Search The Web

مصر اليوم

Sunday, February 26, 2012

وزير التعليم: الثانوية عام واحد والانتهاء من تطوير التعليم فى مايو


أكد جمال العربى، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حريصة على تنفيذ خطة تطوير المناهج التعليمية لمواكبة تطورات العصر والتكنولوجيا الحديثة ستنتهى فى شهر مايو القادم وتعتمد على التفكير والتحصيل معا.

وأوضح العربى، فى بيروت على هامش مشاركته فى مؤتمر تطوير تعلم اللغة العربية، أنه أعد مشروع قانون معروض على مجلس الوزراء لتعديل كادر المعلمين لتحسين مرتبات المعلمين ورفع المستوى العلمى ضمن خطة شاملة لإصلاح التعليم للقضاء على الدروس الخصوصية فى المرحلة المقبلة.

وألمح الوزير إلى سعيه إلى إلغاء مرحلتى الثانوية العامة والعودة إلى نظام السنة الواحد للتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية من أية أعباء وهى محل دراسة متأنية، ونفى ما يردده البعض من إلغاء امتحانات آخر العام الدراسى واعتبار امتحانات نصف العام هى النهائية، وكشف عن خطة جديدة لتطوير التعليم الفنى للنهوض به، وإلغاء اسم مشروع مبارك كول وتحويله إلى التعليم المزدوج.

وبرر انفراد مصر فى ظاهرة الدروس الخصوصية عن باقى دول المنطقة نتيجة حرص الطالب وأسرته على الالتحاق بكلية معينة، ما يجبر الأسرة على استجلاب هذا المعلم الخاص لإعطاء الابن قدرا أكبر من الدروس، من أجل تحصيل معلومات أكبر لأن الأسرة تريد لابنها أن يحصل معلومات، ولا يريدونه أن يفكر أو ينخرط فى عملية تعليمية بهدف الالتحاق إلى الجامعة.

وأضاف أن المعلم يحتاج إلى تحسين وضعه الاجتماعى والاقتصادى، لذلك فالاثنان (الأسرة والمعلم) تلاقت أهدافهما وتركا المدرسة التى بدأت تعطى أنشطة رياضية وثقافية وتربوية والطالب يرفضها ويريد تحصيل أكبر قدر من الدرجات، وللأسف هذه نظرة خاطئة من الأسرة للمدرسة.

وقال الوزير إننا نريد أن ينخرط الطالب فى عملية تعليمية، حيث إن العملية ليست تحصيل علم فقط، ولكن لا بد أن ينشأ تربويا وهذا الذى أثبتته الثورات فى المنطقة العربية، ودعا إلى إعادة النظر فى التربية فى المدارس.

وحول ما يدعو إليه البعض من إلغاء كل ما له صلة بالرئيس السابق حسنى مبارك فى المناهج الدراسية، قال وزير التربية والتعليم جمال العربى، إن بعض الناس يطلبون عدم ذكر أى إيجابيات للرئيس السابق وأننا كنا ننظر إلى ذلك عندما أوضح أساتذة التاريخ وأقنعونا بأن هذا الأمر تاريخ ولا يمكن أن يحذف من تاريخ مصر، ولكن عندما رأينا أن المجتمع يرفض هذا لأنهم وجدوا فى ذلك إطراء على الرئيس السابق دون ذكر السلبيات كاملة مع أن فى منهج جزء الثورة ذكرت السلبيات كاملة وتزوير الانتخابات ومحاولة التوريث وما إلى ذلك، إلا أن الشعب بطوائفه أراد حذف هذا الجزء، ولذا توجد لجنة فى الوزارة الآن تبحث كيفية معالجة هذا الأمر، وسنصل إلى نتيجة جيدة ترضى الناس، وفى نفس الوقت لا تؤثر على المادة العلمية.

وعن زيادة دعم المدرسين ماديا وعلميا كشف عن إعداده مشروع قانون قدمه لمجلس الوزراء لتعديل قانون كادر المعلمين وبعد الموافقة عليه سيشعر المعلم بطفرة فى دخله ونقلة نوعية من خلال وضع حد أدنى للمرتب وزيادة أساس المرتب حتى يتسنى للمعلم أن يحصل على نسبة أكبر من الوضع الحالى وبهدف الاستفادة ماديا.

وأكد أن الثانوية العامة باقية كما هى دون تغيير، وليس هناك تعديل ولكن نحن فى دراسة كيفية تطوير شهادة الثانوية العامة بحيث تحقق للأسرة ما تصبو إليه لتقليل ضغوط الدروس الخصوصية، ولكن لاتزال الأفكار متضاربة، ونسعى إلى اعتبار السنة الثالثة هى الأخيرة فقط وإلغاء نظام المرحلتين الأولى والثانية، ولكن لم نقرر ذلك.

وكشف وزير التربية والتعليم عن خطة إستراتيجية ستطبق العام القادم لتطوير وتحسين المدارس الصناعية الفنية على مستوى الجمهورية وستؤدى إلى تغيير شكل التعليم الفنى من خلال إنشاء مدارس فى المصانع وإنشاء مصانع فى المدارس بهدف أن تكون المدرسة منتجة وإذا أنتجت سيعود كم كبير من المكاسب على الطلاب والمدارس فى جميع الاتجاهات، وربط المدرسة بالبيئة وإذا تم التطوير بهذا الفكر الجديد سيتغير مفهوم التعليم الفنى فى مصر.

التعليم تبحث إعادة ''السنة الواحدة'' للثانوية العامة

التعليم تبحث إعادة ''السنة الواحدة'' للثانوية العامة

 
التعليم تبحث إعادة ''السنة الواحدة'' للثانوية العامةجمال العربي وزير التربية والتعليم
 

Friday, February 24, 2012

تأجيل الانتخابات الطلابية لأجل غير مسمى


تأجيل الانتخابات الطلابية لأجل غير مسمى
جامعة القاهرة
قرر د. حسين خالد وزير التعليم العالى تأجيل إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات لأجل غير مسمى

Tuesday, February 21, 2012

إطلاق حرية العمل السياسى بالجامعات إطلاق حرية العمل السياسى بالجامعات


إطلاق حرية العمل السياسى بالجامعات
أرسلت وزارة التعليم العالى اللائحة الطلابية الجديدة الى الجامعات المصرية لبدء تطبيقها وإعلان مواعيد اجراء الانتخابات

تعليم الشعب توافق على عودة «التكليف» لخريجى كليات التربية






شهدت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشعب مشادات بين النواب ووزير التربية والتعليم ومساعديه أثناء مناقشة قضية التكليف فى كليات التربية، واتفاقية بين مصر وأمريكا تتضمن منحة للتعليم، وصفها أحد النواب بأنها «غزو فكرى».
بدأ اجتماع اللجنة باستعراض النائب محمد الكردى البند العاشر فى الاتفاقية الخاص بزيادة المنحة الخاصة بالتعليم 4 ملايين و500 ألف جنيه، وقال «الكردى» إن هذا البند يقرر أن الهدف الرئيسى من المنحة هو تحسين نوعية تدريس ومهارات اللغة الإنجليزية وبرامج تدريب المعلم فى مصر.
وأضاف النائب: «هذا البرنامج يعد غزواً أمريكياً فكرياً ومسحاً لهوية الأمة ولغتها العربية ووضع اللغة الإنجليزية محلها بكل ما تعنيه من ثقافة تغريبية».
وتابع النائب: «هناك تجربة يجب تذكرها وهو حال أبنائنا فى المدارس التجريبية التى قررتها سوزان مبارك، وكيف حولت عقول تلاميذها ليكرهوا النطق باللغة العربية التى تعتبر أساس حضارتنا، لذلك أرفض هذه الاتفاقية».
ونفى جمال العربى، وزير التربية والتعليم، ما ذكره النائب، وقال: «ليس من المنطق رفض منحة لدعم التعليم خاصة فى هذه الفترة».
وطرح النائب شعبان عبدالعليم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، الاتفاقية للتصويت ووافق جميع الأعضاء بشرط التحقق من الهدف الأساسى لزيادة المنحة

Sunday, February 19, 2012

ملخص قصة مغامرات في أعماق البحار الترم الثانى سنة خامسة ابتدائى اللغة العربية

[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكل الأحباب
ملخص قصة مغامرات في أعماق البحار
أسئلة وإجاباتها
الفصل الدراسي الثاني
أرجو أن تحوز القبول
ودمتم بكل حب



http://www.2shared.com/file/4877622/c4b602ec/_____.html

حمل منهج اللغة العربية عربى الترم 2 كامل - مذكرة كاملة

مذكرة عربى خامسة ترم2 كاملة

السلام عليكم ورحمة الله
إليكم مذكرة العربي القراءة والنصوص كاملة لخامسة
فى هذا الوقت لأجل أبنائنا فى الخارج
دعواتكم

حمل مذكرة الصف الخامس الابتدائى اللغة العربية - الترم الثانى

مذكرة خامسة ترم ثاني

مذكرة خامسة ترم ثاني ورد
http://www.megaupload.com/?d=ULZGVTZW

حمل كتاب الشهادة الاعدادية - الصف الثالث الاعدادية - مادة الرياضيات

كتاب رياضيات 3 اعدادي 2010 كاملا pdf

اليكم كتاب الصف الثالث الاعدادي الجديد 2010 بصيغة PDF
المحتوى منقول وقد قمت بتجميعه بصيغة PDF
مع الشكر للاستاذ حامد الششتاوي والاستاذ امام مسلم من موقع منتديات الرياضيات المعاصرة
للتحميل من الرابط التالي

http://www.mediafire.com/file/hnxe29...rep%202010.pdf

مهندس اشرف


أو



math 3 prep 2010_2.pdf

اختبارات و امتحانات فى كل المواد للصف الثالث الاعدادى

نماذج لاختبارات الشهادة الاعداديه

(1) لغة عربية فى المرفقات

الملفات المرفقة
نوع الملف: docالنموذج الأول.doc‏ (47.5 كيلوبايت, المشاهدات 641)
نوع الملف: docالنموذج الثانى.doc‏ (40.0 كيلوبايت, المشاهدات 370)
نوع الملف: docالنموذج الثالث.doc‏ (47.5 كيلوبايت, المشاهدات 327)
نوع الملف: docالنموذج الرابع.doc‏ (45.5 كيلوبايت, المشاهدات 331)


(2
) اختبارات لغة انجليزية فى المرفقات

الملفات المرفقة
نوع الملف: docلغة انجليزية.doc‏ (367.5 كيلوبايت, المشاهدات 370)


(
3)اختبارات دراسات اجتماعية

(
4)علوم

(5)ورياضيات (جبر وهندسة)

فى المرفقات
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdfدراسات.pdf‏ (70.1 كيلوبايت, المشاهدات 831)
نوع الملف: docعلوم.doc‏ (82.0 كيلوبايت, المشاهدات 359)
نوع الملف: pdfرياضيات جبر وهندسة.pdf‏ (265.7 كيلوبايت, المشاهدات 888)


كيفية التحضير مادة الجبر الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى - خاص بالمدرسين

تحضير جبر الصف الثالث الاعدادي الترم الثاني
اتمني ان يستفاد منه غيري
فبعد تحضيري له اصدر الموجهه فرماناً بأن التحضير يجب ان يكون في كشكول التحضير
الملفات المرفقة
نوع الملف: docتحضير الدروس .doc‏ (994.0 كيلوبايت, المشاهدات 168)

مذكرة فى اللغة الفرنسية الصف الثالث الاعدادى

الملفات المرفقة
نوع الملف: docللمتفوقين ثالثة اعدادى.doc‏ (311.0 كيلوبايت, المشاهدات 1329)

جميع مذكرات الصف الثالث الاعدادى للترم الثانى - اللغة العربية و الدين

مذكرات الترم التانى للصف الثالث الاعدادى





جميع مذكرات الصف الثالث الاعدادى للترم الثانى


لغة عربية

فى المرفقات

مذكرة نصوص وقصة ونحو وقراءة



مذكرة دين فى هذا الرابط





http://files.thanwya.com/do.php?id=3415

منهج اللغة العربية ثالثة اعدادى - 2012 - بالكامل و التفصيل

بسم الله الرحمن الرحيم

الوحده الاولي
الدرس الاول
النصوص عــباد الرحـمــن حفظ
الفرقان 63-70
القرآن هو ذلك الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل منحكيم حميد، وهو: "كلام الله المنزل على سيدنا محمد
للتعبد بتلاوته"… فمعانيه وصياغته من عند الله… وهو المدوّن في المصحف والمبدوءبسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس… {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌيُوحَى}وللقرآن أسماء متعددة منها: الكتاب، والفرقان، والذكر_ إنّ كلمة الأخلاق لها مفهوم واسع، وآخر ضيّق؛ فهي في مفهومها الضيق تعني الصدق، والوفاء، والإصلاح بين الناس، وعدم الغيبة والتهمة والنميمة، وتجنّب سائر الصفات الرذيلة، بينما تعني في مفهومها الواسع الخلفيات الروحية للأخلاق الفاضلة؛ فالصدق - مثلاً - نابع من الاستقامة في النفس، والإصلاح ناتج عن رؤية صافية إلى الحياة، والوفاء منبثق من شجاعة نفسية لدى الإنسان.. أما الكذب والنميمة والتهمة والغيبة، فانّ هذه الصفات السلبية نابعة من انحرافات نفسية، وتشوّش واضطراب في الرؤية، وفقدان البصيرة في الحياة.
1-" صفات التحلية فالأخلاق مبعث الإيمان"قال تعالى " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَاخَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْسُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْعَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)
الشرح
س1 / ما أثر هذه الصفة حينما تتجلى في شخصية المؤمن؟
ج/ تجده كله إيجابية، حتى أنه لا يتردد أن يقول للجاهل إذا خاطبه سلاماً.

س2/ ماذا يريد الجاهل من المؤمنين ( عباد الرحمن) ؟وكيف يواجهه عباد الرحمن ؟
ج/فالجاهل يريد أن يغير من حركة الإنسان المستقيمة، ولكن عباد الرحمن عندهم موازين معتدلة يمشون عليها، فيواجهونه بالسلام و بالحلم الكثير ومقابلة المسيء بالإحسان والعفو عن الجاهل ورزانة العقل الذي أوصلهم إلى هذه الحال.

س3/ما الفرق بين الجاهل والأمي؟
ج/الأمي هو خال الذهن , ليس عنده معلومةيؤمن بها , وهذا من السهل إقناعه بالصواب أما الجاهل فعنده معلومة مخالفةللواقع لذلك يأخذ منك مجهوداً في إقناعه لأنه يحتاج أولاً لأن تخرج من ذهنه الخطأ , ثم تدخل في قلبه الصواب.

س4/ما المراد بـ {قالوا سلاماً} ؟
ج/المراد هنا سلام المتاركة , لا سلام الأمانالذي نقوله في التحية (السلام عليكم)

س5/ كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟
ج/ يستعد "عباد الرحمن " لـه بالعمل الصالح والأخلاق الحسنة والمبادرة إلى ذلك سراعاً قبل فوات الأوان ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين له كما قال تعالى : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
س6/ ماذا يدعو عباد الرحمن ربهم ؟

ج/حقاً إن جهنم أخطر عاقبة، لذا يجدر بالمؤمن أن يدعو الله تعالى أن يفك رقبته من النار أي: ادفعه عنا بالعصمة من أسبابه ومغفرة ما وقع منا مما هو مقتض للعذاب .


س7/ كيف يكون عذاب جهنم ؟

ج/يكون ملازما لأهلها بمنزلة ملازمة الغريم لغريمه.


س8/ ما صفات عباد الرحمن في الآيات ؟
ج/1- يمشون هوناً أي بالطاعة والمعروف والتواضع والسكينة والوقار"
2- أنهم يتحملون ما يرد عليهم من أذى أهل الجهل والسفه
3- يعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين .

س9/ ما المقصود بصفات التحلية ؟

ج/هي الصفات التي يتحلى بها عباد الرحمن في الآيات السابقة
.


مواطن الجمال
عباد الرحمن:إضافة عباد إلى الرحمن فيها تكريم لهم وحتى لا نظن أن العبودية لله ذلة فهذه النسبة تشريفٌ للإنسان فينبغي أن يرتقى إلى مستواها.
هوناً : تعبير يدل على السكينة والوقار دون افتعال للعظمة والكبر أي يمشي مشية من يرى أن الله يراقبه .
غراما : تعبير يدل على الملازمة
أفعال المضارعة(يَمْشُونَ- يَبِيتُونَ –يَقُولُون ): تفيد التجدد والاستمرار
اصرف :أسلوب أمر غرضه الدعاء .
سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا : تعبير يدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم.
سجدا (على وجوههم ) ( وقياما ) على أقدامهم
بينهما تضاد: والعطف: للتنوع.
علاقة الَّذِينَ يَمْشُونَ بما قبلها : تفصيل بعد إجمال .
إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا : أسلوب مؤكد بإن .

2- "صفات التخلية فسلوك الإنسان نتاج تربيته الصالحة"وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْيَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُإِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِوَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَوَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْحَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

الشرح
س/ كيف يكون الإنفاق فيه إسراف أو تقتير ؟
ج/ من أنفق في غير طاعة الله درهماً واحداً فهو إسراف ، ومن أمسك درهمه عن طاعة الله فهو تقتير " ، إذا أنفقت درهماً واحداً في غير طاعة الله فهو إسراف ، وإذا أمسكت الإنفاق عن طاعة الله فهو تقتير.

س/ ما الإنفاق الذي وصفه الله عزَّ وجل في الآيات؟
ج/بأنه قوام أن تنفق في طاعة الله ولا إسراف في الخير ، إن كان لا خير في الإسراف فلا إسراف في الخير ، هذا المعنى الأول .بعضهم قال : " من أنفق مئة ألف درهمٍ في حقٍ فليس مسرفاً ، ومن أنفق درهماً واحداً في غير حقٍ فقد أسرف ، ومن منع من حقٍ فقد قَتَّر " ، هذا هو المعنى الثاني .أي إذا أنفقت نفقةً على حساب أصحاب الحقوق فهذا إسراف وإذا قَصَّرْتَ عنهم فهذا تقتير .

س/ما هي النفقة المعتدلة ؟
ج/ ألا يجيع من لهم عليه حق ولا يعريهم من الكسوة ، ولا ينفق نفقةً يقول الناس عنه لقد أسرف ".

س/ما العوامل الخاصة التي تتحكم في مقدار الإسراف والتقتير ؟
ج/ 1- الصبر فمن كان في دينه رقَّة أو ضعف لا ينبغي له أن يتهوَّر في إنفاق المال 2- طريقته الخاصة في الحياة التي لا يستطيع أن يغيِّرَهَا .3- الدخل ، الدخل له علاقةٌ بالإسراف وبالتقتير4- طبيعة عياله ، وطبيعة مجتمعه

س/ ما المقصود بـ"قواماً" ؟
ج/ القوام هو العَدْلُ وأن تبلغ بالنفقة الهدف وأن تكون مالكاً لحالك أي الإنفاق الذي يحقق الهدف .

س/ما المقصود بقوله" يقتلون النفس ؟
ج/ 1- قتل النفس بالانتحار 2- قتل الغير بالعدوان .

س/ ما المقصود بـ (آثاما) ؟وكيف يعاقب الإنسان في الآخرة ؟
ج/﴿ أَثَامًا ﴾ هنا العقاب ، أي يلقى عقاباً في الدنيا ، وأما في الآخرة :"﴿ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)" أي يضعف الله له العذاب ويخلد فيه ذليلاً .

س/ما الجمال في من يفعل ذلك ؟
ج/أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار


س/ ما لوازم التوبة ؟

ج/ الإيمان والعمل الصالح .

س/ كيف تكون التوبة مقبولة ؟
ج/ لن تكون توبتك صحيحةً ولا مقبولةً إلا إذا تبدَّل عملك من عملٍ سيِّئ إلى عملٍ صالح.

س/ ما المقصود بصفات التخلية ؟
ج/هي الصفات التي يتخلى عنها عباد الرحمن في هذه الآيات .


مواطن الجمال
"يُسْرِفُوا- يَقْتُرُوا" : بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه .
"وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا" : تعبير يدل على الاعتدال والوسطية .إِلا بِالْحَقِّ : استثناءلبيان أن هناك قتلا مباحا كالقصاص ومحاربة أعداء اللهالمعتدين
" من يفعل ذلك يلق آثاما" :أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار وأسلوب شرط
لا يَدْعُونَ مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ : تعبير يدل على وحدانية الله .
يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ : تعبير يدل على شدة العذاب ،وفيهتهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذابالنار×مُهَانًا :نكرة للتنفير والتهويل يَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا : تعبير يدل على استمرار العذابودوامه
إِلا مَنْ تاب وأمَنَ : استثناء لبيانأهمية التوبة الصادقةآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا : عطف الإيمان على العمللبيان أهمية العمل الصالحأُولَئِكَ : اسم إشارةللتعظيم
يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ : تعبير يدل على كرم الله وفضلهالعظيم
بين "سَيِّئَاتِهِمْ" و"حَسَنَاتٍ": تضاد يوضح المعنى ويبرزه .
وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا : ختام مناسب يدل على كمال القدرة على وجه الاستمرار والدوام(استمرار الرحمة) كثير الرحمة كثير المغفرة .
غَفُورًا رَحِيمًا:نكرتان للتعظيم وصيغتان للمبالغة توحيان بكثرة المغفرة وكثرة الرحمة
التدريبات
1- "وَعِبَادُالرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًاوَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَقَالُوا سَلَامًا(63)وَالَّذِينَيَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًاوَقِيَامًا(64) "
أ – وضح معنى (هَوْنًا ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع )لْأرْضِ)
ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (سُجَّدًا وَقِيَامًا(
د - كيف يواجه عباد الرحمنالجاهلين ؟
2- "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَااصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّعَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66) "
أ – وضح معنى (اصْرِفْ ) ، وجمع (عَذَابَ) .
ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا)
د - كيف يستعد عباد الرحمنللموت ؟
3- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُواوَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِيحَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلايَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) "
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع (النَّفْسَ)ب – فسر الآيتين بأسلوبك .ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(
د - كيف يكون في الإنفاقإسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
4-"يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69) إِلا مَنْتَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًاصَالِحًا فَأُولَئِكَ يبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًارَحِيمًا(70)"
أ – وضح معنى (يبَدِّلُ) ، ومفرد (سَيِّئَاتِ ) ، وجمع(عَمَلا)ب – فسر الآيتين بأسلوبك .ج – ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)د - كيف تكون التوبة مقبولة كما فهمت من الآية الثانية؟




-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الأولى
الدرس الثانى
فن التواصل
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخُلُوِّ القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات .
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الاناء الاول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم الى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الأولى
الدرس الرابع
قصة أثر
أ- الكنيسة المعلقة :تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص وتذهب بعض الروايات الى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان أحتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان .وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمى ، وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .ب- قلعة قايتباى :بنيت هذه القلعة فى عهد السلطان الملك قايتباى مكان منار الاسكندرية القديم فى أثناء العصر المملوكى وهى عبارة عن بناء مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، وقد تم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الانشاء ، ولأن القلعة تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الابيض المتوسط فقد أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية . ولما تولى محمد على باشا حكم مصر تولى تجديد اسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع وقد قامت لجنة حفظ الاثار العربية بعمل العديد من الاصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة وقد بنيت القلعة على مساحة قدرها 17550 مترا وهى عبارة عن مجموعة من الاسوار مقسمة على سورين من الاحجار الضخمة ولها برج رئيسى يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الاربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري ، وتعد القلعة من أهم المناطق الاثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




الوحدة الثانيةالدرس الأول رحمة ومحبة


استمع وتحدث :* ولد قاسم أمين سنة 1863 م فى بيئة أرستقراطية وحصل على ليسانس الحقوق ثم سافر الى فرنسا فى بعثة دراسية دامت اربع سنوات واشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية فى مصر ، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية ودعوته لانشاء الجامعة المصرية ، ومن جملة إبداعات (قاسم أمين) اخترنا هذا الجزء :
النص

" إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها "


الوحدة الثانيةالدرس الثانى سميرة موسىولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث اتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ وأى شئ .ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث اتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام اصرارها وافق والدها على قرارها .التحقن سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر الى انجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض ، وعادت بعد انتهاء مدة البعثة الى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الامريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الاوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .ذهبت سميرة إلى امريكا لاستكمال ابحاثها ، ولتعريف الشعب الامريكى بقضية بلادها ، وواصلت ابحاثها فى الذرة وتبادلت الافكار مع الاساتذة فى الجامعات واطلعت على احدث ما وصلت اليه ابحاث الذرة هناك .وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل وماتت ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1981 م واطلق اسمها على احدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها ، وتقرر انشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998 م .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الثانية
الدرس الثالث
آيات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .

النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا *** فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم *** خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه *** ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا *** والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم*** تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه *** ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا *** أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق*** صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا*** زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .

مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .



-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


وهذا الجزء "جميع موضوعات القراءة" من الاستاذ محمد ابراهيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/محمد ابراهيم مشاهدة المشاركة
جميع موضوعات القراءة

الموضوع الاول ( فن التواصل )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247236

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247775

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247282

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247489

الموضوع الثانى ( قصة اثر )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247368

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247565

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247491

الموضوع الثالث ( سميرة موسى )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247477

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247466

الموضوع الرابع ( طريق النور )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247947

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248014

الموضوع الخامس ( زراعة الفضاء )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247948

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248020




وهذا من أ - محمد ابراهيم به جميع روابط النصوص

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/محمد ابراهيم مشاهدة المشاركة
جميع موضوعات النصوص

النص الاول ( عباد الرحمن )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248029

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247106

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=244786

النص الثانى ( كن جميلاً )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247969

النص الثالث (محبة ورحمة )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248041

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247191

النص الرابع ( آيات العلم )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248076

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247053

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247347

النص السادس ( الكتاب )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248072

النص السابع ( نداء للشباب )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248058



وهذا نحو 3 ع كاملا من الاستاذ مجدي مختار



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدى مختار مشاهدة المشاركة
موضوعات نحو الثالث الإعدادي 2011
مع تمنيَّاتي للجميع بالتوفيق


حمِّل من هنا




البدل وأنواعه


أسلوب النِّداء


أسلوبا المدح والذم



الممنوع من الصَّرف




وهذه روابط للفروع مثل القراءة , القصة , النحو منفردة من الاعضاء وكلها فروع كاملة متجدده يومياً باذن الله تعالي


وهذة الملزمة المتميزة لقصة طموح جارية مني


وهذة ملزمة للقصة ايضا ولكن من زميل لي


وهذه مراجعة شامله كامله علي النحو

وهذة القراءة كاملة من الاستاذ حلمي رجب


وهذة النصوص كاملة من الاستاذ حلمي رجب



وهذة روابط لدروس متعدد كل منها علي حده متجدده يوميا


نص محبة ورحمة لقاسم أمين


وهذه ملفات مرفقة من معظم أعضاء المنتديمتجدده يوميا باذن الله من أعلي لأسفل
نداء للشباب إبراهيم ناجي.doc‏

نحو 3ع 2011[1].doc‏

موضوع قصة أثر.doc‏

مواطن الجمال.doc‏

ممنوع 2[1].doc‏

ممنوع 2.doc‏

كن%20جميلاً%20إيليا%20أبو%20ماضي[1].doc‏

فلسفة الحياة إيليا أبو ماضي.doc‏

عباد الرحمن[1].doc‏

عباد الرحمن.doc‏

عباد الرحمن[1].doc‏

طموح%20جارية%20الفصل%20الدراسى%20الأول[1].doc‏

طموح جارية الفصل الدراسى الأول[1].doc‏

طريق النور.doc‏

درس البدل[1].doc‏

تلخيص النحو للصف الثالث الإعدادي[1].doc‏

تدريبان%20لمراجعة%20النحو%20كله[1].doc‏

تدريبات%20نحو%20عمومي[1].doc‏

تدريب على المنادى1].doc‏

6ايات العلم[1].doc‏

أسلوب المدح والذم[1].doc‏

القصة صف ثالث ترم أول[1].doc‏

الممنوع من الصرف.rar‏

الممنوع من الصرف[1].doc‏

تـــدريب شامل.doc‏

الممنوع%20من%20الصرف[1].doc‏

المنهج الجديد ثالث إعدادي.doc‏

الوحدة الأولى الدرس الثانى.doc‏

ايات العلم كامل للثالث الاعدادى شرح+تدريبات مع التنسيق.zip‏

تدريب على أسلوب المدح والذم[1].doc‏ 8

تدريب على الممنوع من الصرف [1].doc‏

تدريب على المنادى[1].doc‏

تدريب على المنادى1].doc‏

فن التواصل.doc‏

عباد الرحمن[1].doc‏

رحمة وحبة.doc‏

قصة أثر.doc‏

سميرة موسى.doc‏

B3ادس - ضمير الرفع و النصب و الجر.zip‏

اقسام المنادى3.zip‏

التنوين.rar‏

ما يمنع صرفه لعلتين.zip‏

ما يمنع من الصرف.rar‏

درس الممنوع من الصرف.zip‏

البدل.zip‏

البدل3.zip‏


في حالة وجود أي موضوعات أخرى للترم الأول سيتم رفعها فوراً... متجدد كل ساعة تقريباً بإذن الله تعالى
انتظروا المزيد




وفقكم الله - تقديم - : أ - جمال عمار

اخبار الحوادث