Search The Web

مصر اليوم

Tuesday, September 20, 2011

تواصل إضراب المعلمين في العديد من المدارس على مستوى الجمهورية

تواصل إضراب المعلمين في العديد من المدارس على مستوى الجمهورية مع استهلال العام الدراسي الجديد ليدخل في بعض المدارس يومه الثالث.
وفي سياق متصل , طالب أولياء الأمور وكيل الوزارة بالضرب بيد من حديد على جميع المدرسين الذين يعطلون العملية التعليمية صباحا وهم أنفسهم من حولوا المدارس فى الفترة المسائية إلي مراكز متخصصة للدروس الخصوصية تحت ستار المجموعات المدرسية والتي بلغت فيها أسعار المادة الواحدة للمرحلة الابتدائية 50 جنيها والإعدادى 75 جنيها والثانوى العام 100 جنيه شهريا بخلاف أسعارالملازم المطبوعة

Sunday, September 18, 2011

جامعة "الإسكندرية" تلغى تعاونها مع جامعة بيروت العربية

 
أكد مجلس جامعة الإسكندرية على إلغاء اتفاقية التعاون المشتركة بين جامعتى الإسكندرية و بيروت منذ 31 أغسطس 2011، مشيرا إلى عدم أحقيتها الآن استمرار الخدمات التعليمية ، وأن وضعها  أصبح "غير قانونى" بالنسبة لجامعة أجنبية خاصة.
كما أشار المجلس إلى أنه كانت محاولات  مستمرة لتجديد الاتفاقية مرة أخرى ،إلا أن مجلس أمناء "وقف البر والإحسان"، المشرف على الجامعة ، قد رفض استمرار د .عمرو العدوى رئيسا للجامعة والتى انتهت مدتخه منذ 4 سنوات ، وذلك لأسباب "شخصية".
وفى الوقت ذاته، لم يتم الموافقة على تجديد مدة كل من وزير التعليم العالى السابق "د. عمرو عزت سلامة" ، و وزير التعليم العالى الحالى "د. معتز خورشيد" ، فيما تم استمرار ندب عدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين لاستكمال امتحانات الدور الثانى التى أجلتها "جامعة بيروت" دون إبداء أى سبب.

Thursday, September 15, 2011

ارتفاع عدد الإخوان الفائزين بعضوية نقابات المعلمين لـ 1300


أحمد الحلوانى مسئول معلمى الإخوان  
أحمد الحلوانى مسئول معلمى الإخوان

مع انتصاف ثانى أيام فرز أصوات المعلمين فى المستوى الأول من انتخابات نقابة المهن التعليمية، ارتفع عدد معلمى جماعة الإخوان

Wednesday, September 14, 2011

نتائج انتخابات نقابة المعلمين

ارتفاع نصيب الإخوان بالمستوى الأول لانتخابات المعلمين لـ80 نقيبًا


الدكتور أحمد الحلوانى المسئول عن ملف المعلمين داخل الإخوان المسلمين الدكتور أحمد الحلوانى المسئول عن ملف المعلمين داخل الإخوان المسلمين
كتب حاتم سالم
Add to Google
أعلن الدكتور أحمد الحلوانى، المسئول عن ملف المعلمين داخل الإخوان المسلمين، أن الجماعة حصدت حتى الآن مقعد النقيب بـ 80 لجنة نقابية على مستوى الجمهورية فى المستوى الأول من انتخابات نقابة المهن التعليمية.
وقال: "مع استمرار الفرز نتوقع زيادة عدد مرشحى الجماعة الفائزين فى المستوى الأول من الانتخابات سواء على مقعد النقيب أو فى العضوية".

وأكد الحلوانى، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الجماعة دفعت بـ 155 مرشحا يمثلها على مقعد النقيب بـ319 لجنة نقابية، فاز منهم حتى الآن 80 مرشحا فى وقتٍ ما زال فيه الفرز مستمراً داخل مقار التصويت.

وأوضح أن معلمى الجماعة سيطعنون على فوز رجال الحزب الوطنى "المنحل" ممن مر على عضويتهم بمجالس "المهن التعليمية" دورتان متتاليتان.

وتابع "رصدنا هزيمة 3 من مرشحينا على مقعد النقيب بـ3 لجان نقابية لصالح رجال الوطنى؛ إلا أننا سنطعن على فوزهم".

وداخل ديوان وزارة التربية والتعليم فاز أحمد حلمى، الأمين العام للأكاديمية المهنية للمعلمين، بمقعد النقيب فى اللجنة النقابية الواقعة بالوزارة متفوقاً على النقيب الحالى إبراهيم الشبكشى، وكيل الوزارة للخدمات التربوية، بـ146 صوتاً، وقال "حلمى" إن فوز عدد من المرشحين الجدد بعضوية اللجنة النقابية بالديوان يعكس توجهاً جديداً للناخبين فى ظل انتخابات أكثر حرية.

تحضير دروس اللغة العربية للصف الخامس ترم أول

تحضير دروس اللغة العربية للصف الخامس ترم أول

اتبع هذا الرابط لتنزيل تحضير جميع فروع اللغة العربية للفصل الدراسى الأول
التحضير
http://teacher2011.ucoz.com/

بالتوفيق

الحكومة تستعرض اخر الاستعدادات للعام الدراسي الجديد

سياسة⁠


عقد مجلس الوزراء اجتماعا اليوم ''الأربعاء'' برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس المجلس لمناقشة عدد من القضايا والتقارير الداخلية والخارجية المهمة.

يستعرض المجلس الموقف الأمني والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار وإعادة الهدوء إلى الشارع المصري ، كما يستعرض الموقف الاقتصادى والجهود المبذولة لدفع عجلة الانتاج وزيادة الاستثمارات ،إضافة إلى بحث الاستعدادات الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد.

كما يستعرض المجلس نتائج زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لمصر ومباحثاته مع كبار المسئولين .
Sent from my BlackBerry® wireless handheld

لليوم الثمانين.. احتجاجية لحملة الماجستير والدكتوراة أمام مجلس الوزراء

يواصل عدد من حملة الماجستير والدكتوراة العاطلين عن العمل اعتصامهم بوزارة التعليم العالى لليوم الثمانين على التوالى، للمطالبة بالتعيين،

وإلغاء الانتداب، وقصر اختصاص مهام الأساتذة المتفرغين على الدراسات العليا والإشراف على الرسائل العلمية.

كما طالبوا - في وقفتهم التي بدأت فى السادس والعشرين من شهر يونيه الماضى - بالالتزام بمعايير الجودة، التى تفترض تخصيص أستاذ جامعى لكل 50 طالباً، وهو ما يفتح المجال لتوفير درجات علمية شاغرة تغطى أعداد حملة الماجستير والدكتوراة، على حد تعبيرهم.

وأوضحت دكتورة مديحة الشرقاوى المتخصصة فى التاريخ الإسلامى أن النظام السابق تسبب فى تراكم فى الدرجات العلمية للحاصلين على الماجستير والدكتوراة منذ عام 2000 حتى عام 2010  دون تعيين، كما سمح بتفشى الواسطة والمحسوبية والتوريث فى التعيين لصالح فئات بعينها دون غيرها.

واتهمت رؤساء الأقسام وعمداء الكليات بتعمد إخفاء الدرجات العلمية الشاغرة، والاكتفاء بإرسال أعداد قليلة منها لا تمثل الواقع، فى حين أنه إذا تم الإعلان عنها ستغطى أعداد حملة الماجستير والدكتوراة من غير العاملين.

وفى الإطار ذاته، أكد الدكتور خالد عبد العزيز تخصص تربية فنية، وجود أماكن شاغرة فى الجامعات لا يتم الإعلان عنها من بينها كليات التربية النوعية التى تعانى من نسب عجز تتعدى 70 ، 80 % ، مطالبا بتولى جهة محايدة تتمثل فى هيئة ضمان الجودة والاعتماد لحصر الأماكن الشاغرة بالجامعات وفق أعداد الطلاب وحجم الاحتياجات.

من ناحية أخرى، أكد المعتصمون استمرارهم فى الاعتصام لحين تنفيذ وعود الدكتور معتز خورشيد وزير التعليم العالى، الذى وعدهم بتوفير نحو 2500 درجة علمية، مهددين بتدويل القضية والهجرة الجماعية لأى دولة أوروبية تقبل تبنى قضاياهم وأفكارهم.

ومن المقرر أن يتوجه المعتصمون غدا الأربعاء إلى مقر مجلس الوزراء للوقوف على سبل حل مشكلاتهم وآخر ما طرأ عليها من تطورات
Sent from my BlackBerry® wireless handheld

Tuesday, September 13, 2011

وزير التربية والتعليم : لا تأجيل للدراسة بسبب تهديد المعلمين بالاضراب

أعلن الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم أنه لا تأجيل للدراسة بسبب تهديد بعض المعلمين المطالبين بتحسين أحوالهم المالية بالاضراب مع بداية العام الجديد مؤكدا أن العام الدراسى سيبدأ السبت المقبل ،كما أشار الى أن الوزارة تسعى لتطبيق قانون جديد للمعلمين وقال وزير التربية والتعليم فى لقاء ببرنامج "90 دقيقة"مساء الثلاثاء أن بعض ممن يهدد بالاضراب من المعلمين لايمثل الغالبية، وقال "لا أتخيل أن يكون معلم حقيقى وطنى يحب فصله وتلاميذه ينتظرونه ويتجاهلهم مضربا عن أداء رسالته ، وأنا أتوقع أن الغالبية العظمى يدركون صعوبة الفترة الحالية على مصر كلها".

Sent from my BlackBerry® wireless handheld

Sunday, September 11, 2011

جمال العربي: تعديل المناهج الدراسية لن يكون هذا العام

أكد جمال العربي رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي أن تعديل المناهج من أجل تطويرها لن يكون مع بداية هذا العام حيث أن عمليات الطباعة للكتب المدرسية تستغرق وقتاً كبيراً ولم تسمح به الفترة الماضية.

وأشار في حواره المباشر لموقع "أخبار مصر" إلى أنه تم تصحيح الأخطاء العلمية والمطبعية في الكتب الدراسية وتعديل كتابي التاريخ التربية الوطنية.

وأضاف أن التطوير سيكون إعتباراً من العام القادم 2012- 2013 من أجل إعطاء الفرصة لوضع مناهج ملائمة تواكب التطوير في المناهج على مستوى العالم وتحقق الأهداف التربوية.

وعن إضراب المعلمين قال: إن مطالبهم هي مطالب شرعية تحملها الوزارة بجدية وأن التقاعس عن العمل أو الإضراب ليس من سمات المعلمين الذين يعلمون أنهم يؤدون رسالة وليست مهنة وأن الدولة مثقله بالمطالب وأنهم يجب أن ينظر إلى مطالبهم على أنها عادلة حتى ولو تم تأجيل تنفيذها.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي أن نظام الثانوية العامة هذا العام لن يطرأ عليه أي تغيير حيث أن ذلك يحتاج إلى تشريع بعد إنتخابات المؤسسات التشريعية.
Sent from my BlackBerry® wireless handheld

Monday, September 5, 2011

أصل الحرف المستخدم في الايميل @؟

يعود أصل الحرف الطباعي @ إلى رسالة من فرانسيسكو لوبي وهو إيطالي مستقر في إشبيلية. في هذه الرسالة استعمل الحرف الطباعي @ لاختصار الكلمة 'Arroba' الإسبانية وهي وحدة الكيل الإسبانية المشتقة بدورها من العربية 'الربع' وتساوي 11.5 كيلو غرام في اسبانيا و14.7 كيلو غرام في البرتغال.

أما سر استعماله في الانترنت للايميل فلكونه حرفاً غير مستخدم في الكتابة ولا في التوصيف ، بالتالي لن يكون هناك اسم ولا مقطع فيه
Sent from my BlackBerry® wireless handheld

Friday, September 2, 2011

كيف تتبرع لمسلمى الصومال عن طريق هاتفك المحمول

اخواننا فى الدين و الانسانية يموتون فى الصومال
هل لك ان تتصور ان انسان يفقد حياته 
من اجل شربة ماء او كسرة خبز
هل لك ان تتصور شعور ام او اب و هما يفقدان ابنهما و هو بحاجة لرشفة من اللبن

يا شباب الموضوع فى منتهى السهولة رسالة فاضية بخمسة جنيه لرقم 9596 و المعونات تصل على طائرة أسبوعيا إلى مسلمى الصومال عن طريق اتحاد الأطباء العرب و المجلس العسكري

ارسل الآن رسالة خالية الى 9596
صدقنى لن تندم
و ربما يعم الخير عليك و على اسرتك و بلدك و يستجيب الله لدعائك و دعائنا من اجل رسالة واحدة او اكثر
جزاكم الله خير الجزاء
انشرها فى الدال على الخير كفاعله

مجلس الوزراء يبحث في اجتماعه المقبل الإستعدادات للعام الدراسي الجديد

يستعرض مجلس الوزراء في اجتماعه المقبل يوم الأربعاء المقبل برئاسة الدكتور عصام شرف الاستعدادات للعام الدراسي الجديد من حيث استكمال أطقم التدريس والمنشآت المدرسية والمكتبات والمعامل والانتهاء من تسليم المديريات التعليمية الكتاب المدرسي.

ويستعرض الإجتماع تقريرا من الدكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم حول الأبنية التعليمية التي تمت الموافقة على زيادة استثماراتها بنسبة 150'' عن العام الماضى ، وخطة إنشاء 8162 فصلا جديدا خلال العام المقبل ، مما يعنى تشغيل مزيد من المعلمين الجدد وتخفيف الكثافات داخل الفصول الحالية.

ويشير التقرير إلى الانتهاء من أعمال الصيانة في معظم المدارس من خلال المحافظات وفروع هيئة الأبنية التعليمية.

ويؤكد التقرير أهمية تحسين أوضاع المعلمين باعتبارهم عصب العملية التعليمية واساس نجاحها ، ويوضح أطر الخطة الطموحة لترقية أكثر من 600 ألف معلم مضى عليهم فى درجاتهم أكثر من 5 سنوات وذلك قبل نهاية العام الميلادى تصويبا للتطبيق الخاطئ لكادر المعلمين فى السنوات القليلة الماضية.

كما يستعرض أوضاع مرتبات المعلمين بعد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بزيادة حوافز المعلمين ليصبحوا فى مقدمة موظفى الدولة حيث تبلغ مكافآت وحوافز المعلم المساعد بعد الزيادة 5ر23 '' من المرتب الأساسى تزيد إلى 260 '' للمعلم ، والمعلم الأول و285 '' للمعلم أول ''أ) و310'' للمعلم الخبير وانتهاء بـ 335 '' لدرجة كبير معلمين.

ويشير التقرير إلى بدء الدراسة فى أول مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بالمدينة الكونية فى مدينة 6 أكتوبر للبنين فى الشهر المقبل، والتي تمثل نقلة كبيرة فى نظام التعليم الثانوى على مستوى العالم وتركز على التعلم من خلال التجربة والممارسة العلمية للمشروعات وليس من خلال مناهج جامدة وكتب دراسية  ثابتة.

ومن المقرر قبول 150 تلميذا في أول دفعة في هذه المدرسة من بين 1200 تلميذ من الحاصلين على أكثر من 98\'' فى الشهادة الإعدادية تقدموا لاختبارات هذه المدرسة من مختلف المحافظات، إلى جانب طرح مدرسة جديدة للبنات المتفوقات فى مدينة زهراء المعادى مزودة أيضا بسكن للإقامة الداخلية تبدأ الدراسة بها فى سبتمبر 2012 ، مع إقامة مدرسة ثالثة فى الإسكندرية فى ذات التاريخ تليها مدارس فى باقى المحافظات تباعا.
Sent from my BlackBerry® wireless handheld

Thursday, September 1, 2011

أخلاقيات نور إسلامنا - الإعتدال

Sent from my BlackBerry® wireless handheld


From: Nour Islamna <nourislamna@hotmail.com>
Sender: nourislamna@googlegroups.com
Date: Thu, 18 Aug 2011 04:36:10 +0200
To: <nour_islamna@yahoogroups.com>; <nourislamna@googlegroups.com>
ReplyTo: nourislamna@googlegroups.com
Subject: أخلاقيات ن ور إسلامنا - الإعتدا ل

خُلق الإعتدال

نور إسلامنا

undefined

الاعتدال يعني التوسط والاقتصاد في الأمور، وهو أفضل طريقة يتبعها المؤمن

ليؤدي ما عليه من واجبات نحو ربه، ونحو نفسه، ونحو الآخرين

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاعتدال في كل شيء؛ حيث قال:

(القَصْدَ القَصْدَ، تبلغوا) (البخارى) 

و قال النبي

(إن الدين يُسْرٌ ولن يُشَادَّ الدينَ أحدٌ إلا غلبه فسددوا وقاربواوأبشروا

واستعينوا بالغُدْوَة والرَّوْحَة ، وشيء من الدُّلجة) (البخارى) 

.....................

كان أبو الدرداء رضي الله عنه كثير العبادة والصلاة، يصوم النهار، ويقوم الليل.

وذات يوم، زاره سلمان الفارسي رضي الله عنه فلما رآه يُرهق نفسه بكثرة العبادة 

نصحه قائلا: إن لربك عليك حقَّا، ولنفسك عليك حقَّا، ولأهلك عليك حقَّا ، فأعطِ كل ذي حق حقه.

لما علم الرسول بذلك، قال: (صدق سلمان) 

...........................

جاء ثلاث رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، يسألون عن عبادة

النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أخبروا كأنهم تقالوها ، فقالوا : أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ 

قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، قال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا

وقال آخر : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال آخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا 

فجاء رسول الله فقال : ( أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له

لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني)[البخاري]. 

 

ونهى الله تعالى عن الغلو فقال: لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ {النساء: 171}.

وقال النبي : إياكم والغلو، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين.

(الإمام أحمد والنسائي وابن ماجه) 

وقد وصف سبحانه عباد الرحمن بالاعتدال في الإنفاق

فقال: وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا {الفرقان: 67}. 

: {ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورًا} [الإسراء] 

و لابد من الاعتدال وعدم الإسراف في الطعام كما أمرنا الله سبحانه وتعالى في قوله عز وجل

: " كُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ " 

فلنجعل أخوتى شهر رمضان رمزاً للاعتدال، وليس رمزاً للشره الاستهلاكي 

و قد ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قولته المشهورة وحكمته المأثورة:

إياكم والبطنة؛ فإنها مَكْسلة عن الصلاة، مؤذية للجسم، وعليكم بالقصد في قوتكم

فإنه أبعد عن الأَشَر، وأصحُّ للبدن، وأقوى على العبادة، وإن امرأً لن يَهلك؛

حتى يؤثر شهوته على دينه

 

 

* الاعتدال يجعل صاحبه يعيش عزيز النفس محبوبًا من الله ومحبوبًا من الناس. 

* الاعتدال من أخلاق الأنبياء، قال النبي

(إن الهدي الصالح، والسَّمْتَ الصالح، والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءًا من النبوة) 

[أبو داود والترمذي]. 

* الاعتدال يعين المسلم على تأدية كل جوانب حياته المختلفة

وإذا أسرف المسلم في تأدية جانب معين فإنه يُقَصِّر في جانب آخر، فمن يسرف في عبادته مثلا

يقصر في عمله، ومن يسرف في عمله يقصر في راحة بدنه. وصدق معاوية إذ يقول:

ما رأيتُ إسرافًا في شيء إلا وإلى جانبه حق مضيع.

* الاعتدال يخفف الحساب يوم القيامة؛ لقول النبي

(وأما الذين اقتصدوا (اعتدلوا وتوسطوا) فأولئك يحاسبون حسابًا يسيرًا) [أحمد].

 

والمسلم يحرص على الاعتدال في جميع جوانب حياته؛ حتى يتحقق له النفع في دينه ونفسه وحياته

 

الصوتيات 

 

خلق التوسط والاعتدال

 

الاعتدال للشيخ محمد ناصر الدين الألباني

 

      
         

 
كي تحظى رسائلكم بفرصة النشر .. رجاء مراسلتنا على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

undefined

 عدد قراء رسائلنا

free hit counter

undefined

للشكاوى ومراسلة الإدارة على البريد التالي

nourislamna@Gmail.com

 

اخبار الحوادث