Search The Web

مصر اليوم

Thursday, September 30, 2010

الدرس الثالث تاريخ ( محمد على والياً على مصر ) الشهادة الاعدادية

الدرس الثالث تاريخ ( محمد على والياً على مصر )

الى اخوانى الاعزاء اعضاء المنتدى الكرام
اتقدم لكم باعتذارى واسفى الشديد عن تاخرى فى تنزيل باقى المنهج بسبب مشغولياتى الكثيرة
وان شاء الله بناءً على طلب العديد من الاعضاء الكرام الذين تحدثوا معى تليفونيا وبرسائل خاصة اعتباراً من اليوم سوف انزل باقى المنهج تدريجياً او يومياً ثم سأقوم بدمج المنهج فى موضوع واحد بعد اكتماله
والمعذرة مرة اخرى
والآن مع مذكرة الدرس الثالث تاريخ ( محمد على والياً على مصر )

ويسمح لللاخوة الاعضاء الكرام بأستخدام المذكرة فى اعمالهم الخاصة ولا يسمح بتغيير النظام من الورد الى اى نظام آخر ونشرها على اى منتدى باسم غير اسم صاحبها






الملفات المرفقة
نوع الملف: docمحمد على والياً على مصر.doc‏ (164.0 كيلوبايت, المشاهدات 187)

من موقع الوزارة نسخة المنهج 2011 الصف الثالث الاعدادي الترم الاول تحميل كتب الشهادة الاعدادية



نسخة مصورة من الكتب الدراسية للصف الثالث الاعدادى 2011 جميع المواد

عربى و رياضيات و علوم و دراسات

الملفات pdf



الملفات pdf

لتحميل برنامج التشغيل

برنامج قارئ ملفات ال pdf


كل مصطلحات الجغرافيا

مصطلحات الجغرافيا

هذة مصطلحات الجغرافيا استعدو للعرض القادم






الملفات المرفقة
نوع الملف: docمصطلحات جغرافيا.doc‏ (50.0 كيلوبايت, المشاهدات 133)

مذكرة الاقصى جغرافيا الصف الثالث الاعدادى كاملة

مثبت :مذكرة الاقصى جغرافيا الصف الثالث كاملة

هذا العمل خالص لوجه الله عز وجل







الملفات المرفقة
نوع الملف: docجغرافيا 3 ع.doc‏ (553.5 كيلوبايت, المشاهدات 2358)

كل منهج التاريخ و الجغرافيا ثالثة اعدادى ورد و درس باور بوينت

اهداء لزملائى اعضاء بوابة الثانوية العامة الذين اعتز بهم
منهج الجغرافيا كامل ورد

http://www.2shared.com/document/_DeC2DND/__online.html


ومنهج التاريخ كامل ورد



هذا الدرس اول اعمالى فى المنهج الجديد ) بوربوينت
وسوف اواليكم بباقى المنهج
الدرس الأول ( جغرافيا 2011 )


مذكرة ورد للدروس الاربعة الاوائل تاريخ وجغرافيا الصف الثالث الاعدادى




الاخوة الاعضاء الكرام
سأرفع ما أقوم بإعدادة من المنهج ومن يشك فى المصدر فلينتظر بداية الدراسة ......
أننى ماهدفت من ذلك إلا عدم اخفاء ما وصلنى لأننى اعلم حيرة الجميع وأنا منهم ........
اللهم إن كنت أصبت من عملى فإنى قدمته خالص لوجهك الكريم
وإن أخطئت فيما قدمت فأغفر لى وأسألك جزاء الاجتهاد والمحاولة


كل عام وحضراتكم جميعا بخير ....

الدروس الاول والثانى والثالث والرابع جغرافيا


الدروس من الاول الى الرابع تاريخ
المنهج الجديد منهج 2011 [/right]

مذكرة اقليدس لهندسة الصف الثالث الاعدادي فصل دراسي اول2010/2011


مذكرة اقليدس لهندسة الصف الثالث الاعدادي فصل دراسي اول2010/2011

http://www.4shared.com/document/wWhDa-wA/___3___1.html

مجموعه كبيره جدا من مذكرات الرياضيات لمدرسين متميزين الصف الثالث الاعدادى



بسم الله الرحمن الرحيم
بعد انا وجدت ان كل استاذ يضع مذكرة ويذهب كل شخص يحمله ليستفيد بها
فقررت ان اجمع كل هذه المذكرات مرة واحده حتى تكون الاستفاده اكبر بكثير طبعا
و هى بصراحه مذكرات رائعه جدا جدا
من مجموعه من المنتديات المختلفه
الذكرات على جزائين
الاول 5 ميجا و الثانى 5 ميجا
للتحميل الجزء الاول


للتحميل الجزء الثانى




undefined

منهج الرياضيات للصف الثالث الإعدادى للعام الدراسى 2010/2011 م

منهج الرياضيات
للصف الثالث الإعدادى
للعام الدراسى 2010/2011 م

اضغط هنا للتحميل

مذكرة الرياضيات للصف الثالث الإعدادى " فصل دراسى أول "



أقدم لكم
مذكرتى المتواضعة للرياضيات
للصف الثالث الإعدادى
القصل الدراسى الأول
أولاً :
الجبــــر
حمل من المرفقات
أو من
http://www.mediafire.com/?66hgoo5b2zor3oz

أو من
http://www.megaupload.com/?d=DBOQKN6P
أو من
http://depositfiles.com/en/files/ffcb3njs1

و بقية الأجزاء قريباً جداً

undefined

حمل كتاب الصف الثالث الاعدادي الجديد مادة الرياضيات

اليكم كتاب الصف الثالث الاعدادي الجديد 2010 بصيغة PDF
المحتوى منقول وقد قمت بتجميعه بصيغة PDF
مع الشكر للاستاذ حامد الششتاوي والاستاذ امام مسلم من موقع منتديات الرياضيات المعاصرة
للتحميل من الرابط التالي

http://www.mediafire.com/file/hnxe29...rep%202010.pdf

مهندس اشرف

اساسيات النحو مادة اللغة العربية

بسم الله الرحمن الرحيم

أبنائى الطلبه والطالبات: يسعدنى ان أقدم لكم هذا العمل بين أيديكم وأرجو من الله أن ينال استحسانكم




http://up.arab-x.com/dldEse20018.gif.html

حمل دروس النحو كاملة شرح باور بوينت الشهادة الاعدادية

 

حصري دروس النحو كاملة ما عدا درس البدل في الطريق اليكم ان شا الله شرح مبسط باور بوينت وعرض جميل وان شاء الله وف يعجبكموكل عام وانتم بخير






الملفات المرفقة
نوع الملف: rarالنحو كاملا بطريقة سهلة باور بوينت.rar‏ (1.33 ميجابايت, المشاهدات 1674)

خريطة المنهج للصف الثالث الإعدادى لغة عربية منهج الشهادة الاعدادية



أرجو منكم خالص الدعاء لى ولزوجى وبناتى






الملفات المرفقة
نوع الملف: rarCopy of خريطة المنهج.rar‏ (40.3 كيلوبايت, المشاهدات 604)

كيف تكتب موضوع التعبير المقالي؟ كيفية كتابة المواضيع المختلفة

.. هدية

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاماً على عباده الذين اصطفى اللهم اجعل عملي هذا خالصاً لوجهك الكريم لا رياء ابتغيه منه ولا سمعة .. واعف عني إذا وقع مني خطأ أو سهو أو نسيان تباركت يا ربنا عن النقص والنسيان
ثم أما بعد
أبنائي وبناتي الطلاب والطالبات تحية إجلال وتقدير لكل طالب علم عليه حريص ، لكل مجتهد وساعٍ للعلم ملتمساً طرقه حثيثاً سعيه في طلبه ، تلك التحية التي أقدمها لكم سأكللها بذلك الموضوع الذي أرى أنه بات من الأهمية بمكان تجعل أوانه الآن .. ألا وهو ..

كيف تكتب / تكتبين .. موضوع التعبير المقالي
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*
ولما كان التعبير الوظيفي متاح لكل من يبحث عن نماذجه وأشكاله ، وبات التعبير المقالي هو الأهم لما يحدث فيه من لبس وتداخل آراء من السادة المعلمين الشرفاء فرأيت أن أضع فيه خلاصة خبرتي في مجال الأدب لما فضلني الله عز وجل وأنعم علي به من موهبة في الكتابة والـتأليف ، لذا أدعوكم جميعاً لمتابعتي في هذا الموضوع وسأتلقى استفساراتكم وآراءكم ، التي منها أستفيد ، ومن فضل الله عز وجل أستزيد ، فهو - عز وجل - الفعال لما يريد ..

موضوع التعبير يا أبنائي وأخص بالذكر المقالي منه .. لا القصصي ولا الوظيفي وبإذن الله سأتحدث عنهما في مقام آخر وفي موضوع زاخر بإذن الله عز وجل ، موضوع التعبير المقالي له شكل اتفق عليه الأدباء والكتاب ، وفتحوا لنا عليه الأبواب ألا وهو (المقدمة - المتن - الخاتمة) فلكل مقالٍ تقديم ولكلٍ متن (أي صميم الموضوع) ولكلٍ خاتمة موجزة ، حتى تصبح كتابته منجَزة.
المعطيات
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*
تقدم الورقة الامتحانية للطلاب معطيات تسمى (رأس الموضوع) ، وهذا الرأس هام جداً ، فالشيء يصلح من رأسه أو يفسد من رأسه ، فلو أهملت الرأس جاء الجسد معتلاً والطرف مختلاً ، ولذلك يا أبنائي رأس موضوع التعبير جدٌ خطير فيجب عليكم أن تقرأوه بعناية وأن تصلوا به إلى الإدراك والدراية ، وتستنبطوا على أساسه العناصر والفِكر لكل من دقق فيه وأمعن النظر.

المطلوب
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*
يطلب منك رأس الموضوع ركيزةُ أساسية يدور حولها الموضوع أو ما نسميه بالفكرة العامة فقد يكون الموضوع فكرته العامة عن (الإرهاب الدولي - السياحة بأنواعها - أنفلونزا الخنازير - الانتخابات الرئاسية القادمة - حق المواطن في الانتخاب وواجبه نحوه - التربية البدنية والرياضية ودور الرياضة في تفعيل السلام) وغير ذلك من الفكر العامة والتي أعرضها على سبيل المثال لا الحصر ، حتى لا يختلط بكم الأمر ، ولأجعل المجال لكم للبحث عن قضايا الساعة ، وإياكم في العلم والقناعة.

هكذا توتضع بين يديك يا بني ورقة الامتحان ، وتقرأ رأس الموضوع الذي نويت الكتابة فيه ، وفهمت المعطيات والمطلوب وجاء دورك في الإبداع والتنظيم ، بما في ذلك من روائع التقديم ، واستخدام جيد لعلامات الترقيم.

فما هي الخطوة الأولى في طريق إبداعك للموضوع ؟
الخطوة الأولى
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*
  • استنباط العناصر أو الفِكر
اعتماداً على رأس الموضوع الذي قرأته بعناية ووصلت بقراءتك له إلى الإدراك وحسن الدراية تبدأ في استنباط العناصر التي ستتحدث عنها ويجب أن تراعي فيها الترتيب المنطقي والتسلسل المُرضي للأذواق لتصل إلى موضوعك إلى أوسع الآفاق ، يجب أن تكون العناصر مرتبة وغير مكررة ويجب أن تشتمل على الآتي :
1. يجب أن يدور العنصر الأول حول تعريف ملخص للفكرة العامة التي يرتكز عليها الموضوع فمثلاً يكون العنصر الأول :
- (الرياضة : تعريفها وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع)
- (انفلونزا الخنازير : تعريف المرض نشأته وتطوره)
- (الإرهاب الدولي : تعريفه وخطورته)
أي أن العنصر الأول يكون تعريف بالفكرة العامة التي يرتكز عليها الموضوع.
2. أما العنصر الثاني والذي يعتمد على العنصر الأول فهو بيان لأنواع الموضوع أو آثاره أو أعراضه أو مظاهره حسب نوع الموضوع المطروح أمامك فمثلاً يكون العنصر الثاني هكذا :
- (أنواع الرياضة : جماعية - فردية وفوائد كل نوع)
- (أنواع فيروسات الإنفلونزا المنتشرة أخيراً .. وأعراضها)
- ( أنواع الإرهاب : فردي - جماعي - إرهاب دولة)
وهكذا ...
3. أما العنصر الثالث والمترتب على الثاني يجب أن يتحدث عن الجهود الدولية أو المحلية في مجال الموضوع الذي اخترته فما من قضية تطرح في موضوعات التعبير إلا ولها جهود تبذلها الدولة أو تبذلها المحافظة أو تبذلها الهيئات العالمية كهيئة الأمم المتحدة وجمعيات حقوق الإنسان وهكذا فمثلاً :
- جهود الدولة في تنمية الرياضة والحث عليها.
- جهود العالم في مكافحة أنفلونزا الخنازير ويتفرع منه جهود الدولة.
- جهود العالم في مكافحة الإرهاب.
وهكذا ....
4. أما العنصر الرابع ، وأتمنى أن يكون كل منكم لي متابع ، فيجب أن يعتمد على ما سبقه من عناصر ألا وهو رأي الدين والعلم ما بين معارض أو مناصر لقضية الموضوع كما في المثال :
- رأي الدين في الرياضة ، ورأي العلم.
- رأي الدين في مكافحة الأمراض أو رأي العلم في سبل الوقاية.
- رأي الدين في الإرهاب وسماحة الدين الإسلامي وخلوه من التهم التي تلصق به.
وهكذا ....
5. أما عن العنصر الخامس ، فيجب أن يكون ابناً شرعياً للعنصر الرابع ألا وهو مقترحاتك أنت لتنمية محور الموضوع أو مكافحته حسبما يطرح عليك فمثلاً :
- مقترحات لتفعيل دور الرياضة بشكل أفضل.
- مقترحات لمكافحة الفيروسات والأوبئة.
- مقترحات لمكافحة الإرهاب وعدم وقوع الشباب في فخاخه.
وهكذا ..
6. أما عن العنصر السادس وأرى أن يكون الأخير ، فليس مطلوباً منك أن تسرد عشرين عنصراً ولكن المطلوب أن تكون العناصر ملمة بكل جوانب الموضوع يجب أن يكون العنصر السادس نصيحتك للمسئولين أو للشباب أو للعالم وهكذا والتي بها تستقيم الأمور .

أي بني ؛ بعدما انتيهيت من صياغت العناصر ، هيا بنا نكتب الموضوع الرائع ، معنا ستة عناصر فيجب أن يكون معنا ثمان فقرات كل عنصر من العناصر الست ستتحدث عنه في فقرة مستقلة وستزيد على تلك الفقرات الست فقرتين ؛ فقرة في أول الموضوع وهي (المقدمة) وفقرة في آخر الموضوع وهي (الخاتمة)
المقدمة
~ْ*~ْ*~ْ*
يجب يا بني ألا تعتمد على المقدمات المحفوظة والتي يعطيها المعلمون للطلاب ليحفظوها ثم كالببغاء يرددونها ، ابدع أنت مقدمتك وسأسهل عليك الأمر بالنصائح التالية :
1. اجعل مقدمة موضوعك شيقة ابدأها بأسلوب إنشائي ( أمر - نهي - تعجب - نداء - استفهام) أو غير ذلك من التعبيرات التي تعلمتها في مواطن الجمال في النصوص إذا كنت في المرحلة الإعدادية أو تعلمتها من البلاغة إذا كنت في المرحلة الثاوية

2. وبعدما تبدأ بتلك البداية الشيقة ، اعرض سبب اختيارك للموضوع بكل أمانة ، وأرى أن السبب كلنا نتفق فيه ألا وهو لقرب الموضوع من ثقافتك ومن مشاعرك وأحاسيسك ، ولأهميتة وأثره البالغ في حياتنا .
3. ثم بعد ذلك اعرض في المقدمة خطتك في الموضوع وهي ببساطة العناصر فتقول مثلا ً (وسأحاول جاهداً أن ألقى الضوء على الرياضة وأنواعها وأهميتها ، وأثرها في ترسيخ مبادئ السلام ثم أدلف إلى جهود الدولة في تنميتها و تشجيع الرياضيين ، وسأتحدث عن رأي الدين والعلم في الرياضة ، وسأقدم بعض النصائح للشباب ، فهل من متابع لقولي؟)
هكذا وذلك العرض ليس نوعاً من (الإسطنبة) التي تحفظ ولكنه على سبيل المثال وليس الحفظ.
بذلك تكون قد فرغت من المقدمة الرائعة التي صغتها هيا بنا نكتب الفقرة الثانية والتي تلي المقدمة والتي تتحدث عن العنصر الأول من العناصر التي قمت باستخراجها ..وبعد فراغك منها تابع الكتابة حتى تنتهي من الفقرة السابعة والتي تتحدث عن العنصر السادس بقي لك في الموضوع فقرة واحدة وهي الخاتمة.
الخاتمة
~ْ*~ْ*~ْ*
الخاتمة يا بني أيضاً ليس كلاماً يحفظ ، ولكن خاتمة كل شيء هي خلاصته والدروس المستفادة منه اعرض علينا في خاتمتك الدروس التي يجب أن نستفيدها ، ادع لنا الله أن نستفيد من الموضوع ، واستغقر ربك عن أي خطأ أو نسيان وقع منك دون قصد في الموضوع ، وجه دعوة عامة للجميع لقراءته والاستفادة منه وهكذا تكون قد ختمت موضوعك الشيق.

تنظيم موضوع التعبير
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*
1. أول سطر في الفقرة الأولى يجب أن يكون بعيداً عن حافة الصفحة بمقدار معين على أن يكون الأسطر التي تليه أقرب إلى حافة الصفحة ومتساوية جميعا في نهاياتها هكذا على سبيل المثال :
ما أشد خطورة الفيروسات المدمرة التي اجتاحت العالم في الآونة الأخيرة! وما أكثر الذعر الذي أثارته بين شعوب العالم أجمع ، وعندما وجدت ذلك الموضوع في الموضوعات المقترحة هرولت إليه كاتباً في جوانبه ، محاولاً أن ألقي الضوء عليه أكثر ، و.......

2. اترك مسافة بين الفقرة الأولى والفقرة الثانية فإذا كنت تترك سطراٌ بين أسطر الفقرة الواحدة فاترك سطرين بين الفقرة والفقرة وإذا كنت لا تترك سطراً بين أسطر الفقرة الواحدة فاترك سطراً واحداً بين كل فقرة وفقرة حتى تتميز الفقرات وينتظم الموضوع.

3. ابدأ الفقرة الثانية كما بدأت الأولى بأن يدخل السطر الأول أبعد بقليل عن حافة الصفحة ليتميز عن الأسطر التي تليه ولكن عليك في الفقرات التي تلي الأولى أن تضع شرطة صغيرة (-) في بداية كل فقرة ولا تقم بوضعها في الفقرة الأولى لأن تلك الشرطة تعني (تابع).

4. استخدم يا بني علامات الترقيم في موضوعك وهي كالآتي :
علامات الترقيم
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*
علامات الترقيم هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب
بهدف تنظيمة وتيسير قرآته وفهمة. علامات الترقيم لاتعتبر حروف وهي
غير منطوقة. تختلف أستخداماتها وقواعدها حسب اللغة وأيضاً تطور تلك
اللغة عبر الزمن، ومن الاستخدامات الشائعة لعلامات الترقيم في اللغة
العربية: الفصل بين أجزاء الحديث والمعاني، تحديد مواقع الوقوف في النص،
الأقتباس النصي، إظهار التعجب أو الاستفهام وتحديد علاقة الجمل ببعضها.
من أهم قواعد طباعة اللغة العربية (وحتى اللغات غير العربية) بعلامات الترقيم:
هي أن تضع مسافة فقط بعد علامة الترقيم (وليس قبلها)؛ باستثناء الأقواس
والتي تكون ملازقة للجملة التي بداخل القوسين ولا تلامس الكلام الذي يحيط
بالأقواس من الخارج.

وأيضاً باساتثناء الثلاث نقاط (...) والتي ترمز إلى كلام محذوف أو فترة
صمت تتخلل حديث، هذه النقاط الثلاث تلامس كل ما يحيطها من كلام على
الاتجاهين (وإن كان البعض يجعلها تتبع نفس القاعدة العادية لعلامات
الترقيم بلصقها بما يسبقها فقط من كلام وفصلها عما يتبعها).

..علامة الاستفهآم ..
توضع بعد صيغة السؤال أو الاستفهام.
..علامة القوسآن ..
يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص.
.. التعجب ..
توضع بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه.
.. النقطة ..
توضع في نهاية الفقرة أو المعنى ونهاية الموضوع .
.. الفاصلة (الشولة) ..
توضع بعد النداء، وبين أجزاء الجمل.
.. الفاصلة المنقوطة ..
توضع بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى.
.. النقطتآن الرأسيتان ..
توضع قبل القول المنقول أو ما في معناه.
.. علامة الحذف ..
توضع للدلالة على كلام محذوف من النص.

.. الوصلة & (الشرطة المعترضة)..


توضع وتوضع للفصل بين متلازمين ، مثل المبتدأ والخبر ، أو بين ركني
الجملة إذا طالَ الركن الأول فيها ، أو بين العدد والمعدود, لتفريع الكلام
وتقسيمه. و توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
.. الشرطتان ..
توضع للجملة المعترضة بين متلازمين، أو الجملة التفسيرية.
.. التنصيص ..
يوضع بينهما كلام منقول او مقتبس.
وبعد هذا العرض لعلامات الترقيم ننتقل إلى النقطة الأخيرة في تنظيم الموضوع.
5. الاستشهاد بمحفوظاتك من الشعر العربي أو من القرآن الكريم أو من الحديث الشريف أو من الأمثال والحكم أو من أقوال العلماء أو الفلاسفة أو رجال السياسة، فالاستشهاد يعطي الموضوع قوة ورصانة.

ولا تنسَ يا بني أن تحسن خطك وألا تنوع بين النسخ والرقعة الزم نوعاً واحداً من الخطوط وضع النقط فوق الحروف في أماكنها المحددة، وساوي بين الألفات واللامات والحروف الكاسية.

أبنائي وبناتي أرجو أن أكون قد قدمت لكم عرضاً وافياً شافياً لموضوع التعبير المقالي وفي انتظار استفساراتكم وآرائكم وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير ولا تنسوني من صالح الدعاء ..
كتبه العبد الراجي رحمة الرحمن
أحمد نجم

كل موضوعات و منهج النحو الثالث الإعدادي بور بوينت بالصَّوت نحو الشهادة الاعدادية 2011



موضوعات نحو الثالث الإعدادي 2011
مع تمنيَّاتي للجميع بالتوفيق
أ / مجدي مختار إبراهيم
مدرس اللغة العربيَّة
مصر - المنصورة

حمِّل من هنا



البدل وأنواعه



أسلوب النِّداء



أسلوبا المدح والذم




الممنوع من الصَّرف

منهج الجديد للغة العربية 3اعدادى ثالثة الشهادة الاعدادية 2011 شاملاً كاملاً مع الشرح قراءة و نحو و نصوص

ال *لابد من التثبيت*

بسم الله الرحمن الرحيم

الوحده الاولي
الدرس الاول
النصوص عــباد الرحـمــن حفظ
الفرقان 63-70
القرآن هو ذلك الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل منحكيم حميد، وهو: "كلام الله المنزل على سيدنا محمد
للتعبد بتلاوته"… فمعانيه وصياغته من عند الله… وهو المدوّن في المصحف والمبدوءبسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس… {إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌيُوحَى}وللقرآن أسماء متعددة منها: الكتاب، والفرقان، والذكر_ إنّ كلمة الأخلاق لها مفهوم واسع، وآخر ضيّق؛ فهي في مفهومها الضيق تعني الصدق، والوفاء، والإصلاح بين الناس، وعدم الغيبة والتهمة والنميمة، وتجنّب سائر الصفات الرذيلة، بينما تعني في مفهومها الواسع الخلفيات الروحية للأخلاق الفاضلة؛ فالصدق - مثلاً - نابع من الاستقامة في النفس، والإصلاح ناتج عن رؤية صافية إلى الحياة، والوفاء منبثق من شجاعة نفسية لدى الإنسان.. أما الكذب والنميمة والتهمة والغيبة، فانّ هذه الصفات السلبية نابعة من انحرافات نفسية، وتشوّش واضطراب في الرؤية، وفقدان البصيرة في الحياة.
1-" صفات التحلية فالأخلاق مبعث الإيمان"قال تعالى " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَاخَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْسُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْعَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)
الشرح
س1 / ما أثر هذه الصفة حينما تتجلى في شخصية المؤمن؟
ج/ تجده كله إيجابية، حتى أنه لا يتردد أن يقول للجاهل إذا خاطبه سلاماً.

س2/ ماذا يريد الجاهل من المؤمنين ( عباد الرحمن) ؟وكيف يواجهه عباد الرحمن ؟
ج/فالجاهل يريد أن يغير من حركة الإنسان المستقيمة، ولكن عباد الرحمن عندهم موازين معتدلة يمشون عليها، فيواجهونه بالسلام و بالحلم الكثير ومقابلة المسيء بالإحسان والعفو عن الجاهل ورزانة العقل الذي أوصلهم إلى هذه الحال.

س3/ما الفرق بين الجاهل والأمي؟
ج/الأمي هو خال الذهن , ليس عنده معلومةيؤمن بها , وهذا من السهل إقناعه بالصواب أما الجاهل فعنده معلومة مخالفةللواقع لذلك يأخذ منك مجهوداً في إقناعه لأنه يحتاج أولاً لأن تخرج من ذهنه الخطأ , ثم تدخل في قلبه الصواب.

س4/ما المراد بـ {قالوا سلاماً} ؟
ج/المراد هنا سلام المتاركة , لا سلام الأمانالذي نقوله في التحية (السلام عليكم)

س5/ كيف يستعد عباد الرحمن للموت ؟
ج/ يستعد "عباد الرحمن " لـه بالعمل الصالح والأخلاق الحسنة والمبادرة إلى ذلك سراعاً قبل فوات الأوان ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين له كما قال تعالى : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
س6/ ماذا يدعو عباد الرحمن ربهم ؟

ج/حقاً إن جهنم أخطر عاقبة، لذا يجدر بالمؤمن أن يدعو الله تعالى أن يفك رقبته من النار أي: ادفعه عنا بالعصمة من أسبابه ومغفرة ما وقع منا مما هو مقتض للعذاب .


س7/ كيف يكون عذاب جهنم ؟

ج/يكون ملازما لأهلها بمنزلة ملازمة الغريم لغريمه.


س8/ ما صفات عباد الرحمن في الآيات ؟
ج/1- يمشون هوناً أي بالطاعة والمعروف والتواضع والسكينة والوقار"
2- أنهم يتحملون ما يرد عليهم من أذى أهل الجهل والسفه
3- يعبدون اللَّه ويصلّون له ويكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم متذللين .

س9/ ما المقصود بصفات التحلية ؟

ج/هي الصفات التي يتحلى بها عباد الرحمن في الآيات السابقة
.


مواطن الجمال
عباد الرحمن:إضافة عباد إلى الرحمن فيها تكريم لهم وحتى لا نظن أن العبودية لله ذلة فهذه النسبة تشريفٌ للإنسان فينبغي أن يرتقى إلى مستواها.
هوناً : تعبير يدل على السكينة والوقار دون افتعال للعظمة والكبر أي يمشي مشية من يرى أن الله يراقبه .
غراما : تعبير يدل على الملازمة
أفعال المضارعة(يَمْشُونَ- يَبِيتُونَ –يَقُولُون ): تفيد التجدد والاستمرار
اصرف :أسلوب أمر غرضه الدعاء .
سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا : تعبير يدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم.
سجدا (على وجوههم ) ( وقياما ) على أقدامهم
بينهما تضاد: والعطف: للتنوع.
علاقة الَّذِينَ يَمْشُونَ بما قبلها : تفصيل بعد إجمال .
إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا : أسلوب مؤكد بإن .

2- "صفات التخلية فسلوك الإنسان نتاج تربيته الصالحة"وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْيَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُإِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِوَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَوَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْحَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

الشرح
س/ كيف يكون الإنفاق فيه إسراف أو تقتير ؟
ج/ من أنفق في غير طاعة الله درهماً واحداً فهو إسراف ، ومن أمسك درهمه عن طاعة الله فهو تقتير " ، إذا أنفقت درهماً واحداً في غير طاعة الله فهو إسراف ، وإذا أمسكت الإنفاق عن طاعة الله فهو تقتير.

س/ ما الإنفاق الذي وصفه الله عزَّ وجل في الآيات؟
ج/بأنه قوام أن تنفق في طاعة الله ولا إسراف في الخير ، إن كان لا خير في الإسراف فلا إسراف في الخير ، هذا المعنى الأول .بعضهم قال : " من أنفق مئة ألف درهمٍ في حقٍ فليس مسرفاً ، ومن أنفق درهماً واحداً في غير حقٍ فقد أسرف ، ومن منع من حقٍ فقد قَتَّر " ، هذا هو المعنى الثاني .أي إذا أنفقت نفقةً على حساب أصحاب الحقوق فهذا إسراف وإذا قَصَّرْتَ عنهم فهذا تقتير .

س/ما هي النفقة المعتدلة ؟
ج/ ألا يجيع من لهم عليه حق ولا يعريهم من الكسوة ، ولا ينفق نفقةً يقول الناس عنه لقد أسرف ".

س/ما العوامل الخاصة التي تتحكم في مقدار الإسراف والتقتير ؟
ج/ 1- الصبر فمن كان في دينه رقَّة أو ضعف لا ينبغي له أن يتهوَّر في إنفاق المال 2- طريقته الخاصة في الحياة التي لا يستطيع أن يغيِّرَهَا .3- الدخل ، الدخل له علاقةٌ بالإسراف وبالتقتير4- طبيعة عياله ، وطبيعة مجتمعه

س/ ما المقصود بـ"قواماً" ؟
ج/ القوام هو العَدْلُ وأن تبلغ بالنفقة الهدف وأن تكون مالكاً لحالك أي الإنفاق الذي يحقق الهدف .

س/ما المقصود بقوله" يقتلون النفس ؟
ج/ 1- قتل النفس بالانتحار 2- قتل الغير بالعدوان .

س/ ما المقصود بـ (آثاما) ؟وكيف يعاقب الإنسان في الآخرة ؟
ج/﴿ أَثَامًا ﴾ هنا العقاب ، أي يلقى عقاباً في الدنيا ، وأما في الآخرة :"﴿ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)" أي يضعف الله له العذاب ويخلد فيه ذليلاً .

س/ما الجمال في من يفعل ذلك ؟
ج/أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار


س/ ما لوازم التوبة ؟

ج/ الإيمان والعمل الصالح .

س/ كيف تكون التوبة مقبولة ؟
ج/ لن تكون توبتك صحيحةً ولا مقبولةً إلا إذا تبدَّل عملك من عملٍ سيِّئ إلى عملٍ صالح.

س/ ما المقصود بصفات التخلية ؟
ج/هي الصفات التي يتخلى عنها عباد الرحمن في هذه الآيات .


مواطن الجمال
"يُسْرِفُوا- يَقْتُرُوا" : بينهما تضاد يوضح المعنى ويبرزه .
"وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا" : تعبير يدل على الاعتدال والوسطية .إِلا بِالْحَقِّ : استثناءلبيان أن هناك قتلا مباحا كالقصاص ومحاربة أعداء اللهالمعتدين
" من يفعل ذلك يلق آثاما" :أسلوب تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذاب النار وأسلوب شرط
لا يَدْعُونَ مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ : تعبير يدل على وحدانية الله .
يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ : تعبير يدل على شدة العذاب ،وفيهتهديد لمن يعصى الله ووعيد له بعذابالنار×مُهَانًا :نكرة للتنفير والتهويل يَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا : تعبير يدل على استمرار العذابودوامه
إِلا مَنْ تاب وأمَنَ : استثناء لبيانأهمية التوبة الصادقةآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا : عطف الإيمان على العمللبيان أهمية العمل الصالحأُولَئِكَ : اسم إشارةللتعظيم
يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ : تعبير يدل على كرم الله وفضلهالعظيم
بين "سَيِّئَاتِهِمْ" و"حَسَنَاتٍ": تضاد يوضح المعنى ويبرزه .
وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا : ختام مناسب يدل على كمال القدرة على وجه الاستمرار والدوام(استمرار الرحمة) كثير الرحمة كثير المغفرة .
غَفُورًا رَحِيمًا:نكرتان للتعظيم وصيغتان للمبالغة توحيان بكثرة المغفرة وكثرة الرحمة
التدريبات
1- "وَعِبَادُالرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًاوَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَقَالُوا سَلَامًا(63)وَالَّذِينَيَبِيتُونَ لِرَبِّهِم ْسُجَّدًاوَقِيَامًا(64) "
أ – وضح معنى (هَوْنًا ) ، ومفرد (عِبَادُ) ، وجمع )لْأرْضِ)
ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (سُجَّدًا وَقِيَامًا(
د - كيف يواجه عباد الرحمنالجاهلين ؟
2- "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَااصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّعَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا(65)إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا(66) "
أ – وضح معنى (اصْرِفْ ) ، وجمع (عَذَابَ) .
ب – فسر الآيتين بأسلوبك .
ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا)
د - كيف يستعد عباد الرحمنللموت ؟
3- "وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُواوَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَذَلِكَ قَوَامًا(67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِيحَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلايَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(68) "
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع (النَّفْسَ)ب – فسر الآيتين بأسلوبك .ج –ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما(
د - كيف يكون في الإنفاقإسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
4-"يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69) إِلا مَنْتَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًاصَالِحًا فَأُولَئِكَ يبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًارَحِيمًا(70)"
أ – وضح معنى (يبَدِّلُ) ، ومفرد (سَيِّئَاتِ ) ، وجمع(عَمَلا)ب – فسر الآيتين بأسلوبك .ج – ماذا ترى من جمال في قولهتعالى (وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)د - كيف تكون التوبة مقبولة كما فهمت من الآية الثانية؟




-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الأولى
الدرس الثانى
فن التواصل
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخُلُوِّ القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات .
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الاناء الاول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم الى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الأولى
الدرس الرابع
قصة أثر
أ- الكنيسة المعلقة :تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص وتذهب بعض الروايات الى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان أحتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان .وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمى ، وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .ب- قلعة قايتباى :بنيت هذه القلعة فى عهد السلطان الملك قايتباى مكان منار الاسكندرية القديم فى أثناء العصر المملوكى وهى عبارة عن بناء مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، وقد تم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الانشاء ، ولأن القلعة تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الابيض المتوسط فقد أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية . ولما تولى محمد على باشا حكم مصر تولى تجديد اسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع وقد قامت لجنة حفظ الاثار العربية بعمل العديد من الاصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة وقد بنيت القلعة على مساحة قدرها 17550 مترا وهى عبارة عن مجموعة من الاسوار مقسمة على سورين من الاحجار الضخمة ولها برج رئيسى يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الاربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري ، وتعد القلعة من أهم المناطق الاثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




الوحدة الثانيةالدرس الأول رحمة ومحبة


استمع وتحدث :* ولد قاسم أمين سنة 1863 م فى بيئة أرستقراطية وحصل على ليسانس الحقوق ثم سافر الى فرنسا فى بعثة دراسية دامت اربع سنوات واشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية فى مصر ، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية ودعوته لانشاء الجامعة المصرية ، ومن جملة إبداعات (قاسم أمين) اخترنا هذا الجزء :
النص

" إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها "


الوحدة الثانيةالدرس الثانى سميرة موسىولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث اتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ وأى شئ .ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث اتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام اصرارها وافق والدها على قرارها .التحقن سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر الى انجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض ، وعادت بعد انتهاء مدة البعثة الى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الامريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الاوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .ذهبت سميرة إلى امريكا لاستكمال ابحاثها ، ولتعريف الشعب الامريكى بقضية بلادها ، وواصلت ابحاثها فى الذرة وتبادلت الافكار مع الاساتذة فى الجامعات واطلعت على احدث ما وصلت اليه ابحاث الذرة هناك .وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل وماتت ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1981 م واطلق اسمها على احدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها ، وتقرر انشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998 م .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الثانية
الدرس الثالث
آيات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .

النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا *** فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم *** خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه *** ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا *** والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم*** تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه *** ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا *** أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق*** صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا*** زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .

مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .



-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


وهذا الجزء "جميع موضوعات القراءة" من الاستاذ محمد ابراهيم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/محمد ابراهيم مشاهدة المشاركة
جميع موضوعات القراءة

الموضوع الاول ( فن التواصل )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247236

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247775

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247282

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247489

الموضوع الثانى ( قصة اثر )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247368

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247565

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247491

الموضوع الثالث ( سميرة موسى )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247477

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247466

الموضوع الرابع ( طريق النور )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247947

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248014

الموضوع الخامس ( زراعة الفضاء )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247948

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248020




وهذا من أ - محمد ابراهيم به جميع روابط النصوص

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/محمد ابراهيم مشاهدة المشاركة
جميع موضوعات النصوص

النص الاول ( عباد الرحمن )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248029

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247106

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=244786

النص الثانى ( كن جميلاً )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247969

النص الثالث (محبة ورحمة )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248041

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247191

النص الرابع ( آيات العلم )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248076

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247053

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=247347

النص السادس ( الكتاب )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248072

النص السابع ( نداء للشباب )

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=248058



وهذا نحو 3 ع كاملا من الاستاذ مجدي مختار



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدى مختار مشاهدة المشاركة
موضوعات نحو الثالث الإعدادي 2011
مع تمنيَّاتي للجميع بالتوفيق


حمِّل من هنا




البدل وأنواعه


أسلوب النِّداء


أسلوبا المدح والذم



الممنوع من الصَّرف




وهذه روابط للفروع مثل القراءة , القصة , النحو منفردة من الاعضاء وكلها فروع كاملة متجدده يومياً باذن الله تعالي


وهذة الملزمة المتميزة لقصة طموح جارية مني


وهذة ملزمة للقصة ايضا ولكن من زميل لي


وهذه مراجعة شامله كامله علي النحو

وهذة القراءة كاملة من الاستاذ حلمي رجب


وهذة النصوص كاملة من الاستاذ حلمي رجب



وهذة روابط لدروس متعدد كل منها علي حده متجدده يوميا


نص محبة ورحمة لقاسم أمين


وهذه ملفات مرفقة من معظم أعضاء المنتديمتجدده يوميا باذن الله من أعلي لأسفل
نداء للشباب إبراهيم ناجي.doc‏

نحو 3ع 2011[1].doc‏

موضوع قصة أثر.doc‏

مواطن الجمال.doc‏

ممنوع 2[1].doc‏

ممنوع 2.doc‏

كن%20جميلاً%20إيليا%20أبو%20ماضي[1].doc‏

فلسفة الحياة إيليا أبو ماضي.doc‏

عباد الرحمن[1].doc‏

عباد الرحمن.doc‏

عباد الرحمن[1].doc‏

طموح%20جارية%20الفصل%20الدراسى%20الأول[1].doc‏

طموح جارية الفصل الدراسى الأول[1].doc‏

طريق النور.doc‏

درس البدل[1].doc‏

تلخيص النحو للصف الثالث الإعدادي[1].doc‏

تدريبان%20لمراجعة%20النحو%20كله[1].doc‏

تدريبات%20نحو%20عمومي[1].doc‏

تدريب على المنادى1].doc‏

6ايات العلم[1].doc‏

أسلوب المدح والذم[1].doc‏

القصة صف ثالث ترم أول[1].doc‏

الممنوع من الصرف.rar‏

الممنوع من الصرف[1].doc‏

تـــدريب شامل.doc‏

الممنوع%20من%20الصرف[1].doc‏

المنهج الجديد ثالث إعدادي.doc‏

الوحدة الأولى الدرس الثانى.doc‏

ايات العلم كامل للثالث الاعدادى شرح+تدريبات مع التنسيق.zip‏

تدريب على أسلوب المدح والذم[1].doc‏ 8

تدريب على الممنوع من الصرف [1].doc‏

تدريب على المنادى[1].doc‏

تدريب على المنادى1].doc‏

فن التواصل.doc‏

عباد الرحمن[1].doc‏

رحمة وحبة.doc‏

قصة أثر.doc‏

سميرة موسى.doc‏

B3ادس - ضمير الرفع و النصب و الجر.zip‏

اقسام المنادى3.zip‏

التنوين.rar‏

ما يمنع صرفه لعلتين.zip‏

ما يمنع من الصرف.rar‏

درس الممنوع من الصرف.zip‏

البدل.zip‏

البدل3.zip‏


في حالة وجود أي موضوعات أخرى للترم الأول سيتم رفعها فوراً... متجدد كل ساعة تقريباً بإذن الله تعالى
انتظروا المزيد




وفقكم الله - تقديم - : أ - جمال عمار

اخبار الحوادث