Search The Web

مصر اليوم

Monday, August 25, 2008

امتحانات كادر المعلمين

اضغط هنا للدخول مباشرة

Friday, August 22, 2008

اللغة العربية الحروف الناسخة

الحروف الناسخة
( إن وأخواتها )



• عرفنا أن النواسخ هي آلتي تختص بالدخول على الجملة الاسمية فتغير حكمها ، وعرفنا أن هناك أفعالاً تسمى الأفعال الناسخة ، ونضيف اليوم حروفًا تسمى الحروف الناسخة وهي ( إن وأخواتها ) .
س – ما هي الحروف الناسخة ؟ وما عملها ؟ وما معنى كل منها ؟
- الحروف الناسخة هي : ( إن – أن / كأن – لكن / ليت – لعل )
- عملها ( عكس عمل كان ) : تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها وترفع الخبر ويصبح خبرها .

- معناها :
( إن وأن ) : للتوكيد .
( كأن ) : للتشبيه .
( لكن ) : للاستدراك ، ولا يصح أن تكون في أول الجملة ، لأن معناها الاستدراك فبها يستدرك القائل كلامه حتى لا يفهم السامع شيئًا آخر غير المراد ، فإذا قلت مثلاً : ( الجو بارد ) فقد يظن السامع أن هناك أمطاراً ، فتستدرك الكلام لمنع الفهم الخاطئ ، فتقول : ( ولكن السماء صافية ) .
( ليت ) : للتمنى .
( لعل ) : للترجى .



س – ما الفرق بين التمني والترجي ؟
التمني يكون للشيء المستحيل ، كما قال الشاعر :
ألا ليت الشبابَ يعودُ يومًا فأُخْبِرُهُ بما فعلَ المشيبُ

أما الترجي فيكون للأمر المتوقع حدوثه ، فنقول : ( لعل الله يأتي بالفرج ) .


نموذج للإعراب :

1- إن العلمَ نور .
2- كأن الجنديين أسدان .
3- ليت المسلمين متحدون .

الإعراب :

1- إن : حرف ناسخ مبني على الفتح .
العلم : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
نور : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

2- كأن : حرف ناسخ يفيد التشبيه مبني على الفتح .
الجنديين : اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
أسدان : خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

3- ليت : حرف ناسخ يفيد التمني مبني على الفتح .
المسلمين :اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
متحدون : خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .



س – ما أنواع خبر ( إن) وأخواتها ؟
هي نفس أنواع خبر المبتدأ وخبر كان ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية مثل كان ، فخبرها إذًا ثلاثة أنواع هي :

1- خبر جملة :

أ - جملة اسمية ، كما في : (إن الإسلام مبادئه سمحة ) .
مبادئه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء مضافة إليه في محل جر .
سمحة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
والجملة الاسمية ( مبادئه سمحة ) في محل رفع خبر إن .

ب – جملة فعلية ، كما في : ( كأن الجنود تزحف ) . تزحف : فعل مضارع ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هي ) والجملة الفعلية في محل رفع خبر .


2- خبر شبه جملة :
- ليت النجاحَ بالتمنى .
- لعل الماءَ في الكوب .


ملحوظة :-
قد يتقدم الخبر شبه الجملة على إن وأخواتها ، فنقول :
- ليت بالتمنى النجاح .
- لعل في الكوبالماء.

النجاح : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
الماء : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الياء


3- خبر مفرد :
( ما ليس جملة ولا شبه جملة ) .
- سافر الولد لكنه حزين .
- إن الطلاب مسرورون .


ملحوظة :
أي ضمير يتصل بـ إن وأخواتها يكون اسمها ، ويعرب على النحو التالي:
ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ....( ويذكر أسم الحرف الناسخ ) .


س – ماذا يحدث إذا دخلت ( ما ) على إن وأخواتها ؟
تكفها عن العمل باستثناء ( ليت ) فيجوز كفُّها عن العمل ، كما يجوز إعمالها .
ومعنى أن ( ما ) تكف إن وأخواتها عن العمل يعنى أنها تسمح لها بالدخول على الجملة الفعلية ، كما في قوله تعالى " إنما يتذكر أولو الألباب "
كما أنها تجعل ما بعدها مبتدأ مرفوعاً إذا دخلت على الجملة الاسمية ، كما في قوله تعالى : " إنما المؤمنون إخوة " .
إنما : إن حرف ناسخ ، ما : كافة
المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والاستثناء في ( ليت ) يعنى أنها يمكن أن تعمل رغم دخول ما ، كما يمكن ألا تعمل فنقول :
- ليتما أعلامَ السلام مرفوعة ( على أن ما زائدة وليت عاملة )
- أو : ليتما أعلامُ السلام مرفوعة ( على أن ما كافة وليت مكفوفة )


س – ما الفرق بين ( إن ) و ( أن ) ؟
كلاهما حرف ناسخ ، ولكن هناك مواضع ل ( إن ) مكسورة الهمزة .


س – ما مواضع كسر همزة ( إن ) ؟
1- إذا وقعت في أول الجملة : ( إن الله غفور رحيم ) .
2- إذا وقعت بعد القول : ( قال إني عبد الله ) .
3- إذا وقعت في أول جملة القسم : ( والله إن الحق واضح ) .
4- إذا وقعت في أول جملة الحال : ( جاء والدي وإنه مسرع ) .
5- إذا وقعت في أول جملة الصلة : ( جاء الذي إنه مجتهد ) .
( جملة الصلة تقع بعد اسم من الأسماء الموصُلة ، ومنها : الذي – ألتي – اللذان – الذين – اللائي – اللاتي – من – ما ) .
6- إذا وقعت بعد ألا الاستفتاحية : ( ألا إن نصر الله قريب ) .
7- إذا وقعت بعد ( حيث ) : ( عاقبت الولد حيث إنه غبي ) .
8- إذا وقعت بعدها ( لام ) : " والله يعلمُ إنك لرسولُهُ والله يشهدُ إن المنافقين لكاذبون "

وتجمع هذه المواضع الثمانية في الجملة التالية :-
" أقسم في الحال مع الصلة ألا أقول حيثُ في أول الكلام "

( أقسم : بعد القسم / في الحال : بعد جملة الحال / مع الصلة : بعد الاسم الموصول { أي في أول جملة الصلة } / ألا أقول حيث : أي بعد ألا الاستفتاحية ، وبعد فعل القول وبعد حيث / في أول الكلام : يعني في أول الجملة ) .





تدريب :-
أ – لعل الطالبين ناجحان .
- أدخل ( ما ) على ( لعل ) واكتب الجملة صحيحة ، ثم أعرب الجملة .

ب – سافر المعلمون لكنهم عائدون .
- استخرج الحرف الناسخ ، وحدد اسمه وخبره .

ج – قلت لكم إنني أحبكم لأنكم ذوو قلب كبير .
- لماذا كسرت همزة ( إن ) في العبارة السابقة ؟

هـ- ليس الطفلان باكيين .
- ضع إن بدلاً من ليس ، واكتب الجملة صحيحة .

نموذج اللغة العربية للكادر انواع التاءات

حرف التاء



تأتي التاء المفردة لعدد من الوجوه :

أولاً : تأتي حرف جر للقسم ، يختص بالدخول على لفظ الجلالة .

نحو : تالله لأدافعن عن الوطن .

ومنه قوله تعالى ( قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم )(1) .

ومنه قوله تعالى ( قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف )(2) .

ثانياً : تاء التأنيث الساكنة : وهي حرف يختص بالدخول على الفعل الماضي ، فتدل على تأنيث فاعله أما حقيقة أو مجازاً ، نحو : كتبت فاطمة الدرس ، وطلعت الشمس .

ومنه قوله تعالى ( إذا قالت امرأة فرعون )(3) .

ومنه قوله تعالى ( علمت نفس ما قدمت )(4) .

وقد تتصل تاء التأنيث بحرف العطف ( ثم ) ، فنقول : جاء الطالب ثم خرج .

وتتصل ( برب ) ، فنقول : ربت صدفة خير من ألف ميعاد .

وتتصل بالظرف ( ثم ) ، فنقول : ثمت كتاب مفيد .

وتتصل ( بلا ) النافية ، فنقول : ولات ساعة مندم .

وتتصل بالحرف المشبه بالفعل ( لعل ) ، فنقول : لعلت النائم يستيقظ .

وتأنيثها للأحرف الأخيرة التي اتصلت بها ينصب على اللفظ ليس غير ، ويعرف بالتأنيث اللفظي ، وغالباً ما تكون التاء مع تلك الحروف مفتوحة غير ساكنة ، كذلك تكون تاء التأنيث لتمييز الاسم المؤنث من المذكر .



ــــــــــــــ

(1) يوسف [95] (2) يوسف [85] .

(3) آل عمران [35] (4) الانفطار [5] .

التاء



نحو : مؤمنة ، ومسلمة ، وجمعها مؤمنات ، ومسلمات .

وتكون لتحديد اسم المرة واسم الهيئة .

كما تكون لتمييز الواحد من أسماء الجنس ، كتمييز : ثمرة من ثمر ، وبقرة من بقر .

والتاء التي تلحق الأسماء كما ذكرنا في الأمثلة السابقة مختلف فيها ، فلم يعدها بعض النحويين من حروف المعاني ، وجعلها البصرويون تاء في الأصل (1) .

ثالثاً : وتأتي التاء ضمير رفع متحرك تتصل بالأفعال .

وتكون للمتكلم ، نحو : كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى ( وإذا كففت بني إسرائيل عنك )(2) .

أو للمخاطب ، نحو : أنت كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى ( ثم جئت على قدر يا موسى )(3) .

أو للمخاطبة ، نحو : هل كتبت الدرس ، ومنه قوله تعالى ( قالوا يا مريم لقد جئت شيئاً فريا )(4) .

رابعاً : وتأتي التاء للخطاب إذا لحقت الضمير المرفوع المنفصل .

نحو : أنتَ ، وأنتِ ، وأنتما ، وأنتم ، وأنتن .

ـــــــــــــــ

(1) راجع الجنى الداني في حروف المعاني ص58 .

(2) المائدة [110] (3) طه [40] .

(4) مريم [27] .

التاء



فالتاء فيما سبق حرف خطاب و ( أن ) هو الضمير ، وهو مذهب جمهور النحاة ، أما بعض النحاة كالفراء فيرى أن مجموع الكلمة ( أنت ) هو الضمير .

أما الميم في أنتما وأنتم ، فهي زائدة للدلالة على الجمع ، وكذلك النون في أنتن زائدة للدلالة على النسوة .

خامساً : وتأتي التاء أحد حروف الزيادة المجموعة في كلمة ( سألتمونيها ) ، وتزاد في الأفعال كما في قولهم : تناثرت فصوص العقد ، وتحطمت السفينة ، وتدحرجت الكرة ، فالتاء في أول الفعل تناثر ، وتحطم ، وتدحرج حرف من حروف الزيادة .

وتزاد في المصادر ، كما في المصدر تكليم ، ومنه قوله تعالى ( وكلم الله موسى تكليماً )(1) وكما في تكرمة ، وتقتال ، وتحنان ، وتكون زيادتها في المصادر للمبالغة .

ومنها التاء الزائدة في أواخر المصادر ، نحو : دحرجة ، واستعانة ،
واستقامة .

وتزاد في أواخر الأسماء ، وتستبدل بهاء السكت ، نحو : حمزه ، وطلحه .

وفي نحو : ملكوت وجبروت ، وهي بمعنى الملك والتجبر .

وكما في عنكبوت ، لأن الأصل عنكباء ، وفي الجمع عناكب ، فسقوط التاء دليل على زيادتها (2) .

ــــــــــــــ

(1) النساء [164] .

(2) أنظر شرح المفصل لابن يعش ج9 ص157 وما بعدها .

تا



اسم إشارة للمفردة المؤنثة ، ومثناها تان وجمعها أولاء .

كقوله تعالى ( ها أنتم أولاء تحبونهم )(1) .

وتدخل عليها هاء التنبيه ، فنقول : هاتا ، وهاتان ، وهؤلاء .

ومنه قوله تعالى قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا )(2) .

وقوله تعالى ( قال هؤلاء بناتي )(3) .

وتعرب ( تان وهاتان ) إعراب المثنى ، فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء .

نحو : هاتان طالبتان مجتهدتان .

ومثال النصب : تسلمت هاتين الرسالتين .

ومثال الجر : قوله تعالى ( أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين )(4) .

ـــــــــــــ

(1) آل عمران [119] (2) النحل [86] .

(3) هود [78] (4) القصص [27] .

التاء



نماذج من الإعراب



قال تعالى ( قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم ) .

قالوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .

تالله : التاء حرف جر للقسم ، ولفظ الجلالة مجرور بها ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل المحذوف ( نقسم ) .

إنك : إن حرف مشبه بالفعل ، والكاف في محل نصب اسمها .

لفي : اللام مزحلقة ، في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

ضلالك : ضلال اسم مجرور ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .

والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إن في محل رفع .

القديم : صفة مجرورة .

والجملة الاسمية من ( إن ) وما بعدها في محل نصب مقول القول .



قال تعالى ( وإذ كففت بني إسرائيل عنك ) .

وإذ : الواو للعطف ، إذ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بكففت الآتي ، وهو مضاف .

كففت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه .

بني : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف .

إسرائيل : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة .

عنك : جار ومجرور متعلقان بكففت .

تارة تبا تجاه



تارة

ظرف زمان متعلق بما قبله ، متضمن معنى ( حين ) .

نحو : تركته تارةً ولحقت به تارةً أخرى .

ومنه قوله تعالى ( أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارةً أخرى )(1) .

وقوله تعالى ( ومنها نخرجكم تارةً أخرى )(2) .



تبا

مصدر منصوب على المفعولية المطلقة من الفعل ( تَبَّ ) بمعنى قطع .

قال تعالى ( تبت يدا أبي لهب وتب )(3) .

ونقول : تباً لها ما أمرها ، والتقدير : تبت تباً .

ومنه قول جرير :

تباً لجعتن إذ لقيت مقاعسا متخشعا ولأي شكر تخشع

وقد تكون مفعول به لفعل محذوف .

نحو : تباً له من جبان ، والتقدير : ألزمه الله تباً .



تجاه



حرف مكان منصوب بالفتحة يلزم الإضافة لما بعده .

نحو : جلست تجاه النافذة .

ــــــــــــــ

(1) الإسراء [69] (2) طه [55] .

(3) المسد [1] .

تحت



ظرف مكان ملازم النصب على الظرفية الظاهرة أو المقدرة في حالة البناء .

تقول : جلست تحت الشجرة .

ومنه قوله تعالى ( إذ يبايعونك تحت الشجرة )(1) .

وقوله تعالى ( كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين )(2) .

ومنه قول أبي النجم العجلي :

موتق الأعلى أمين الأسفل أقب من تحت عريض من عمل

فتحت في البيت مبنية على الضم لأنها قطعت عن الإضافة لفظاً لا معنى .

ويأتي معرباً إذا سبقه أحد حروف الجر ، وكان مضافاً لفظاً ومعنى .

نحو قوله تعالى ( أنَّ لهم جنات تجري من تحتها الأنهار )(3) .

وقوله تعالى ( من فوقهم ومن تحت أرجلهم )(4) .



نماذج من الإعراب



قال تعالى ( إذ يبايعونك تحت الشجرة ) .

إذ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل
بعده ، وهو مضاف .

يبايعونك : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به .

والجملة في محل جر مضاف إليه .

ــــــــــــــ

(1) الفتح [18] (2) التحريم [10] .

(3) البقرة [25] (4) المائدة [66] .

تحت



تحت : تحت ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل قبله ، وهو مضاف .

الشجرة : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

قال تعالى ( أنَّ لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ) .

أن : حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، ناصب لاسمه رافع لخبره .

لهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر أن في محل رفع .

جنات : اسم أن منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث
سالم .

تجري : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة .

وجملة تجري ... إلخ في محل نصب صفة لجنات .

وجملة أن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل بشر في أول الآية .



تَخِذ ترك تراك



تخذ

تأتي فعلاً من أفعال التحويل بمعنى ( صير ) تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، ولا يدخل على المصدر المؤول من ( أنّ واسمها وخبرها ، أو أن والفعل المضارع ) .

نحو : تخذت محمداً صديقاً .

ومنه قول جندب بن مرة الهذلي * :

تخذت غراز إثرهم دليلاً وفروا في الحجاز ليعجزوني

أما إذا جردت ( تخذت ) من معنى ( صير ) فهي حينئذ فعلاً لا يتعدى إلا لمفعول واحد ، نحو : تخذت مع الشاي لبناً .



ترك

فعلاً من أفعال التحويل بمعنى ( صير ) – أنظر تخذ – .

نحو : ترك الزلزال القرية يباباً .

ويأخذ مفعولاً واحداً إذا كان بمعنى ( التخلي ) عن الشيء .

نحو : تركت المال لأصحابه .



تراك

اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى ( اترك ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، ومنه قول الشاعر ** :

تراكها من إبل تراكها أما ترى الخيل لدى أوراكها

ــــــــــــ

* أحد شعراء هذيل المعدودين . ** الشاهد بلا نسبة .

تعالَ تواً



تعال



فعل أمر جامد مبني على الفتح بمعنى ( أقبل ) ، وقد يبنى على الكسر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، نحو : تعال لتشاركنا في الحفل .

وتلحقه ياء المخاطبة فنقل : تعالَي .

ومنه قول أبي فراس :

أيا جاراتا ما أنصف الدهر بيننا تعالي أقاسمك الهموم تعالي

كما تلحقه واو الجماعة فنقول : تعالوا .

ومنه قوله تعالى ( وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله )(1) .



تواً



يعرب مفعولاً مطلقاً منصوباً بالفتحة ، أو نائباً عنه .

نحو : حضرت توا . وقد تعرب حالاً منصوبة .

ــــــــــــ

(1) المنافقون [5] .

اللغة العربية للكادر انواع الهمزات

أنواع الهمزات
- تنقسم أنواع الهمزات في القرآن الكريم واللغة إلى نوعين فقط وهما همزة القطع وهمزة الوصل ولكل منهما أحكام في القراءة.
1- همزة القطع
تقع همزة القطع في الأسماء والأفعال والحروف ويمكن أن تأتي في أول أو وسط أو آخر الكلمة القرآنية ..... وهي ما عادة تقطع بين الحروف القرآنية عند النطق بها وهي همزة ظاهرة ثابتة سواء في الإبتداء بها أو وصلها أو في كتابتها أي لا يمكن الإستغناء عنها.
* وحكمها هو التحقيق والتوكيد اللفظي دائماً .
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهٌ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِن اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِن أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّورَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا
2- همزة الوصل
- وهي همزة تثبت فقط في حال الإبتداء أما فيي حال الوصل فإنها تسقط لفظا ... وهي همزة يتم بها الوصل للنطق بالحرف الساكن الواقع في إبتداء الكلام.
- وعلامة هذه الهمزة هي وجود الحرف ( ص ) ععلى الألف .
- واحكامها أربعة أحكام : الفتح ، الكسر ، الضم ، الحذف .

الفتح
- حكم الفتح : وهي تكون في إبتداء الأسماءء المعرفه بالألف والام ( الــ ) ... مثل ( الرحمن ، القدوس ، السلام ، الرحيم ) وينطق بها دائما مفتوحة عند الإبتداء بها .
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الكسر
اِذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى
الضم
وتأتي هذه الحاله إذا إبتدأ الفعل الأمر بألف وكان ثالث الفعل الأمر مضموما .... وفي هذه الحالة ينطق بهمزة الوصل مضمومة .... ومثال ذلك ( اركض برجلك ) .
اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَّخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَّالِحِينَ
الحذف
- تحذف همزة الوصل دائما لفظا في حال مجيئهاا في وسط الكلمة فلا يلفظ بها مطلقا وذلك مثال ( والله ، وبالحق ).
- كما تحذف همزة الوصل أيضا في حال الوصل وللا يلفظ بها لفظا وذلك لأن الحرف الساكن يعتمد على ما قبله فقط .. وفي هذه الحالة تفتح أو تكسر أو تضم عند الإبتداء بها .
- وفي القرآن هناك سبعة مواضع نرى فيها همزةة الوصل المكسورة متداخلة مع همزة الإستفهام في موضع واحد ... وفي هذه الحالة تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الإستفهام مفتوحة ... ونرى ذلك في تلك المواضع .
1- ( أتخذتم ) ......... ( قل أتخذتم عند الله عهدا ) .
2- ( أطلع ) ........... ( أطلع الغيب أم أتخذ عند الله عهدا).
3- ( أفترى ) ......... ( أفترى على الله كذبا ).
4- ( أصطفى ) ..... ( اصطفى البنات على البنين) .
5- ( أتخذناهم ) .... ( أتخذناهم سخريا أم زاغت الأبصار ).
6- ( أستكبرت ) .....( أستكبرت أم كنت من العالين ).
7- ( أستغفرت ) .....( سواء عليهم أستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم ).
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ




القلقلة
قليلة الشدة
- ويقصد بالقلقلة هو اضطراب الصوت عند نطق االحرف الساكن ... وهذا سواء كان السكون أصليا أو عارضا.
- وحروف القلقله هي ( ق ، ط ، ب ، جج ، د ) ... ويمكن جمعها في كلمتي ( قطب جد )... فإذا جائت أحد هذه الحروف ساكنه فإنه يقلقل.
- وتنقسم القلقلة إلى ثلاث أقسام في شدة الققلقلة ( أقل شدة ، متوسط الشدة ، أقصى شدة ) كل له حكمه.
- أقل درجات القلقله : وتكون درجة إضطراب االسوط فيه قليله نوعا ما .... ويأتي هذا النوع إذا جائت أحد حروف القلقله ساكنه في وسط الكلمة القرآنية......... مثال حرف الجيم في ........... ( ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون ).

وَامْتَازُوا اليَوْمَ أَيُّهَا المُجْرِمُونَ
متوسطة الشدة
وهو الدرجة المتوسطه من القلقلة ويأتي هذا النوع إذا وقعت أحد حروف القلقلة في آخر الكلمة وكان موقوفاً عليه اي ساكن وغير مشدد فإنه يقلقل قلقله متوسطة .... ومثال ذلك حرف الطاء في
( والله من ورائهم محيط)
.والأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأنْبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ
عالية الشدة
أما أفصى درجات القلقلة فتأتي إذا وقع حرف القلقله المشدد في آخر الكلمة ومثال ذلك حرف القاف في ( قل رب أحكم بالحق ).
تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالحَقِّ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلعَالَمِينَ
1

مادة الفيزياء امتحانات كادر المعلمين و اجاباتها

القياس الفيزيائي

1- يُصنف الكميات الفيزيائية الأساسية ويحدد وحداتها .

· يُميّز بين الكميات الأساسية والكميات المشتقة ويشتق وحداتها .

· يُعرّف وحدات القياس للكميات الأساسية في النظام العالمي .

· يُميّز بين وحدات القياس في النظام العالمي وأنظمة القياس الأخرى.

2- يمارس عملية القياس العلمي ويمثل بياناتها ويحدد الخطأ فيها .

· يُحدّد أدوات وأجهزة القياس المناسبة .

· يصف كيفية المعايرة العلمية لأجهزة وأدوات القياس .

· يستخدم أدوات القياس بطريقة صحيحة .

· يُمثل البيانات برسوم بيانية .

· يُعدّد أنواع الخطأ في القياس .

· يحسب نسبة الخطأ في القياس .

الميكانيكا

1- يصف الكميات الفيزيائية ويجري العمليات الرياضية المتعلقة بها .

· يُميّز بين الكميات القياسية والكميات المتجهة .

· يُوضح المدلول الفيزيائي لكل من الضرب القياسي والضرب الاتجاهي ويميز بينهما .

2- يتعرف مفهوم محصلة القوى وطرق حسابها نظرياً وعملياً .

· يشرح مفهوم القوة ويعرّف وحداتها في النظام العالمي .

· يحسب محصلة مجموعة من القوى بعدة طرق .

· يوجد محصلة قوتين عملياً في المختبر .

· يحسب عزم القوة .

· يحسب محصلة العزوم المؤثرة على جسم ما .

3- يشرح قوانين نيوتن في الحركة ويحل مسائل وتطبيقات عملية عليها .

· يُعرّف مفهوم الاتزان ويُعدد أنواعه .

· يحل مسائل على توازن القوى .

· يُميّز بين السرعة المتوسطة واللحظية والمتجهة .

· يستخدم معادلات الحركة في دراسة حركة الأجسام .

· يحل مسائل على قوانين نيوتن الثلاثة لحركة الأجسام بطريقة سليمة .

4- يوضح مفهوم قوة الاحتكاك ومعامله ويحل مسائل عليه .

· يُحدّد مفهوم قوة الاحتكاك .

· يوجد معامل الاحتكاك عملياً في المختبر .

· يحسب معامل الاحتكاك لجسم ما .

5- يوضح الحركة التوافقية البسيطة وارتباطها بالحركة الدائرية .

· يربط بين معادلات الحركة الخطية والدائرية .

· يحل مسائل على الحركة الدائرية .

· يُعرّف الحركة التوافقية البسيطة .

· يستخدم معادلات الحركة التوافقية في حل المسائل .

6- يوضح قانون الجذب العام .

· يذكر نص قانون الجذب العام .

· يحل مسائل على قانون الجذب العام .

7- يربط بين الشغل والطاقة وقوانين الحفظ .

· يذكر نص نظرية الشغل والطاقة .

· يعّرف كلاً من الشغل والطاقة .

· يمّيز بين الطاقة والقدرة .

· يحل مسائل تطبيقية على الشغل والطاقة والقدرة .

· يحل مسائل على قوانين حفظ الطاقة وكمية الحركة في الميكانيكا .

خواص المادة

1- يصف ويفسر مرونة الأجسام ويربط بين معاملاتها ويجري بعض التطبيقات العملية عليها .

· يُعرّف المرونة .

· يُعرّف قانون هوك .

· يُفسّر المرونة في ضوء النظرية الجزئية .

· يستنتج معامل ينج ويحل مسائل عليه .

2- يصف ظاهرة تمدد الأجسام بالحرارة ويقيس معاملات التمدد المختلفة .

· يُعدّد العوامل المؤثرة على تمدد الأجسام .

· يحسب معامل التمدد الطولي والسطحي والحجمي رياضيـًا.

· يصف كيفية تحديد معاملات التمدد لبعض المواد معملياً .

· يذكر بعض التطبيقات على تمدد الأجسام .

· يُوضح العلاقة بين التمدد الحقيقي والحجمي والظاهري لسائل.

· ُيبيّن العلاقة بين حجم الماء وكثافته عند درجات حرارة مختلفة.

· يُجري تجربة لقياس معامل التمدد الظاهري للماء .

· يُجري تجربة لقياس معامل التمدد الطولي لقضيب معدني .

3- يفسر طرق انتقال الحرارة وعلاقة تغير حالات المادة بالطاقة الحرارية .

· يُعرّف معاملات انتقال الحرارة ويقارن بينها لمواد مختلفة .

· يحل بعض التمارين المتعلقة بالتوصيل الحراري .

· يُوضح مفهوم الطاقة الكامنة للانصهار والغليان .

· يمّيز بين درجة الحرارة وكمية الحرارة .

· يحسب الطاقة الحرارية المكتسبة والمفقودة لنظام معزول .

· يذكر نص قانوني الديناميكا الحرارية ويعدد بعض تطبيقاتهما .

· يُجري تجربة لقياس الحرارة النوعية لقطعة معدنية .

4- يبين أثر الضغط للموائع الساكنة والمتحركة ويشرح تطبيقاتها العملية .

· يحسب الضغط عند نقطة داخل مائع .

· يشرح أثر الضغط على نقطتي الانصهار والغليان .

· يحل مسائل على مبدأ باسكال .

· يحل مسائل على قاعدة أرخميدس .

· يُحدّد الوزن النوعي لمادة ما باستخدام قاعدة ارخميدس عملياً ونظرياً .

· يحل مسائل على معادلة الاستمرارية للموائع .

· يشتق معادلة برنولي مع تطبيقاتها المختلفة .

· يُعرّف اللزوجة ويحسب معاملها .

الضـــــوء

1- يفسر ظاهرة الانعكاس في الضوء ويجري تطبيقات عملية وحسابية عليها .

· يذكر نص قانوني انعكاس الضوء .

· يحل مسائل باستخدام القانون العام للمرايا بأنواعها.

· يرسم مسارات الأشعة التي يمكن من خلالها تحديد موقع الصورة المتكونة لجسم أمام مرآة محدبة أو مقعرة أو مستوية.

· يُجري تجربة لتحديد موقع الصورة المتكونة في المرايا بأنواعها .

· يُحدّد بالرسم موقع وصفات الصور المتكونة لجسم موضوع في مواقع مختلفة أمام المرايا والعدسات .

· يُجري تجربة لقياس البعد البؤري لمرآة مقعرة .

2- يفسر ظاهرة الانكسار في الضوء ويجري تطبيقات عملية وحسابية عليها .

· يصف تجربة عملية لاشتقاق قانوني انكسار الضوء .

· يُفسّر سبب انكسار الضوء عند انتقاله بين وسطين مختلفين .

· يصف تجربة تبين تحليل المنشور للضوء الأبيض وتجميعه لألوان الطيف باستخدام منشورين.

· يُفسّر سبب حدوث السراب الصحراوي والسراب القطبي .

· يحل مسائل على القانون العام للمرايا والعدسات .

· يصف تجربة لتحديد موقع الصورة المتكونة في العدسات بأنواعها.

· يُجري تجربة لقياس البعد البؤري لعدسة محدبة .

· يشرح عمل العدسات في علاج عيوب النظر مثل قصر وطول النظر.

الكهربـــــاء

1- يشرح ظاهرة الكهرباء الساكنة والقوانين المتعلقة بها وتطبيقاتها .

· يُعرّف وحدة قياس الشحنة الكهربائية ( كولوم ).

· يذكر نص قانون كولوم ويعبر عنه رياضياً مع تحديد الوحدات المستخدمة .

· يُعرّف المجال الكهربي ويحسب شدته واتجاهه عند نقطة ما .

· يمثل خطوط المجال الكهربي لشحنة مفردة أو لعدة شحنات .

· يصف مستعيناً بالرسم حركة شحنة (موجبة أو سالبة) عندما تتحرك موازية لمجال كهربي منتظم أو عمودية عليه .

· يُعرّف الجهد الكهربي في نقطة ما ويحسب مقداره .

2- يوضح مفهوم السعة الكهربائية لمكثف ويحسب السعة المكافئة لعدد من المكثفات .

· يُعرّف السعة الكهربائية .

· يذكر نص القانون المستخدم لحساب طاقة جسم مشحون.

· يُبيّن علاقة العوامل المؤثرة على سعة الموصل .

· يصف تجربة توضح طريقة شحن المكثف وتفريغه.

· يحل مسائل على إيجاد سعة مكثف والسعة المكافئة لعدة مكثفات .

· يذكر بعض تطبيقات المكثفات .

3- يشرح مفهوم التيار الكهربائي ويبين وحدات قياسه وطرق توليده .

· يُعرّف التيار الكهربي ووحدات قياسه .

· يُحدّد الاتجاه الفعلي والاصطلاحي للتيار .

· يصف الخلايا الكهربائية .

· يصف تجربة لتحقيق قانون أوم عمليـًا.

4- يبين مفهوم المقاومة الكهربائية ويصف العوامل المؤثرة فيها وطرق محاسبتها .

· يُعرّف المقاومة الكهربية ويعدد العوامل التي تؤثر في قيمتها.

· يُجري تجربة لقياس مقاومة مجهولة .

· يحسب المقاومة المكافئة لمجموعة مقاومات .

· يُفسّر سبب اختلاف المواد في قدرتها التوصيلية للكهرباء .

5- يصف مكونات الدائرة الكهربائية ويحدد العلاقة بينها ويحل مسائل على أنواع مختلفة منها .

· يصف كيفية ربط عدة خلايا كهربائية ويُعدد ميزاتها .

· يُحدّد العلاقة بين القوة الدافعة الكلية والقوة الدافعة لكل خلية.

· يحل مسائل على قانوني كيرشوف .


المغناطيسية

1- يصف طرق المغنطة ويشرح تأثير المجال المغناطيسي على الشحنة الكهربائية .

· يشرح طرق المغنطة الصناعية .

· يُعرّف شدة المجال المغناطيسي ويذكر وحدته .

· يشرح تأثير المجال المغناطيسي على الشحنات الكهربية ويحسب مقدار القوى المؤثرة عليها واتجاهها .

2- يشرح ظاهرة الحث المغناطيسي ويجري عليها تجارب عملية .

· يشرح بعض التطبيقات العملية لأثر المغناطيس على الشحنات الكهربائية.

· يشرح تجربة تبين توليد الكهرباء بالحث المغناطيسي .

· يُجري تجربة لوصف خطوط المجال المغناطيسي الناشئة عن مرور تيار كهربائي في سلك مستقيم أو ملف دائري أو لولبي .

· يحسب شدة المجال المغناطيسي الناشئ عن عدة أشكال من التيار الكهربائي.

· يشرح كيفية عمل بعض الأجهزة المبنية على ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي.

3- يوضح التفاعل بين المجال المغناطيسي والتيار الكهربائي .

· يستنتج قانون لورنتز من قانون لابلاس .

· يُعرّف التدفق المغناطيسي ووحدة قياسه .

· يذكر نص قانون فارادي .

· يُجري تجربة تبين أثر مجال مغناطيسي منتظم في سلك يمر به تيار .

الصوت والحركة الاهتزازية والموجية

1- يربط بين الحـركة الاهتزازية والحركة الموجية .

· يُعرّف الحركة الاهتزازية ويذكر لها بعض التطبيقات .

· يُبيّن علاقة الزمن الدوري بالتردد والطول الموجي .

· يُميّز بين الموجات المستعرضة والطولية مع ذكر أمثلة وتطبيقات .

· يذكر تطبيقات بعض طرق نقل الطاقة بواسطة الأمواج .

2- يشرح ارتباط ظاهرة الصوت بكل من الحركة الاهتزازية والحركة الموجية .

· يشرح كيفية حدوث الصوت وانتقاله وخصائصه .

· يحسب سرعة الصوت اعتمادًا على نوع الوسط ودرجة حرارته.

· يُفسّر ظاهرة الصدى ويذكر بعض تطبيقاتها.

· يذكر خصائص الموجات السمعية وفوق السمعية وبعض التطبيقات العملية .

· يشرح عملياً كيفية إنتاج الموجات الموقوفة .

· يُوضح العلاقات الرياضية التي تحكم الرنين في الأعمدة الهوائية والأوتار.

· يُبيّن العوامل المؤثرة على تردد الوتر والعلاقات بينها .

3- يبين مفهوم الحركة الموجية والظواهر الفيزيائية المتعلقة بها .

· يشتق معادلات الإزاحة والسرعة والتسارع والطاقة في الحركة الموجية.

· يُبيّن العلاقة بين طاقة وسعة الموجة وتطبيقاتها .

· يشرح مبدأ هيجنز .

· يشرح ظاهرة دوبلر وتطبيقاتها في قياس سرعة الطائرات والنجوم.

· يُبيّن شروط التداخل البّناء والهدّام للموجات ويطبقها.

· يصف تجربة عملية تبين التداخل البنّاء والهدّام للموجات .

· يُفسّر ظاهرة الحيود والاستقطاب على ضوء النظرية الموجية .

الموجات الكهرومغناطيسية

1- يصف طبيعة الموجات الكهرومغناطيسية .

· يذكر قاعدتي " ماكسويل " في الموجات الكهرومغناطيسية .

· يصف كيفية حدوث الموجات الكهرومغناطيسية في الدائرة المهتزة .

2- يوضح طرق توليد الموجات الكهرومغناطيسية وكيفية إرسالها وإستقبالها.

· يشرح عمل دائرة الإرسال والاستقبال للموجات الكهرومغناطيسية .

· يصف كيفية إرسال الصوت عبر الموجات الكهرومغناطيسية.

· يُميّز بين الموجة الكاملة والمحولة والمركبة .

· يصف تعديل سعة الموجة وترددها والطور وكيفية إزالة التعديل.

الإلكترونيات

1- يشرح كيفية عمل الصمامات الإلكترونية المفرغة بأنواعها .

· يشرح كيفية عمل الصمام الثنائي .

· يشرح كيفية عمل الصمام الثلاثي ويبين منحنياته المميزة .

2- يصف خصائص أشباه الموصلات وكيفية عمل الترانزستور وتوظيفه في الدوائر المتكاملة .

· يُعدّد خواص المواد شبه الموصلة ونماذج من تلك المواد .

· يصف كيفية عمل الوصلة الثنائية .

· يصف طرق توصيل الوصلة الثنائية والترانزيستور في الدوائر الإلكترونية .

· يصف عمل وتركيب وخصائص الدوائر المتكاملة .

الفيزياء الذرية

1- يصف تطور النظرية الذرية ومبادئها .

· يصف النماذج الذرية حسب تسلسلها التاريخي .

· يشرح توليد طيف ذرة الهيدروجين.

· يحسب نصف قطر مدار الإلكترون وسرعته وطاقته في ذرة الهيدروجين ويحسب ثابت ريدبرج .

· يذكر فروض بلانك مع تطبيقاتها في كمية طاقة الإشعاع وكمية الحركة الزاوية.

· يصف الطرق المستخدمة لإثارة الذرة .

2- يشرح ظاهرة الانبعاث الكهروضوئي وخصائص الفوتونات .

· يشرح الظاهرة الكهروضوئية طبقـًا لنظرية بلانك .

· يُعرّف جهد الإيقاف لفلز والتردد الأدنى لتحرير إلكترون دالة الشغل.

· يُعرّف الفوتون ويحسب كمية حركته وطاقته .

· يصف ظاهرة كمبتون .

3- يربط بين الظاهرة الموجبة والظاهرة الكمية للضوء .

· يذكر معادلة ديبرولي .

· يشرح الصفة المزدوجة للضوء .

· يشرح طريقة توليد الأشعة السينية وطبيعتها وبعض تطبيقاتها.

· يشرح طريقة توليد أشعة الليزر مع ذكر تطبيقاته واستخداماته.

· يُعدّد صفات أشعة الليزر ويقارنها بالضوء العادي .


الفيزياء النووية

1- يشرح مكونات النواة ويصف الإشعاعات الصادرة منها وطرق الكشف عنها .

· يُعرّف مكونات النواة وخصائص هذه المكونات .

· يُميّز بين الإشعاعات النووية (ألفا، بيتا، جاما ...) ويكتب معادلات التحول .

· يستخدم عداد جايجر في الكشف عن الإشعاعات النووية .

· يجري تجربة توضح أثر المجال المغناطيسي على الإشعاعات النووية .

· يُعرّف قانون النشاط الإشعاعي ووحداته وعمر النصف .

· يشرح تحول الكتلة إلى الطاقة .

· يذكر قانون طاقة الربط النووية وبعض تطبيقاته .

· يشرح استقرار بعض أنوية العناصر من عدمه .

2- يميز بين ظاهرتي الإنشطار و الاندماج النوويتين ويعدد مزايا كل منها .

· يصف كيفية الانشطار والاندماج النوويين مع ذكر معادلاتها.

· يذكر نماذج من تطبيقات الانشطار والاندماج النوويين.

· يصف بعض كواشف الأشعة النووية .

· يشرح تجربة للكشف عن الأشعة النووية .

3- يصف تأثيرات الإشعاعات النووية على الكائنات الحية وطرق الوقاية منها .

· يُبيّن بعض تأثيرات الإشعاعات النووية على الكائنات الحية.

· يُعرّف النظائر ويصف بعض تطبيقاتها.

· يذكر بعض طرق الوقاية من الإشعاعات النووية .


4- يصف مكونات المفاعلات النووية ويميز بين أنواعها .

· يصف مكونات المفاعل النووي .

· يبين مزايا مفاعلات الأبحاث واستخداماتها .

· يبين مزايا مفاعلات توليد الوقود النووي واستخداماتها .

· يبين مزايا مفاعلات توليد الطاقة الكهربائية .

المهارات المعملية

يتأكد من توفر احتياجات الأمن والسلامة والاستخدام الأمثلة للأجهزة والمواد .

· يُخطط لبناء وتصميم التجارب المعملية .

· يُراعي الاحتياطيات اللازمة لتأمين السلامة في المختبر .

· يُجري التجارب العملية مراعياً قواعد الأمن و السلامة .

· يختار الأجهزة المناسبة ويستخدمها بطريقة سليمة .

· يُتقن مهارات الإسعافات الأولية المناسبة .

· يُتقن مهارات القياس العلمي .

اخبار الحوادث