Search The Web

مصر اليوم

Saturday, December 26, 2015

لماذا تم حل اتحاد طلاب جامعات مصر ؟

قال مصدر مسؤول باللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الطلابية إن السبب الحقيقي وراء عدم اعتماد نتيجة اتحاد طلاب مصر بشكل رسمي، تدخل وزارة التعليم العالي من خلال لجنة التواصل الطلابي، للانتقام من الاتحادات الطلابية التي سربت تسجيلات لمكالمات صوتية بين رئيس لجنة التواصل الطلابي مع رئيس اتحاد طلاب جامعة دمياط وعدد من رؤساء اتحادات الجامعات لحثهم على تأييد مرشحي جامعة المنيا المحسوبين على الوزارة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ"الوطن"، إن الدكتور حسام الدين مصطفى، استخدم الدكتور هاني وفا منسق الأنشطة الطلابية بجامعة الزقازيق، وهو عضو باللجنة العليا للانتخابات الطلابية، من خلال الضغط على محمد السبكي نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق، لاختيار اثنين من مرشحي الوزارة، إلا أنه رفض ذلك وقرر التقدم باستقالته قبل إجراء انتخابات اتحاد طلاب مصر بعدة أيام، وبعدها الجامعة فتحت باب الترشيح على منصب نائب رئيس اتحاد الجامعة، ولم يتقدم أحد للترشح سوى الطالب "أحمد حسن" وعليه فإن الجامعة اعتمدت فوزه بالتزكية دون إجراء انتخابات، مضيفاً: "يعني لم يشاركوا مجالس الكليات اللي المفروض تنتخب باعتبار إنه (أحمد حسن) فايز بالتزكية وده فعلاً خطأ وفقاً للائحة الطلابية".

وأضاف المصدر أنه نظراً لتضمن كشوف الناخبين اسم النائب المستقيل محمد السبكي، بدلاً من النائب الجديد أحمد حسن، وطلبنا من جامعة الزقازيق إرسال فاكس يتضمن توضيحاً لهذا الأمر، وبعدها رئيس اتحاد الزقازيق قام بتوضيح الأمر للجنة العليا للإشراف على الانتخابات، من خلال إرسال 3 فاكسات رسمية، أحدها يتضمن استقالة محمد السبكي، وفاكس باعتماد أحمد حسن، وفاكس بالتشكيل النهائى لاتحاد الجامعة، وأطلع المستشار القانوني في اللجنة العليا للانتخابات على الفاكسات ووافق عليها، وفعلاً انتخب "أحمد حسن" الساعة 1:45 عقب انتهاء الانتخابات الساعة 12 ظهراً، وهذا بعد موافقة اللجنة وإقرارها أن الإجراءات سليمة ولم يذكروا أن هناك خطأ.

وأضاف المصدر أن الثغرة الموجودة في انتخابات اتحاد طلاب جامعة الزقازيق لا يعرفها إلا المشرفون على الانتخابات الطلابية ولا يعرفها أحد من الطلاب، وحرص الدكتور حسام الدين مصطفى على استغلالها بالتنسيق مع منسق الأنشطة الطلابية بالجامعة، بعد نشر الطلاب للمكالمات التليفونية التي طالب فيها "حسام الدين" أعضاء الاتحادات الطلابية بتأييد بعض المرشحين، وبناء عليه بدأت اللجنة بالتركيز على الخطأ القانوني الذي تم في انتخابات اتحاد طلاب الزقازيق.

وأضاف المصدر أنه تم تسريب الثغرة "الخطأ القانوني" من خلال مديري رعايات الشباب بجامعتي "الإسكندرية وجنوب الوادي" الذين هم أعضاء في اللجنة العليا للانتخابات، لرؤساء اتحاداتهما الخاسرين، وبناء عليه تقدم طلاب تلك الجامعات بوجود خطأ قانوني بانتخابات اتحاد طلاب الزقازيق يبطل إجراء انتخابات اتحاد طلاب مصر وتم قبول الطعن.

وكان الدكتور حسام الدين مصطفى، مسؤول لجان التواصل الطلابي بوزارة التعليم العالي، قال إنه لم يتدخل في الانتخابات الطلابية، وإنه ليس له مصلحة لانتخاب طالب على حساب زميله الآخر، وإنه لا يملك أي أدوات ضغط على الطلاب لتوجيههم لانتخاب شخص بعينه والوزارة والجامعات من البداية لم يتدخلوا في الانتخابات الطلابية، مؤكداً أنه لا علاقة له بقائمة "صوت طلاب مصر"، موضحاً أنها مجرد حراك طلابي ليس له أي توجه سياسي أو حزبي نهائياً.

Saturday, December 19, 2015

مدرس يتزوج طالبة عرفي في الزقازيق دون علم اهلها #الشرقية #مصر

أحالت النيابة الإدارية بالزقازيق، اليوم السبت، مدرس أزهري بالشرقية، إلى المحاكمة التأديبية؛ لزواجه من طالبة عرفيًا، دون علم أهلها.

وكشفت التحقيقات التي باشرها المستشار أحمد عبدالسلام، وكيل أول النيابة العامة، عن قيام "م.ص.م" مدرس بمعهد أزهري، بإغواء إحدى طالباته بالصف الثالث الثانوي الأزهري، وتزوجها عرفيًا بدون علم أهلها، قبل بلوغها السن القانونية للزواج.

وأضافت التحقيقات، أن المتهم، قام بالتوقيع على وثيقة صداق على الزواج، رغم عدم وجود وكيل للطالبة، ودون رضا أهلها.

وأوضح تقرير الإتهام، أن رجال التعليم يجب أن يكونوا فوق مستوى الشبهات والريب، بل وينبغي أن يكونوا موضع ثقة لطلابهم وذويهم، وهو ما لم يلتزم به المتهم.

Thursday, December 17, 2015

استقالة رئيس جامعة الأزهر بسبب تزوير شهادات التخرج #مصر

كشفت مصادر مطلعة بالأزهر الشريف عن تفاصيل قبول استقالة الدكتور عبدالحى عزب، رئيس جامعة الأزهر، من منصبه، موضحة أن «عزب» تم تعيينه وعمره 62 سنة بموجب حكم قضائى يثبت أن شهادته الأزهرية بنظام التعليم القديم تُمكِّنه من الاستمرار في المنصب حتى سن 65، لكن الحكم الذي صدر ضده يؤكد أنه قدم شهادة غير صحيحة، وتولى المنصب بحكم مبنى على تزوير، وقدمه إلى الجامعة، وتم اعتماده من مجلس كليته، ومن مجلس الجامعة. 

وأشارت المصادر إلى أن الجهات الرقابية تلقت شكاوى ضده تشكك في الحكم الذي استند إليه للاستمرار في منصبه، وأن هذه الجهات راجعت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، فلم تعثر على أصل للمستند أو الحكم، وهو ما تزامن مع إقامة «عزب» دعوى أخرى أمام مجلس الدولة، حاول بها استدراك الموقف، لكنها رفضتها في 29 نوفمبر الماضى، ما دفع خصومه إلى تحيُّن الفرصة للنيل منه بإرسال صورة من رفض الدعوى إلى الجهات الرقابية التي أطلعت شيخ الأزهر عليه، فقبل استقالة «عزب» التي قدمها فور علمه برفض الدعوى، رغم أن المشيخة شعرت بالحرج في البداية خوفاً من ردود الفعل التي تتساءل عن سبب الاستقالة.

وقال شيخ الأزهر في بيان: «بناءً على هذا الحكم القضائى لم يعد بقاء رئيس جامعة الأزهر في منصبه قائماً على أساس من القانون».

وقرر شيخ الأزهر تكليف الدكتور إبراهيم الهدهد، أقدم نواب رئيس الجامعة، بالقيام بعمل رئيس الجامعة لحين تعيين رئيس جديد.

Monday, December 7, 2015

احالة مدرسة للتحقيق في ايتاي البارود بعد اصابة تلميذ في عينه

أكد اللواء عمرو الدسوقي رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، أنه تم إحالة مدرسة حاسب آلي بمدرسة النقراشي الإعدادية التابعة لإدارة إيتاى البارود التعليمية بالبحيرة للشئون القانونية للتحقيق، بعد أن تلقت غرفة العمليات المركزية بالوزارة ما يفيد بتعدي المدرسة على تلميذ بالصف الثالث الابتدائي بالضرب، وإصابته بالعين.

وقال الدسوقي، في بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم مساء اليوم الإثنين، أنه ورد أيضا ما يفيد بتعدي مدرس لغة عربية بمدرسة الزمالك الثانوية بنين التابعة لإدارة غرب القاهرة التعليمية على مدير المدرسة بالسب والضرب؛ لتوجيه اللوم له بسبب تأخره عن العمل، وقامت الإدارة التعليمية بإحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية.

وأضاف أنه ورد ما يفيد بتعدي ولية أمر طالب بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشروق الإعدادية التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية بالجيزة وبعض الشباب، على مدرس التربية الرياضية بالمدرسة بالسب والضرب، بدعوى ضرب المدرس لنجلها، وتم استدعاء قوات الشرطة واصطحبت جميعهم لقسم شرطة بولاق الدكرور، وتحرر محضر بالواقعة "بالصلح"، وقررت الإدارة التعليمية فصل الطالب المذكور.

اخبار الحوادث