعة من القوى بعدة طرق .
• يوجد محصلة قوتين عملياً في المختبر .
• يحسب عزم القوة .
• يحسب محصلة العزوم المؤثرة على جسم ما .

3- يشرح قوانين نيوتن في الحركة ويحل مسائل وتطبيقات عملية عليها .
• يُعرّف مفهوم الاتزان ويُعدد أنواعه .
• يحل مسائل على توازن القوى .
• يُميّز بين السرعة المتوسطة واللحظية والمتجهة .
• يستخدم معادلات الحركة في دراسة حركة الأجسام .
• يحل مسائل على قوانين نيوتن الثلاثة لحركة الأجسام بطريقة سليمة .

4- يوضح مفهوم قوة الاحتكاك ومعامله ويحل مسائل عليه .
• يُحدّد مفهوم قوة الاحتكاك .
• يوجد معامل الاحتكاك عملياً في المختبر .
• يحسب معامل الاحتكاك لجسم ما .

5- يوضح الحركة التوافقية البسيطة وارتباطها بالحركة الدائرية .
• يربط بين معادلات الحركة الخطية والدائرية .
• يحل مسائل على الحركة الدائرية .
• يُعرّف الحركة التوافقية البسيطة .
• يستخدم معادلات الحركة التوافقية في حل المسائل .

6- يوضح قانون الجذب العام .
• يذكر نص قانون الجذب العام .
• يحل مسائل على قانون الجذب العام .

7- يربط بين الشغل والطاقة وقوانين الحفظ .
• يذكر نص نظرية الشغل والطاقة .
• يعّرف كلاً من الشغل والطاقة .




• يمّيز بين الطاقة والقدرة .
• يحل مسائل تطبيقية على الشغل والطاقة والقدرة .
• يحل مسائل على قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة في الميكانيكا .

خواص المادة
1- يصف ويفسر مرونة الأجسام ويربط بين معاملاتها ويجري بعض التطبيقات العملية عليها .
• يُعرّف المرونة .
• يُعرّف قانون هوك .
• يُفسّر المرونة في ضوء النظرية الجزئية .
• يستنتج معامل ينج ويحل مسائل عليه .

2- يصف ظاهرة تمدد الأجسام بالحرارة ويقيس معاملات التمدد المختلفة .
• يُعدّد العوامل المؤثرة على تمدد الأجسام .
• يحسب معامل التمدد الطولي والسطحي والحجمي رياضيـًا.
• يصف كيفية تحديد معاملات التمدد لبعض المواد معملياً .
• يذكر بعض التطبيقات على تمدد الأجسام .
• يُوضح العلاقة بين التمدد الحقيقي والحجمي والظاهري لسائل.
• ُيبيّن العلاقة بين حجم الماء وكثافته عند درجات حرارة مختلفة.
• يُجري تجربة لقياس معامل التمدد الظاهري للماء .
• يُجري تجربة لقياس معامل التمدد الطولي لقضيب معدني .

3- يفسر طرق انتقال الحرارة وعلاقة تغير حالات المادة بالطاقة الحرارية .
• يُعرّف معاملات انتقال الحرارة ويقارن بينها لمواد مختلفة .
• يحل بعض التمارين المتعلقة بالتوصيل الحراري .
• يُوضح مفهوم الطاقة الكامنة للانصهار والغليان .

• يمّيز بين درجة الحرارة وكمية الحرارة .
• يحسب الطاقة الحرارية المكتسبة والمفقودة لنظام معزول .
• يذكر نص قانوني الديناميكا الحرارية ويعدد بعض تطبيقاتهما .
• يُجري تجربة لقياس الحرارة النوعية لقطعة معدنية .

4- يبين أثر الضغط للموائع الساكنة والمتحركة ويشرح تطبيقاتها العملية .
• يحسب الضغط عند نقطة داخل مائع .
• يشرح أثر الضغط على نقطتي الانصهار والغليان .
• يحل مسائل على مبدأ باسكال .
• يحل مسائل على قاعدة أرخميدس .
• يُحدّد الوزن النوعي لمادة ما باستخدام قاعدة ارخميدس عملياً ونظرياً .
• يحل مسائل على معادلة الاستمرارية للموائع .
• يشتق معادلة برنولي مع تطبيقاتها المختلفة .
• يُعرّف اللزوجة ويحسب معاملها .

الضـــــوء

1- يفسر ظاهرة الانعكاس في الضوء ويجري تطبيقات عملية وحسابية عليها .
• يذكر نص قانوني انعكاس الضوء .
• يحل مسائل باستخدام القانون العام للمرايا بأنواعها.
• يرسم مسارات الأشعة التي يمكن من خلالها تحديد موقع الصورة المتكونة لجسم أمام مرآة محدبة أو مقعرة أو مستوية.
• يُجري تجربة لتحديد موقع الصورة المتكونة في المرايا بأنواعها .
• يُحدّد بالرسم موقع وصفات الصور المتكونة لجسم موضوع في مواقع مختلفة أمام المرايا والعدسات .
• يُجري تجربة لقياس البعد البؤري لمرآة مقعرة .

2- يفسر ظاهرة الانكسار في الضوء ويجري تطبيقات عملية وحسابية عليها .
• يصف تجربة عملية لاشتقاق قانوني انكسار الضوء .
• يُفسّر سبب انكسار الضوء عند انتقاله بين وسطين مختلفين .
• يصف تجربة تبين تحليل المنشور للضوء الأبيض وتجميعه لألوان الطيف باستخدام منشورين.
• يُفسّر سبب حدوث السراب الصحراوي والسراب القطبي .
• يحل مسائل على القانون العام للمرايا والعدسات .
• يصف تجربة لتحديد موقع الصورة المتكونة في العدسات بأنواعها.
• يُجري تجربة لقياس البعد البؤري لعدسة محدبة .
• يشرح عمل العدسات في علاج عيوب النظر مثل قصر وطول النظر.

الكهربـــــاء
1- يشرح ظاهرة الكهرباء الساكنة والقوانين المتعلقة بها وتطبيقاتها .
• يُعرّف وحدة قياس الشحنة الكهربائية ( كولوم ).
• يذكر نص قانون كولوم ويعبر عنه رياضياً مع تحديد الوحدات المستخدمة .
• يُعرّف المجال الكهربي ويحسب شدته واتجاهه عند نقطة ما .
• يمثل خطوط المجال الكهربي لشحنة مفردة أو لعدة شحنات .
• يصف مستعيناً بالرسم حركة شحنة (موجبة أو سالبة) عندما تتحرك موازية لمجال كهربي منتظم أو عمودية عليه .
• يُعرّف الجهد الكهربي في نقطة ما ويحسب مقداره .

2- يوضح مفهوم السعة الكهربائية لمكثف ويحسب السعة المكافئة لعدد من المكثفات .
• يُعرّف السعة الكهربائية .
• يذكر نص القانون المستخدم لحساب طاقة جسم مشحون.
• يُبيّن علاقة العوامل المؤثرة على سعة الموصل .

• يصف تجربة توضح طريقة شحن المكثف وتفريغه.
• يحل مسائل على إيجاد سعة مكثف والسعة المكافئة لعدة مكثفات .
• يذكر بعض تطبيقات المكثفات .

3- يشرح مفهوم التيار الكهربائي ويبين وحدات قياسه وطرق توليده .
• يُعرّف التيار الكهربي ووحدات قياسه .
• يُحدّد الاتجاه الفعلي والاصطلاحي للتيار .
• يصف الخلايا الكهربائية .
• يصف تجربة لتحقيق قانون أوم عمليـًا.

4- يبين مفهوم المقاومة الكهربائية ويصف العوامل المؤثرة فيها وطرق محاسبتها .
• يُعرّف المقاومة الكهربية ويعدد العوامل التي تؤثر في قيمتها.
• يُجري تجربة لقياس مقاومة مجهولة .
• يحسب المقاومة المكافئة لمجموعة مقاومات .
• يُفسّر سبب اختلاف المواد في قدرتها التوصيلية للكهرباء .

5- يصف مكونات الدائرة الكهربائية ويحدد العلاقة بينها ويحل مسائل على أنواع مختلفة منها .
• يصف كيفية ربط عدة خلايا كهربائية ويُعدد ميزاتها .
• يُحدّد العلاقة بين القوة الدافعة الكلية والقوة الدافعة لكل خلية.
• يحل مسائل على قانوني كيرشوف .



المغناطيسية

1- يصف طرق المغنطة ويشرح تأثير المجال المغناطيسي على الشحنة الكهربائية .
• يشرح طرق المغنطة الصناعية .
• يُعرّف شدة المجال المغناطيسي ويذكر وحدته .
• يشرح تأثير المجال المغناطيسي على الشحنات الكهربية ويحسب مقدار القوى المؤثرة عليها واتجاهها .

2- يشرح ظاهرة الحث المغناطيسي ويجري عليها تجارب عملية .
• يشرح بعض التطبيقات العملية لأثر المغناطيس على الشحنات الكهربائية.
• يشرح تجربة تبين توليد الكهرباء بالحث المغناطيسي .
• يُجري تجربة لوصف خطوط المجال المغناطيسي الناشئة عن مرور تيار كهربائي في سلك مستقيم أو ملف دائري أو لولبي .
• يحسب شدة المجال المغناطيسي الناشئ عن عدة أشكال من التيار الكهربائي.
• يشرح كيفية عمل بعض الأجهزة المبنية على ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي.

3- يوضح التفاعل بين المجال المغناطيسي والتيار الكهربائي .
• يستنتج قانون لورنتز من قانون لابلاس .
• يُعرّف التدفق المغناطيسي ووحدة قياسه .
• يذكر نص قانون فارادي .
• يُجري تجربة تبين أثر مجال مغناطيسي منتظم في سلك يمر به تيار .



الصوت والحركة الاهتزازية والموجية

1- يربط بين الحـركة الاهتزازية والحركة الموجية .
• يُعرّف الحركة الاهتزازية ويذكر لها بعض التطبيقات .
• يُبيّن علاقة الزمن الدوري بالتردد والطول الموجي .
• يُميّز بين الموجات المستعرضة والطولية مع ذكر أمثلة وتطبيقات .
• يذكر تطبيقات بعض طرق نقل الطاقة بواسطة الأمواج .

2- يشرح ارتباط ظاهرة الصوت بكل من الحركة الاهتزازية والحركة الموجية .
• يشرح كيفية حدوث الصوت وانتقاله وخصائصه .
• يحسب سرعة الصوت اعتمادًا على نوع الوسط ودرجة حرارته.
• يُفسّر ظاهرة الصدى ويذكر بعض تطبيقاتها.
• يذكر خصائص الموجات السمعية وفوق السمعية وبعض التطبيقات العملية .
• يشرح عملياً كيفية إنتاج الموجات الموقوفة .
• يُوضح العلاقات الرياضية التي تحكم الرنين في الأعمدة الهوائية والأوتار.
• يُبيّن العوامل المؤثرة على تردد الوتر والعلاقات بينها .

3- يبين مفهوم الحركة الموجية والظواهر الفيزيائية المتعلقة بها .
• يشتق معادلات الإزاحة والسرعة والتسارع والطاقة في الحركة الموجية.
• يُبيّن العلاقة بين طاقة وسعة الموجة وتطبيقاتها .
• يشرح مبدأ هيجنز .
• يشرح ظاهرة دوبلر وتطبيقاتها في قياس سرعة الطائرات والنجوم.
• يُبيّن شروط التداخل البّناء والهدّام للموجات ويطبقها.
• يصف تجربة عملية تبين التداخل البنّاء والهدّام للموجات .
• يُفسّر ظاهرة الحيود والاستقطاب على ضوء النظرية الموجية .

الموجات الكهرومغناطيسية

1- يصف طبيعة الموجات الكهرومغناطيسية .
• يذكر قاعدتي " ماكسويل " في الموجات الكهرومغناطيسية .
• يصف كيفية حدوث الموجات الكهرومغناطيسية في الدائرة المهتزة .

2- يوضح طرق توليد الموجات الكهرومغناطيسية وكيفية إرسالها وإستقبالها.
• يشرح عمل دائرة الإرسال والاستقبال للموجات الكهرومغناطيسية .
• يصف كيفية إرسال الصوت عبر الموجات الكهرومغناطيسية.
• يُميّز بين الموجة الكاملة والمحولة والمركبة .
• يصف تعديل سعة الموجة وترددها والطور وكيفية إزالة التعديل.

الإلكترونيات

1- يشرح كيفية عمل الصمامات الإلكترونية المفرغة بأنواعها .
• يشرح كيفية عمل الصمام الثنائي .
• يشرح كيفية عمل الصمام الثلاثي ويبين منحنياته المميزة .

2- يصف خصائص أشباه الموصلات وكيفية عمل الترانزستور وتوظيفه في الدوائر المتكاملة .
• يُعدّد خواص المواد شبه الموصلة ونماذج من تلك المواد .
• يصف كيفية عمل الوصلة الثنائية .
• يصف طرق توصيل الوصلة الثنائية والترانزيستور في الدوائر الإلكترونية .
• يصف عمل وتركيب وخصائص الدوائر المتكاملة .




الفيزياء الذرية

1- يصف تطور النظرية الذرية ومبادئها .
• يصف النماذج الذرية حسب تسلسلها التاريخي .
• يشرح توليد طيف ذرة الهيدروجين.
• يحسب نصف قطر مدار الإلكترون وسرعته وطاقته في ذرة الهيدروجين ويحسب ثابت ريدبرج .
• يذكر فروض بلانك مع تطبيقاتها في كمية طاقة الإشعاع وكمية الحركة الزاوية.
• يصف الطرق المستخدمة لإثارة الذرة .

2- يشرح ظاهرة الانبعاث الكهروضوئي وخصائص الفوتونات .
• يشرح الظاهرة الكهروضوئية طبقـًا لنظرية بلانك .
• يُعرّف جهد الإيقاف لفلز والتردد الأدنى لتحرير إلكترون دالة الشغل.
• يُعرّف الفوتون ويحسب كمية حركته وطاقته .
• يصف ظاهرة كمبتون .

3- يربط بين الظاهرة الموجبة والظاهرة الكمية للضوء .
• يذكر معادلة ديبرولي .
• يشرح الصفة المزدوجة للضوء .
• يشرح طريقة توليد الأشعة السينية وطبيعتها وبعض تطبيقاتها.
• يشرح طريقة توليد أشعة الليزر مع ذكر تطبيقاته واستخداماته.
• يُعدّد صفات أشعة الليزر ويقارنها بالضوء العادي .



الفيزياء النووية

1- يشرح مكونات النواة ويصف الإشعاعات الصادرة منها وطرق الكشف عنها .
• يُعرّف مكونات النواة وخصائص هذه المكونات .
• يُميّز بين الإشعاعات النووية (ألفا، بيتا، جاما ...) ويكتب معادلات التحول .
• يستخدم عداد جايجر في الكشف عن الإشعاعات النووية .
• يجري تجربة توضح أثر المجال المغناطيسي على الإشعاعات النووية .
• يُعرّف قانون النشاط الإشعاعي ووحداته وعمر النصف .
• يشرح تحول الكتلة إلى الطاقة .
• يذكر قانون طاقة الربط النووية وبعض تطبيقاته .
• يشرح استقرار بعض أنوية العناصر من عدمه .

2- يميز بين ظاهرتي الإنشطار و الاندماج النوويتين ويعدد مزايا كل منها .
• يصف كيفية الانشطار والاندماج النوويين مع ذكر معادلاتها.
• يذكر نماذج من تطبيقات الانشطار والاندماج النوويين.
• يصف بعض كواشف الأشعة النووية .
• يشرح تجربة للكشف عن الأشعة النووية .

3- يصف تأثيرات الإشعاعات النووية على الكائنات الحية وطرق الوقاية منها .
• يُبيّن بعض تأثيرات الإشعاعات النووية على الكائنات الحية.
• يُعرّف النظائر ويصف بعض تطبيقاتها.
• يذكر بعض طرق الوقاية من الإشعاعات النووية .



4- يصف مكونات المفاعلات النووية ويميز بين أنواعها .
• يصف مكونات المفاعل النووي .
• يبين مزايا مفاعلات الأبحاث واستخداماتها .
• يبين مزايا مفاعلات توليد الوقود النووي واستخداماتها .
• يبين مزايا مفاعلات توليد الطاقة الكهربائية .

المهارات المعملية

يتأكد من توفر احتياجات الأمن والسلامة والاستخدام الأمثلة للأجهزة والمواد .
• يُخطط لبناء وتصميم التجارب المعملية .
• يُراعي الاحتياطيات اللازمة لتأمين السلامة في المختبر .
• يُجري التجارب العملية مراعياً قواعد الأمن و السلامة .
• يختار الأجهزة المناسبة ويستخدمها بطريقة سليمة .
• يُتقن مهارات الإسعافات الأولية المناسبة .
• يُتقن مهارات القياس العلمي .

القياس الفيزيائي
1- يُصنف الكميات الفيزيائية الأساسية ويحدد وحداتها .
" يُميّز بين الكميات الأساسية والكميات المشتقة ويشتق وحداتها .
" يُعرّف وحدات القياس للكميات الأساسية في النظام العالمي .
" يُميّز بين وحدات القياس في النظام العالمي وأنظمة القياس الأخرى.

2- يمارس عملية القياس العلمي ويمثل بياناتها ويحدد الخطأ فيها .
" يُحدّد أدوات وأجهزة القياس المناسبة .
" يصف كيفية المعايرة العلمية لأجهزة وأدوات القياس .
" يستخدم أدوات القياس بطريقة صحيحة .
" يُمثل البيانات برسوم بيانية .
" يُعدّد أنواع الخطأ في القياس .
" يحسب نسبة الخطأ في القياس .

الميكانيكا

1- يصف الكميات الفيزيائية ويجري العمليات الرياضية المتعلقة بها .
" يُميّز بين الكميات القياسية والكميات المتجهة .
" يُوضح المدلول الفيزيائي لكل من الضرب القياسي والضرب الاتجاهي ويميز بينهما .

2- يتعرف مفهوم محصلة القوى وطرق حسابها نظرياً وعملياً .
" يشرح مفهوم القوة ويعرّف وحداتها في النظام العالمي .
" يحسب محصلة مجموعة من القوى بعدة طرق .
" يوجد محصلة قوتين عملياً في المختبر .
" يحسب عزم القوة .
" يحسب محصلة العزوم المؤثرة على جسم ما .

3- يشرح قوانين نيوتن في الحركة ويحل مسائل وتطبيقات عملية عليها .
" يُعرّف مفهوم الاتزان ويُعدد أنواعه .
" يحل مسائل على توازن القوى .
" يُميّز بين السرعة المتوسطة واللحظية والمتجهة .
" يستخدم معادلات الحركة في دراسة حركة الأجسام .
" يحل مسائل على قوانين نيوتن الثلاثة لحركة الأجسام بطريقة سليمة .

4- يوضح مفهوم قوة الاحتكاك ومعامله ويحل مسائل عليه .
" يُحدّد مفهوم قوة الاحتكاك .
" يوجد معامل الاحتكاك عملياً في المختبر .
" يحسب معامل الاحتكاك لجسم ما .

5- يوضح الحركة التوافقية البسيطة وارتباطها بالحركة الدائرية .
" يربط بين معادلات الحركة الخطية والدائرية .
" يحل مسائل على الحركة الدائرية .
" يُعرّف الحركة التوافقية البسيطة .
" يستخدم معادلات الحركة التوافقية في حل المسائل .

6- يوضح قانون الجذب العام .
" يذكر نص قانون الجذب العام .
" يحل مسائل على قانون الجذب العام .

7- يربط بين الشغل والطاقة وقوانين الحفظ .
" يذكر نص نظرية الشغل والطاقة .
" يعّرف كلاً من الشغل والطاقة .




" يمّيز بين الطاقة والقدرة .
" يحل مسائل تطبيقية على الشغل والطاقة والقدرة .
" يحل مسائل على قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة في الميكانيكا .

خواص المادة
1- يصف ويفسر مرونة الأجسام ويربط بين معاملاتها ويجري بعض التطبيقات العملية عليها .
" يُعرّف المرونة .
" يُعرّف قانون هوك .
" يُفسّر المرونة في ضوء النظرية الجزئية .
" يستنتج معامل ينج ويحل مسائل عليه .

2- يصف ظاهرة تمدد الأجسام بالحرارة ويقيس معاملات التمدد المختلفة .
" يُعدّد العوامل المؤثرة على تمدد الأجسام .
" يحسب معامل التمدد الطولي والسطحي والحجمي رياضيـًا.
" يصف كيفية تحديد معاملات التمدد لبعض المواد معملياً .
" يذكر بعض التطبيقات على تمدد الأجسام .
" يُوضح العلاقة بين التمدد الحقيقي والحجمي والظاهري لسائل.
" ُيبيّن العلاقة بين حجم الماء وكثافته عند درجات حرارة مختلفة.
" يُجري تجربة لقياس معامل التمدد الظاهري للماء .
" يُجري تجربة لقياس معامل التمدد الطولي لقضيب معدني .

3- يفسر طرق انتقال الحرارة وعلاقة تغير حالات المادة بالطاقة الحرارية .
" يُعرّف معاملات انتقال الحرارة ويقارن بينها لمواد مختلفة .
" يحل بعض التمارين المتعلقة بالتوصيل الحراري .
" يُوضح مفهوم الطاقة الكامنة للانصهار والغليان .

" يمّيز بين درجة الحرارة وكمية الحرارة .
" يحسب الطاقة الحرارية المكتسبة والمفقودة لنظام معزول .
" يذكر نص قانوني الديناميكا الحرارية ويعدد بعض تطبيقاتهما .
" يُجري تجربة لقياس الحرارة النوعية لقطعة معدنية .

4- يبين أثر الضغط للموائع الساكنة والمتحركة ويشرح تطبيقاتها العملية .
" يحسب الضغط عند نقطة داخل مائع .
" يشرح أثر الضغط على نقطتي الانصهار والغليان .
" يحل مسائل على مبدأ باسكال .
" يحل مسائل على قاعدة أرخميدس .
" يُحدّد الوزن النوعي لمادة ما باستخدام قاعدة ارخميدس عملياً ونظرياً .
" يحل مسائل على معادلة الاستمرارية للموائع .
" يشتق معادلة برنولي مع تطبيقاتها المختلفة .
" يُعرّف اللزوجة ويحسب معاملها .

الضـــــوء

1- يفسر ظاهرة الانعكاس في الضوء ويجري تطبيقات عملية وحسابية عليها .
" يذكر نص قانوني انعكاس الضوء .
" يحل مسائل باستخدام القانون العام للمرايا بأنواعها.
" يرسم مسارات الأشعة التي يمكن من خلالها تحديد موقع الصورة المتكونة لجسم أمام مرآة محدبة أو مقعرة أو مستوية.
" يُجري تجربة لتحديد موقع الصورة المتكونة في المرايا بأنواعها .
" يُحدّد بالرسم موقع وصفات الصور المتكونة لجسم موضوع في مواقع مختلفة أمام المرايا والعدسات .
" يُجري تجربة لقياس البعد البؤري لمرآة مقعرة .

2- يفسر ظاهرة الانكسار في الضوء ويجري تطبيقات عملية وحسابية عليها .
" يصف تجربة عملية لاشتقاق قانوني انكسار الضوء .
" يُفسّر سبب انكسار الضوء عند انتقاله بين وسطين مختلفين .
" يصف تجربة تبين تحليل المنشور للضوء الأبيض وتجميعه لألوان الطيف باستخدام منشورين.
" يُفسّر سبب حدوث السراب الصحراوي والسراب القطبي .
" يحل مسائل على القانون العام للمرايا والعدسات .
" يصف تجربة لتحديد موقع الصورة المتكونة في العدسات بأنواعها.
" يُجري تجربة لقياس البعد البؤري لعدسة محدبة .
" يشرح عمل العدسات في علاج عيوب النظر مثل قصر وطول النظر.

الكهربـــــاء
1- يشرح ظاهرة الكهرباء الساكنة والقوانين المتعلقة بها وتطبيقاتها .
" يُعرّف وحدة قياس الشحنة الكهربائية ( كولوم ).
" يذكر نص قانون كولوم ويعبر عنه رياضياً مع تحديد الوحدات المستخدمة .
" يُعرّف المجال الكهربي ويحسب شدته واتجاهه عند نقطة ما .
" يمثل خطوط المجال الكهربي لشحنة مفردة أو لعدة شحنات .
" يصف مستعيناً بالرسم حركة شحنة (موجبة أو سالبة) عندما تتحرك موازية لمجال كهربي منتظم أو عمودية عليه .
" يُعرّف الجهد الكهربي في نقطة ما ويحسب مقداره .

2- يوضح مفهوم السعة الكهربائية لمكثف ويحسب السعة المكافئة لعدد من المكثفات .
" يُعرّف السعة الكهربائية .
" يذكر نص القانون المستخدم لحساب طاقة جسم مشحون.
" يُبيّن علاقة العوامل المؤثرة على سعة الموصل .

" يصف تجربة توضح طريقة شحن المكثف وتفريغه.
" يحل مسائل على إيجاد سعة مكثف والسعة المكافئة لعدة مكثفات .
" يذكر بعض تطبيقات المكثفات .

3- يشرح مفهوم التيار الكهربائي ويبين وحدات قياسه وطرق توليده .
" يُعرّف التيار الكهربي ووحدات قياسه .
" يُحدّد الاتجاه الفعلي والاصطلاحي للتيار .
" يصف الخلايا الكهربائية .
" يصف تجربة لتحقيق قانون أوم عمليـًا.

4- يبين مفهوم المقاومة الكهربائية ويصف العوامل المؤثرة فيها وطرق محاسبتها .
" يُعرّف المقاومة الكهربية ويعدد العوامل التي تؤثر في قيمتها.
" يُجري تجربة لقياس مقاومة مجهولة .
" يحسب المقاومة المكافئة لمجموعة مقاومات .
" يُفسّر سبب اختلاف المواد في قدرتها التوصيلية للكهرباء .

5- يصف مكونات الدائرة الكهربائية ويحدد العلاقة بينها ويحل مسائل على أنواع مختلفة منها .
" يصف كيفية ربط عدة خلايا كهربائية ويُعدد ميزاتها .
" يُحدّد العلاقة بين القوة الدافعة الكلية والقوة الدافعة لكل خلية.
" يحل مسائل على قانوني كيرشوف .



المغناطيسية

1- يصف طرق المغنطة ويشرح تأثير المجال المغناطيسي على الشحنة الكهربائية .
" يشرح طرق المغنطة الصناعية .
" يُعرّف شدة المجال المغناطيسي ويذكر وحدته .
" يشرح تأثير المجال المغناطيسي على الشحنات الكهربية ويحسب مقدار القوى المؤثرة عليها واتجاهها .

2- يشرح ظاهرة الحث المغناطيسي ويجري عليها تجارب عملية .
" يشرح بعض التطبيقات العملية لأثر المغناطيس على الشحنات الكهربائية.
" يشرح تجربة تبين توليد الكهرباء بالحث المغناطيسي .
" يُجري تجربة لوصف خطوط المجال المغناطيسي الناشئة عن مرور تيار كهربائي في سلك مستقيم أو ملف دائري أو لولبي .
" يحسب شدة المجال المغناطيسي الناشئ عن عدة أشكال من التيار الكهربائي.
" يشرح كيفية عمل بعض الأجهزة المبنية على ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي.

3- يوضح التفاعل بين المجال المغناطيسي والتيار الكهربائي .
" يستنتج قانون لورنتز من قانون لابلاس .
" يُعرّف التدفق المغناطيسي ووحدة قياسه .
" يذكر نص قانون فارادي .
" يُجري تجربة تبين أثر مجال مغناطيسي منتظم في سلك يمر به تيار .



الصوت والحركة الاهتزازية والموجية

1- يربط بين الحـركة الاهتزازية والحركة الموجية .
" يُعرّف الحركة الاهتزازية ويذكر لها بعض التطبيقات .
" يُبيّن علاقة الزمن الدوري بالتردد والطول الموجي .
" يُميّز بين الموجات المستعرضة والطولية مع ذكر أمثلة وتطبيقات .
" يذكر تطبيقات بعض طرق نقل الطاقة بواسطة الأمواج .

2- يشرح ارتباط ظاهرة الصوت بكل من الحركة الاهتزازية والحركة الموجية .
" يشرح كيفية حدوث الصوت وانتقاله وخصائصه .
" يحسب سرعة الصوت اعتمادًا على نوع الوسط ودرجة حرارته.
" يُفسّر ظاهرة الصدى ويذكر بعض تطبيقاتها.
" يذكر خصائص الموجات السمعية وفوق السمعية وبعض التطبيقات العملية .
" يشرح عملياً كيفية إنتاج الموجات الموقوفة .
" يُوضح العلاقات الرياضية التي تحكم الرنين في الأعمدة الهوائية والأوتار.
" يُبيّن العوامل المؤثرة على تردد الوتر والعلاقات بينها .

3- يبين مفهوم الحركة الموجية والظواهر الفيزيائية المتعلقة بها .
" يشتق معادلات الإزاحة والسرعة والتسارع والطاقة في الحركة الموجية.
" يُبيّن العلاقة بين طاقة وسعة الموجة وتطبيقاتها .
" يشرح مبدأ هيجنز .
" يشرح ظاهرة دوبلر وتطبيقاتها في قياس سرعة الطائرات والنجوم.
" يُبيّن شروط التداخل البّناء والهدّام للموجات ويطبقها.
" يصف تجربة عملية تبين التداخل البنّاء والهدّام للموجات .
" يُفسّر ظاهرة الحيود والاستقطاب على ضوء النظرية الموجية .

الموجات الكهرومغناطيسية

1- يصف طبيعة الموجات الكهرومغناطيسية .
" يذكر قاعدتي " ماكسويل " في الموجات الكهرومغناطيسية .
" يصف كيفية حدوث الموجات الكهرومغناطيسية في الدائرة المهتزة .

2- يوضح طرق توليد الموجات الكهرومغناطيسية وكيفية إرسالها وإستقبالها.
" يشرح عمل دائرة الإرسال والاستقبال للموجات الكهرومغناطيسية .
" يصف كيفية إرسال الصوت عبر الموجات الكهرومغناطيسية.
" يُميّز بين الموجة الكاملة والمحولة والمركبة .
" يصف تعديل سعة الموجة وترددها والطور وكيفية إزالة التعديل.

الإلكترونيات

1- يشرح كيفية عمل الصمامات الإلكترونية المفرغة بأنواعها .
" يشرح كيفية عمل الصمام الثنائي .
" يشرح كيفية عمل الصمام الثلاثي ويبين منحنياته المميزة .

2- يصف خصائص أشباه الموصلات وكيفية عمل الترانزستور وتوظيفه في الدوائر المتكاملة .
" يُعدّد خواص المواد شبه الموصلة ونماذج من تلك المواد .
" يصف كيفية عمل الوصلة الثنائية .
" يصف طرق توصيل الوصلة الثنائية والترانزيستور في الدوائر الإلكترونية .
" يصف عمل وتركيب وخصائص الدوائر المتكاملة .




الفيزياء الذرية

1- يصف تطور النظرية الذرية ومبادئها .
" يصف النماذج الذرية حسب تسلسلها التاريخي .
" يشرح توليد طيف ذرة الهيدروجين.
" يحسب نصف قطر مدار الإلكترون وسرعته وطاقته في ذرة الهيدروجين ويحسب ثابت ريدبرج .
" يذكر فروض بلانك مع تطبيقاتها في كمية طاقة الإشعاع وكمية الحركة الزاوية.
" يصف الطرق المستخدمة لإثارة الذرة .

2- يشرح ظاهرة الانبعاث الكهروضوئي وخصائص الفوتونات .
" يشرح الظاهرة الكهروضوئية طبقـًا لنظرية بلانك .
" يُعرّف جهد الإيقاف لفلز والتردد الأدنى لتحرير إلكترون دالة الشغل.
" يُعرّف الفوتون ويحسب كمية حركته وطاقته .
" يصف ظاهرة كمبتون .

3- يربط بين الظاهرة الموجبة والظاهرة الكمية للضوء .
" يذكر معادلة ديبرولي .
" يشرح الصفة المزدوجة للضوء .
" يشرح طريقة توليد الأشعة السينية وطبيعتها وبعض تطبيقاتها.
" يشرح طريقة توليد أشعة الليزر مع ذكر تطبيقاته واستخداماته.
" يُعدّد صفات أشعة الليزر ويقارنها بالضوء العادي .



الفيزياء النووية

1- يشرح مكونات النواة ويصف الإشعاعات الصادرة منها وطرق الكشف عنها .
" يُعرّف مكونات النواة وخصائص هذه المكونات .
" يُميّز بين الإشعاعات النووية (ألفا، بيتا، جاما ...) ويكتب معادلات التحول .
" يستخدم عداد جايجر في الكشف عن الإشعاعات النووية .
" يجري تجربة توضح أثر المجال المغناطيسي على الإشعاعات النووية .
" يُعرّف قانون النشاط الإشعاعي ووحداته وعمر النصف .
" يشرح تحول الكتلة إلى الطاقة .
" يذكر قانون طاقة الربط النووية وبعض تطبيقاته .
" يشرح استقرار بعض أنوية العناصر من عدمه .

2- يميز بين ظاهرتي الإنشطار و الاندماج النوويتين ويعدد مزايا كل منها .
" يصف كيفية الانشطار والاندماج النوويين مع ذكر معادلاتها.
" يذكر نماذج من تطبيقات الانشطار والاندماج النوويين.
" يصف بعض كواشف الأشعة النووية .
" يشرح تجربة للكشف عن الأشعة النووية .

3- يصف تأثيرات الإشعاعات النووية على الكائنات الحية وطرق الوقاية منها .
" يُبيّن بعض تأثيرات الإشعاعات النووية على الكائنات الحية.
" يُعرّف النظائر ويصف بعض تطبيقاتها.
" يذكر بعض طرق الوقاية من الإشعاعات النووية .



4- يصف مكونات المفاعلات النووية ويميز بين أنواعها .
" يصف مكونات المفاعل النووي .
" يبين مزايا مفاعلات الأبحاث واستخداماتها .
" يبين مزايا مفاعلات توليد الوقود النووي واستخداماتها .
" يبين مزايا مفاعلات توليد الطاقة الكهربائية .

المهارات المعملية

يتأكد من توفر احتياجات الأمن والسلامة والاستخدام الأمثلة للأجهزة والمواد .
" يُخطط لبناء وتصميم التجارب المعملية .
" يُراعي الاحتياطيات اللازمة لتأمين السلامة في المختبر .
" يُجري التجارب العملية مراعياً قواعد الأمن و السلامة .
" يختار الأجهزة المناسبة ويستخدمها بطريقة سليمة .
" يُتقن مهارات الإسعافات الأولية المناسبة .
" يُتقن مهارات القياس العلمي .

94- تقاس اللزوجة بوحدة البواز ، أي مما يأتي يكافىء وحدة البواز ؟
أ ) نيوتن . م . ث 2
ب ) نيوتن . م 2 . ث
ج ) نيوتن . م– 2. ث
د ) نيوتن . ث- 2. م-2

95 - ما مقدار الخطأ في قياس الميكرومتر مقدراً بالمليمتر ؟
أ ) جزء من عشرة .
ب ) جزء من مائة .
ج ) جزء من ألف .
د ) جزء من مليون .

96- البيانات الآتية تمثل العلاقة بين المتغيرين س ، ص .

90 75 65 40 35 10 س
2 7, 1 5, 1 9, 0 8, 0 2, 0 ص

في أي المجموعات الآتية يقع ميل الخط (م) الممثل للعلاقة أعلاه ؟
أ ) م  3.5
ب) 4.5  م  3.5
ج ) 5.5 > م  4.5
د ) م  5.5

97- حاصل الضرب المتجهي للقوتين المبينتين بالرسم هو :

أ ) ق2
ق
ب ) ق2


ج ) 2 ق
د ) صفر ق


98- في الشكل المبين ،مقدار القوة(بالنيوتن) اللازمة لإبقاء الجسم متحركـًا في الاتجاه السيني واتجاهها هو : 100 نيوتن
أ ) (180) في اتجاه المحور السيني السالب.

ب ) (76 ) في اتجاه المحور السيني الموجب. س
ج ) (47 ) في اتجاه المحور الصادي السالب.
80نيوتن
د ) (20 ) في اتجاه المحور الصادي السالب.

99- سيارة تسير بسرعة ثابتة على طريقٍ أفقي مستقيم ،إذن السيارة :
أ ) ليست في حالة توازن ،لأن محصلة القوى المؤثرة عليها لا تساوي صفرًا.
ب ) ليست في حالة توازن , لكون تسارعها يساوي الصفر .
ج ) في حالة توازن ،لأن قوة دفع المحرك أكبر من قوة الاحتكاك.
د ) في حالة توازن ، لأن محصلة القوى المؤثرة عليها تساوي صفرًا ولا تؤثر عليها أية عزوم .

100- في الشكل ، تنطلق السيارتان من السكون في نفس اللحظة . بعد تحرك السيارة (ب) 150م تجتازها السيارة (أ) وذلك بعد زمن قدره (بالثانية):
أ ) 7, 2
ب ) 2, 7 ت ب = 4م/ث2 ت أ = 6م/ث2
ج ) 66, 7
د ) 66, 8
ب أ
101- إذا دُفعت كرة بسرعة ابتدائية مقدارها 20م/ث على سطح خشن بحيث قطعت مسافة 120م قبل أن تتوقف ، فإن معامل الاحتكاك الحركي بين السطح والكرة هو:
أ ) 0.17
ب ) 3.4
ج ) 5.88
د ) 11.3


102- يعمل بندول بسيط (20 ) اهتزازه في 5 ثوان . تردد البندول (بالهيرتز) هو:
أ ) 0.25
ب ) 0.5
ج ) 2
د ) 4

103- في الحركة التوافقية البسيطة :
أ ) تتغير كل من الإزاحة ، السرعة، والتسارع جيبيـًا مع الزمن وفي طور واحد.
ب ) يتناسب التسارع عكسيـًا مع الإزاحة .
ج ) يعتمد التردد على مربع السعة .
د ) يتناسب الزمن الدوري مع التردد طرديـًا .

104- الكمية التي تربط بين مفهومي القوة والطاقة هي :
أ ) الإزاحة .
ب ) حاصل ضرب التسارع بمربع السرعة .
ج ) الشغل .
د ) كمية الحركة .

105- إذا سقطت كرة كتلتها 0.2 كجم من فوق مبنى ارتفاعه 30 مترًا عن سطح الأرض، فإن التغير في طاقتها الحركية عند ملامستها الأرض يبلغ :
أ ) 58.8جول .
ب ) -58.8جول .
ج ) 58.8 واط .
د ) -58.8 واط .

106- قانون هوك يدرس العلاقة بين :
أ ) القوة والاستطالة .
ب ) الشد لوحدة الأطوال والقوة المؤثرة على وحدة المساحات .
ج ) معامل الصلابة والاستطالة .
د ) جميع ما ذكر .

107- قضيب من الخرسانة طوله 20 ياردة . فإذا علمت أن معامل التمدد الطولي للخرسانة = 10-5 لكل درجة مئوية ،فإن مقدار الزيادة في طوله عند درجة 126 فهرنهايت عن طوله في درجة الصفر الفهرنهيتي هي (بالياردة) :
أ ) 29 × 10-5
ب ) 44, 10 × 10-3
ج ) 14 × 10-3
د ) 25.2 × 10-3

108- استخدام شريحتين معدنيتين مختلفتين للتحكم في قفل دائرة التدفئة المركزية المنزلية هو أحد تطبيقات :
أ ) انتقال الحرارة بالتوصيل .
ب ) التمدد بالحرارة .
ج ) الحرارة النوعية للمادة .
د ) تغير مقاومة المعدن مع تغير درجة حرارته .

109- جسم معدني معامل توصيله الحراري 5, 0 سعر / سم . ث . م ه على شكـل مـتـوازي مـستـطـيلات أبـعـاد قـاعــدتـه 3 ســم ، 2 سـم ، وارتـفاعه 5, 0 سم . فإذا كانت درجة حرارة إحدى قاعدتيه 90مه ودرجة حرارة الأخرى 50مه، فإن كمية الحرارة المنتقلة بين قاعدتيه في الثانية هي (بالسعر) :
أ ) 240
ب ) 180
ج ) 120
د ) 100

110- يقال عن درجتي الحرارة لجسمين أنهما متساويتان إذا :
أ ) كانا متوازنين حراريـًا .
ب ) كانت كمية الحرارة لهما متساوية .
ج ) كانت كتلتاهما متساويتان .
د ) جميع ما ذكر .


111- إذا قربت يدك من أسفل جسم ساخن فإنك تشعر بالحرارة . ويسمى انتقال الحرارة بهذه الطريقة .
أ ) الحمل .
ب ) التوصيل .
ج ) الإشعاع .
د ) جميع ما ذكر .

112- القوة اللازم استخدامها لرفع سيارة كتلتها 18000 كجم بواسطة رافعة سيارات مساحة سطح المكبسين فيها 100سم2 ، 1500 سم2 ، هي (بالنيوتن ) :
أ ) 1200
ب ) 11760
ج ) 17640
د ) 270000

113- عندما يسري سائل بسرعة 10م/ث خلال أنبوب مساحة مقطعه 2سم2 ومتصل بأنبوب آخر مساحة مقطعه 4 سم2 ، فإن سرعة السائل في الأنبوب الآخر تبلغ (بالمتر / ثانية) :
أ ) 50
ب ) 20
ج ) 5
د ) 2

114- القانون الأول للديناميكا الحرارية في النظام المغلق يدرس العلاقة بين الشغل و :
أ ) الطاقة الحرارية .
ب ) طاقة الوضع .
ج ) طاقة الحركة .
د ) جميع ما ذكر .

115- وضع جسم على بعد 20 سم من مرآة مقعرة بعدها البؤري 15 سم . صفات الصورة المتكونة لهذا الجسم هي :
أ ) حقيقية مكبرة ثلاث مرات ومقلوبة .
ب ) خيالية مكبرة ثلاث مرات ومقلوبة .
ج ) حقيقية مساوية للجسم ومقلوبة .
د ) خيالية مساوية للجسم ومعتدلة .


116- إذا وضع جسم أمام مرآة مقعرة بين قطبها وبؤرتها الأصلية ، فإن صورته تتكون :
أ ) عند بؤرة المرآة .
ب ) عند مركز تكور المرآة .
ج ) خلف المرآة .
د ) بين بؤرة المرآة ومركز تكورها .

117- السبب في انكسار الضوء عند انتقاله بين وسطين مختلفين هو :
أ ) تغير طوله الموجي .
ب ) اختلاف سرعته في الوسطين .
ج ) اختلاف تردد الشعاعين .
د ) الطبيعة الموجية للضوء .

118- عند وضع شمعة في بؤرة عدسة محدبة فإن الأشعة النافذة من العدسة :
أ ) تتجمع في البؤرة الثانية للعدسة .
ب ) تتجمع عند مركز تكون العدسة .
ج ) تتجمع عند مضاعفات البعد البؤري للعدسة .
د ) لا تتجمع .

119- شخص مصاب بطول النظر بحيث كانت مسافة النقطة القريبة له 40 سم، يحتاج هذا الشخص لاستخدام :
أ ) عدسة مقعرة بقوة (- 5, 1) ديوبتر
ب ) عدسة محدبة بقوة (5, 1 ) ديوبتر
ج ) عدستين مقعرتين بقوة (-3) ديوبتر

د ) عدسة محدبة بقوة (15× 10-3 ) ديوبتر

120- يمكن تفسير ظاهرة السراب الصحراوي على أنها نتيجة لـ :
أ ) ظاهرة الانكسار الكلي الداخلي .
ب ) سقوط ضوء الشمس بزاوية حرجة .
ج ) ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض .
د ) التفاوت في معامل الانكسار لطبقات الهواء .


121- العبارة المناسبة لوصف قانون كولوم هي :
أ ) القوة بين شحنتين تتناسب طرديـًا مع حاصل ضربهما وعكسيـًا مع
المسافة بينهما.
ب) القوة بين شحنتين تتناسب طرديـًا مع حاصل ضربهما وعكسيـًا مع مربع
المسافة بينهما.
ج) القوة بين شحنتين تساوي حاصل ضربهما مقسومـًا على مربع المسافة بينهما.
د ) القوة بين شحنتين تتناسب طردياً مع حاصل ضربهما وعكسياً مع مقلوب
المسافة بينهما .

122- المجال الكهربي لشحنة عند نقطة هو كمية :
أ ) قياسية تمثل القوة المؤثرة على وحدة الشحنات الموضوعة عند تلك النقطة.
ب ) متجهة تمثل القوة المؤثرة على وحدة الشحنات الموضوعة عند تلك النقطة.
ج ) متجهة تمثل القوة المؤثرة على الشحنة الموضوعة عند تلك النقطة .
د ) قياسية تمثل القوة المؤثرة على الشحنة الموضوعة عند تلك النقطة.

123- لوحان متوازيان مشحونان بشحنتين مختلفتين والمسافة بينهما4 سم. فإذا كانت شدة المجال الكهربي بين اللوحين منتظمة، وأطلق إلكترون من السكون من اللوح السالب فاصطدم باللوح الموجب بعد زمن قدره 2×10 -8 ثانية من إطلاقه، فإن شدة المجال الكهربي بين اللوحين (بالنيوتن / كولوم) تساوي :
أ ) 23‚ 171
ب ) 78‚ 218
ج ) 09‚ 284
د ) 1137.5

124- السعة الكهربية لمكثف هي :
أ ) مقدار ثابت يعتمد على أبعاد المكثف .
ب ) مقدار ثابت يحدد ما يمكن أن يتم تخزينه من شحنات على المكثف عند جهد معين.
ج ) النسبة بين شحنة المكثف وجهده .
د ) جميع ما ذكر .


125- في الشكل المقابل فرقا الجهد جـ , جـ هما على الترتيب (بالفولت) :
أ ) ( 6 ، 12) •
6مايكروفاراد أ
ب ) ( 9 ، 9 ) • د
3 مايكروفاراد 18 فولت حـ
ج ) ( 8 ، 10) •
ب
د ) (1/12 ، 1/6)

126- التيار الكهربي المار في موصل هو كمية الشحنة التي تعبر :
أ ) وحدة المساحة خلال وحدة الطول .
ب ) وحدة المساحة خلال وحدة الزمن .
ج ) مقطع الموصل خلال وحدة الزمن .
د ) جميع ما ذكر .

127- عند مرور تيار خلال مقاومة ثابتة، فإن قانون أوم يقتضي أن :
أ ) يتناسب فرق الجهد على طرفي المقاومة طرديـًا مع التيار المار فيها.
ب ) يتناسب فرق الجهد على طرفي المقاومة عكسيـًا مع التيار المار فيها.
ج ) يزداد التيار بزيادة المقاومة .
د ) لا يتغير التيار بزيادة المقاومة .

128- المقاومة المكافئة للمقاومات المبينة في الشكل هي (بوحدة  ) :
أ ) 25‚ 0 1 1


ب) 50‚ 0

ج) 1 1 1

د) 4



129- شدة التيار المار في الدائرة التي أمامك ، هي (بالأمبير ) :

أ ) 5‚ 0
ب ) 1 1.5 فولت 3
ج ) 5‚ 1 3 1.5 فولت
د ) 3

1.5 فولت 3 


130- يتحرك بروتون في مدار دائري نصف قطره 14 سم بسرعة 4690 كلم/ث خلال مجال مغناطيسي متعامد مع اتجاه حركته، شدة المجال المغناطيسي هي (بالتسلا) :
أ ) 35
ب ) 5‚ 3
ج ) 35‚ 0
د ) 035‚ 0

131- عندما يسري تيار قدره 5 أمبير في سلك ، فإن شدة المجال المغناطيسي على بعد
4 سم من السلك هي (بالتسلا) :
أ ) 5‚ 2
ب ) 5‚ 2 × 10 -1
ج ) 5‚ 2 × 10 -3
د ) 5‚ 2 × 10 -5

132- العلاقة التي تربط الزمن الدوري (ن) بالتردد (د) هي :
أ ) ن = ع × د

ب ) د =

ج ) ن =

د ) ن = × ثابت

133- في دراسة آلية حدوث الصوت تهتز جزيئات الوسط :
أ ) دون انتقالها .
ب ) متنقلة في اتجاه انتشار الصوت .
ج ) اهتزازًا مستعرضـًا .
د ) اهتزازًا دائرياً .


134- وحدة قياس التردد هي:
أ ) ثانية / اهتزازة
ب )

ج ) ثانية . اهتزازة

د )

135- يقف شخص بين جدارين متوازيين ، أطلق عيارًا ناريـًا فسمع صدى الصوت بعد ثانيتين، وبعد 7 ثوان من إطلاق العيار الأول سمع الصدى مرة ثانية، فإذا كانت سرعة الصوت في الهواء 350م/ث ، فإن المسافة بين الجدارين هي (بالمتر) :
أ ) 3150
ب ) 2450
ج ) 1575
د ) 1225

136- عند دراسة تردد الأوتار (ت) وعلاقته مع طول الوتر (ل) وقوة الشد فيه (ق) وكتلة وحدة الأطوال منه (ك) ، فإن تردد النغمة الأساسية له هو :

أ ) ×

ب ) × ×

ج ) 2 ل ×

د ) ×

137- باعتبار (ع) سرعة الموجة و (د) ترددها، فإن العلاقة التي تربط التردد (د) والطول الموجي (ل) هي :
أ ) ل = ع × د
ب ) د = ع × ل
ج ) د = 2ع × ل
د ) ع = د × ل



138- العناصر الأساسية للحركة الموجبة هي :
أ ) سعة الموجة ، الإزاحة ، التسارع الثابت، طول الموجة، والزمن الدوري.
ب ) سعة الموجة، السرعة، الزمن الدوري، والتردد .
ج ) سعة الموجة، زاوية الطور، التسارع الثابت ، والتردد .
د ) سعة الموجة، التردد ، و التسارع .


139- في الحركة الموجية، العلاقة التالية ص . جتا 2  ( - - ) تمثل قياس :
أ - السرعة
ب - التسارع
ج - السعة
د - الإزاحة

140- شرط حدوث ظاهرة الحيود أن يكون :
أ ) الطول الموجي للضوء الساقط صغيرًا .
ب ) عرض الشق كبيرًا مقارنة بالطول الموجي .
ج ) عرض الشق قريبـًا من الطول الموجي .
د ) الطول الموجي للضوء الساقط كبيراً .

141- من مبادئ ماكسويل في الموجات الكهرومغناطيسية :
أ ) يولد المجال الكهربائي في النواقل مجالاً مغناطيسيـًا ويكون متجه المجال المغناطيسي المتولد عموديـًا على متجه المجال الكهربي .
ب ) يولد المجال المغناطيسي الثابت مجالاً كهربيـًا متغيراً ويكون متجه المجال الكهربي المتولد عموديـًا على متجه المجال المغناطيسي .
ج ) يولد المجال الكهربي في النواقل والعوازل وفي الفراغ مجالاً مغناطيسيـًا ويكون متجه المجال المغناطيسي المتولد عموديـًا على متجه المجال الكهربي.
د ) يولد المجال الكهربي المتغير مجالاً مغناطيسيـًا متغيرًا ويكون متجه المجال المغناطيسي المتولد عموديـًا على متجه المجال الكهربي .


142- وظيفة الميكرفون في أجهزة الإرسال هي :
أ ) توليد نبضات كهربية ذات طاقة كبيرة تساعد على حمل موجات الصوت .
ب ) تحويل موجات الصوت إلى نبضات كهربية .
ج ) دمج موجات الصوت مع الموجات الكهرومغناطيسية المتولدة من الدائرة المهتزة .
د ) تغذية الدائرة المهتزة بموجات الصوت .


143- وظيفة الهوائي في دائرة الإرسال هي :
أ ) توليد تيار تأثيري مستمر عندما يكون تردده مساو لتردد الموجات الكهرومغناطيسية .
ب ) تحويل الصوت والصورة إلى موجات كهرومغناطيسية .
ج ) إحداث تيار تأثيري متناوب عندما يكون تردده مساو لتردد الموجات الكهرومغناطيسية.
د ) تحويل الموجات الكهرومغناطيسية إلى صوت وصورة.

144- في الوصلة الثنائية :
أ ) تنتقل الإلكترونات من وصلة موجبة النوع إلى وصلة سالبة النوع عبر وصلة عازلة بينهما.
ب ) تهاجر الفجوات التي على الوصلة السالبة إلى القطب السالب للبطارية وتهاجر الإلكترونات التي على الوصلة الموجبة إلى القطب الموجب للبطارية.
ج ) تحت تأثير فرق الجهد الكهربي تنتقل الفجوات عبر الحد الفاصل بين الوصلتين إلى القطب السالب للبطارية ، وبالمثل تنتقل الإلكترونات إلى القطب الموجب للبطارية .
د ) جميع ما ذكر .

145- في الدائرة المبينة في الشكل : م س
أ ) يمر تيار ملاحظ في الدائرة .
ب ) يمر تيار ملاحظ في حالة عكس قطبي البطارية .
ج ) يمر تيار في حالة انخفاض المقاومة الداخلية للبطارية .
د ) لا يمر تيار ملاحظ في حالة رفع جهد البطارية .

146- الدائرة المتكاملة هي :
أ ) أي دائرة كهربية مغلقة .
ب ) مجموعة من القطع الالكترونية صنعت على شريحة شبه موصلة .
ج ) أي دائرة الكترونية تحتوي على مكثف .
د ) الدائرة الكهربية التي يغذيها مصدر جهد متردد .

147- إذا انتقل الإلكترون من مدار إلى آخر :
أ ) يشع طاقة إذا كان الانتقال من مدار أدنى إلى مدار أعلى .
ب ) يصاحبه امتصاص أو إشعاع أي قدر من الطاقة .
ج ) يشع طاقة إذا كان الانتقال من مدار أعلى إلى مدار أدنى .
د ) يفقد مقداراً من الطاقة يعادل مقدار الطاقة الكامنة له .

148- نصف قطر مدار إلكترون في المستوى الثالث لذرة الهيدروجين هو (بالمتر) :
أ ) 8‚ 4 × 10 -10
ب ) 9 × 10 -10
ج) 3 × 10 -9
د ) 5‚ 1 × 10 -8

149- يصطدم فوتون طوله الموجي 0.4 نانومتر بإلكترون ساكن ويرتد صانعـًا زاوية مقدارها 150ه مع اتجاهه الأصلي . الطول الموجي للفوتون بعد الاصطدام هو:
أ ) (41‚ 0 ) نانومتر .
ب ) (3‚ 12 ) نانومتر .
ج ) (20 ) أنجستروم .
د ) (3‚ 67 ) نانومتر .

150- تتولد الأشعة السينية نتيجة لـ :
أ ) انتقال الإلكترونات من المدارات الخارجية إلى خارج الذرة .
ب ) انتقال الإلكترونات من المدارات الخارجية إلى مدارات داخلية .
ج ) اصطدام الذرات المثارة بأخرى غير مثارة .
د ) اصطدام الذرات بفوتونات عالية التردد .
151- تتميز أشعة الليزر بأنها :
أ ) متفقة في الطور .
ب ) ذات انفراج كبير .
ج ) ذات كثافة إشعاعية منخفضة .
د ) دائمـًا مرئية .

152- الجسيم المفقود( ؟ ) في المعادلة ؟ + C N ) هو :
أ ) نيوترون .
ب ) إلكترون .
ج ) بوزترون .
د ) بروتون .

153- الكتلة الذرية لنظير اليورانيوم U هي 131‚238 (و.ك.ذ) . طاقة الربط لنواة هذا النظير هي (بوحدة م . أ. ف ) :
أ ) 8108‚ 1
ب ) 1689‚ 33
ج ) 0217‚ 238
د ) 8548‚ 1685

154- العناصر المستقرة هي التي :
أ ) يوجد في نواتها أكثر من 100 جسيم نووي .
ب ) قطر نواتها أكبر من 10 -15 متر
ج ) لا تولد أشعة نووية .
د ) ذات طبيعة صلبة .

155- النظائر هي عناصر متساوية في عدد :
أ ) البروتونات .
ب ) النيوترونات .
ج ) البوزترونات .
د ) جميع ما ذكر .

156- الفشل في الوصول إلى الحل الصحيح للمشكلة قد يعود إلى :
أ ) عدم واقعية الفرضيات المعطاة عن المشكلة .
ب ) خطأ في تطبيق الحل .
ج ) عدم القدرة على الربط بين فرضيات المشكلة وحلها.
د ) جميع ما ذكر .

157- ما الفرق بين النظرية والحقيقة ؟
أ ) النظرية قابله للتطبيق ، في حين أن الحقيقة تحتاج إلى إثبات .
ب ) النظرية لا تختلف عن الحقيقة .
ج ) الحقيقة لا تتطلب إثباتاً، في حين أن النظرية لا تقبل إلا إذا أثبتت.
د ) لا يمكن القبول بالحقيقة والنظرية إلا إذا ثبتتا بالدليل.

158- في التجارب المعملية لا نحصل أحيانـًا على النتيجة الدقيقة، وقد يكون السبب:
أ ) صعوبة التجربة نفسها .
ب ) عدم الاحتراز ضد أخطاء القياس .
ج ) عدم توفر كل الأدوات المطلوبة لعمل التجربة .
د ) عدم الدقة في حساب النتائج رياضيـًا .

159- ما أفضل ما يمكن أن توصف به الطريقة الجيدة لتنفيذ التجارب ؟
أ ) الإطلاع المسبق على التجربة قبل تنفيذها .
ب ) التخطيط والتصميم المسبق للتجربة قبل تنفيذها.
ج ) توفير كل الأدوات المطلوبة لتنفيذ التجربة .
د ) تنفيذ التجارب بجهد فردي ودون تدخل الغير .


160- الصمامات لم تعد ملائمة للاستخدام في الدوائر الكهربية بسبب :
أ ) حجمها الكبير وكفاءتها المنخفضة قياسـًا بالبديل وهو الوصلة الثنائية.
ب ) حجمها الكبير وكفاءتها المنخفضة قياسـًا بالبديل وهو وصلة الترانزستور.
ج ) سرعة عطبها .
د ) صعوبة توفيرها وتكلفة تصنيعها .

161- لماذا لا يفضل استخدام الماء في إطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية ؟
أ ) لأنه في الحرارة العالية يعمل كموصل للكهرباء .
ب ) لارتفاع درجة حرارة تبخره نسبيـًا .
ج ) لأنه يتبخر في درجة الحرارة العادية .
د ) لضعف مقاومته الكهربية .

162- أي مما يأتي يصف تأثيرات التيار الكهربي على الجسم ؟
أ ) التيار المتردد أكثر خطرًا من التيار المستمر .
ب ) التغير المفاجئ في قيمة التيار يحدث تأثيرًا ضارًا أكثر من قيمة التيار نفسه.
ج ) تردد التيار يسهم في إلحاق الضرر بالجسم .
د ) جميع ما ذكر .

163- عند قياس التيارات الصغيرة يفضل عادة استخدام :
أ ) الجلفانومتر .
ب ) الأمبير العادي .
ج ) أمبير موصل به على التوالي مقاومة صغيرة .
د ) جميع ما ذكر .

164- في حالة التسمم بغاز سام في المختبر ، يفضل ما يلي :
أ ) إبعاد المصاب إلى الهواء .
ب ) فتح ملابس المصاب عند الصدر والرقبة .
ج ) إعطاء المصاب تنفسـًا صناعيـًا .
د ) جميع ما ذكر .

165- إن محتوى موضوع الدرس الذي يقدمه المعلم لطلابه داخل صفوف المدرسة هو محتوى :
أ ) ثابت لكون عناصر الدرس محددة .
ب ) منفصل عن محتويات المادة الدراسية السابقة ولا يرتبط بها .
ج ) ديناميكي متغير حسب تغير طبيعة المجتمع والفروق الفردية بين الطلاب واهتماماتهم.
د ) مركز على موضوعات بعينها في نفس المادة ولا ترتبط بالمواد الأخرى.

166- يقوم المعلم بإعداد استراتيجيات لطرح الدرس داخل الصف تقوم على أسلوب المناقشة، لأن هذا الأسلوب :
أ ) يؤدي إلى اعتبار موضوع الدرس من اختيار التلميذ وليس المدرس أو إدارة تخطيط المناهج .
ب ) يركز على الإبداع ويتحرر من خطط الدروس والامتحانات والحضور الإجباري.
ج ) مدخل يؤكد عليه المربون لكونه ينمي دوافع الاكتشاف وحب الاستطلاع لدى الطلاب .
د ) يلائم تدريس العلوم الطبيعية ولا يلائم تدريس العلوم الاجتماعية والإنسانية.
167- من مميزات تدريس العلوم الطبيعية أن :
أ ) الموضوعات مبنية بناء متكاملاً ومتفقـًا عليه .
ب ) الأسلوب النظري يُعتمد في إثبات الحقائق .
ج ) الطالب يحتاج إلى أساليب متعددة ليجد طريقة للحكم على وجهات النظر .
د ) بناء عناصر الدرس وترابطها يتأثر بثقافة المعلم وخبراته.
168- لكل معلم طريقته وأسلوبه في تدريس العلوم، ومهما اختلفت الطرق والأساليب إلا أنها تتركز في ثلاث استراتيجيات هي :
أ ) المعلم والمتعلم والمبنى المدرسي .
ب ) المتعلم والإدارة المدرسية والبيئة المحيطة بالمدرسة .
ج ) المعلم والمتعلم والتفاعل الإيجابي بينهما في عملية التعلم والتعليم.
د ) المتعلم والمعلم وضبط الفصل .

ثوابت فيزيائية :

- عجلة الجاذبية الأرضية = 8‚ 9م / ث 2
- كثافة الماء = 1000 كجم / م3
- ثابت كولوم = 9 × 10 9 نيوتن . م2/ كولوم2
- شحنة الالكترون = 6‚ 1 × 10 -19 كولوم .
- كتلة الالكترون = 1‚ 9×10 -31كجم = 000549, 0 وحدة كتل ذرية .
- كتلة البروتون = 6726‚ 1 × 10-27 كجم = 007276‚ 1 وحدة كتل ذرية .
- كتلة النيوترون = 6749‚ 1 × 10 -27 كجم = 008665‚ 1 وحدة كتل ذرية .
- نفاذية الهواء = 4 ط × 10 -7 = 30 ويبر / أمبير . متر .
- سماحية الفراغ = 85‚ 8 × 10 -12 كولوم2 / نيوتن . م2
- ثابت بلانك = 63‚ 6 × 10 -34 جول . ثانية .

No comments:

Linkwithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...